نوفمبر 10, 2023آخر تحديث: نوفمبر 10, 2023

المستقلة/- وقع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في 9 نوفمبر/تشرين الثاني، قوانين لتمديد الأحكام العرفية و التعبئة العامة لمدة 90 يومًا، حيث شنت روسيا غارتين صاروخيتين على أهداف مدنية أوكرانية.

تمد القوانين، التي أقرها البرلمان الأوكراني في 8 نوفمبر، الأحكام العرفية و التعبئة العامة حتى 14 فبراير 2024.

تم تطبيق الأحكام العرفية في أوكرانيا في 24 فبراير 2022، و هو اليوم الذي بدأ فيه الغزو الروسي الشامل. و تم الإعلان في الوقت نفسه عن التعبئة العامة. و يعد تصويت البرلمان الأوكراني لتمديد هذه العقوبات هو التاسع منذ بداية الحرب الشاملة.

أشارت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني إلى الضربتين الصاروخيتين في ملخصها المبكر، حيث تم إعلان تنبيهات الغارات الجوية في مناطق دنيبروبتروفسك، و كيروفوهراد، و خيرسون، و ميكولايف.

و قال سيرهي ليساك، حاكم منطقة دنيبروبتروفسك الأوكرانية، بشكل منفصل، إن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت صاروخًا روسيًا فوق المنطقة. و جاءت الضربات الأخيرة بعد يوم من إعلان الجيش الأوكراني أن خمسة مدنيين على الأقل قتلوا في القصف الروسي الأخير في شرق وجنوب شرق أوكرانيا.

و قالت هيئة الأركان العامة في ملخصها المسائي إنه كان هناك 55 اشتباكًا خلال النهار على الجبهة في 9 نوفمبر. و قالت إن القوات الأوكرانية صدت عشرات “الهجمات الفاشلة” في مناطق جنوب شرق و جنوب أوكرانيا التي شهدت اشتباكات عنيفة لأسابيع.

و قالت هيئة الأركان العامة إن هناك أيضًا 13 غارة جوية و 42 هجومًا بأنظمة إطلاق الصواريخ على مواقع القوات الأوكرانية و المناطق المأهولة بالسكان، مضيفة أن هناك قتلى و جرحى بين السكان المدنيين و لكن دون تحديد أعداد أو مواقع.

و قال الملخص إن القوات الروسية هاجمت أوكرانيا مرة أخرى باستخدام صاروخ كروز موجه من طراز Kh-59، و الذي قيل إن الدفاعات الجوية الأوكرانية دمرته. و لم يتم التحقق من هذه المزاعم.

و على الصعيد الدبلوماسي، رفض وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا مرة أخرى الدعوات لبدء المفاوضات مع روسيا. و قال كوليبا إن المحاولات السابقة كانت غير مثمرة و إن أوكرانيا “لا ينبغي و لن تقع في هذا الفخ”.

و قال كوليبا على موقع “إكس” المعروف سابقًا على تويتر: “بين عامي 2014 و 2022، أجرت أوكرانيا حوالي 200 جولة من المحادثات مع روسيا”. “خلال هذه الفترة، تم التوصل إلى 20 اتفاقا لوقف إطلاق النار، و سرعان ما انتهكت روسيا جميعها”.

و شدد كوليبا، مخاطبا “أصحاب الذاكرة القصيرة”، على أنه لا هذه المفاوضات و لا الاتفاقات كانت قادرة على منع الغزو الشامل للقوات الروسية في أوكرانيا.

و أضاف: “أولئك الذين يجادلون بأن أوكرانيا يجب أن تتفاوض مع روسيا الآن إما أنهم غير مطلعين أو مضللين، أو أنهم يقفون إلى جانب روسيا و يريدون من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يتوقف مؤقتًا قبل عدوان أكبر”.

المصدر:https://www.rferl.org/a/ukraine-zelenskiy-martial-law-mobilization-russia/32678119.html

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الأحکام العرفیة

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي: أوكرانيا لم تحصل على إذن لاستخدام صواريخ بعيدة المدى

قال فلاديمير زيلينسكي، اليوم السبت، أن أوكرانيا لم تحصل بعد على إذن من الولايات المتحدة الأمريكية أو بريطانيا لاستخدام صواريخ بعيدة المدى لضرب أهداف على الأراضي الروسية، وفقًا لـ"سبوتنيك".

أوكرانيا: روسيا تعتزم شن ضربات على منشآت نووية حيوية قبل الشتاء وزير خارجية النمسا يؤكد تضامن بلاده المستمر مع أوكرانيا


وأضاف زيلينسكي: "لم تمنحنا أمريكا ولا بريطانيا الإذن باستخدام هذه الأسلحة على الأراضي الروسية، ضد أي أهداف على أي مسافة، ولم نستخدم أسلحة بعيدة المدى على أراضي روسيا الاتحادية".
ونقلت صحيفة "يو إن إن" عن زيلينسكي، أن "حلفاء كييف يخشون بالتالي تصعيد الأعمال القتالية".


وكشفت صحيفة أمريكية، أن ما أسمته "خطة النصر"، المزعومة، التي يريد فلاديمير زيلينسكي تقديمها إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، تتضمن أسئلة حول انضمام كييف للاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.
وقالت الصحيفة: "سيطلب فلاديمير زيلينسكي، من بايدن، دعوة رسمية للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي والالتزام بمواصلة توريد الأسلحة الحديثة كجزء من "خطة النصر" المصممة لإنهاء الصراع مع روسيا".


وأوضحت مصادر للصحيفة أن الخطة، التي ستحدد أيضًا "المسار الواضح" لأوكرانيا نحو عضوية الاتحاد الأوروبي والاتفاقيات الاقتصادية والأمنية الأخرى، سيقدمها زيلينسكي، في 26 سبتمبر.
وكان زيلينسكي، قد قال في وقت سابق، عبر قناته على تطبيق "تلغرام": "إن خطة "انتصار" أوكرانيا قد تم إعدادها بالكامل، مع وضع جميع النقاط الرئيسية"، بحسب كلماته.

مقالات مشابهة

  • الحكومة الأوكرانية: زيلينسكي سيلقي خطابا في "قمة المستقبل" بنيويورك غدا
  • الرئيس الأوكراني: إنهاء الحرب مع روسيا يعتمد على تصميم الحلفاء
  • زيلينسكي: أوكرانيا لم تحصل على إذن لاستخدام صواريخ بعيدة المدى
  • زيلينسكي يرفع الإنفاق العسكري في أوكرانيا بـ 12 مليار دولار
  • تصاعد النزاع الروسي الأوكراني.. زيلينسكي يدعو للحشد الدولي لدعم أوكرانيا
  • روسيا: خسائر الجيش الأوكراني في مقاطعة كورسك بلغت نحو 400 جندي
  • زيلينسكي يكشف جانبا من خطة النصر في أوكرانيا
  • روسيا تستهدف شبكات الطاقة الأوكرانية وتحذيرات من نقص الكهرباء
  • روسيا تستهدف البنية التحتية للمطارات الأوكرانية
  • زيلينسكي يستعد لتقديم "خطة النصر" الأوكرانية لبايدن وسط مطالب بتعزيز الدعم العسكري