انتخب المغرب، أمس الخميس في روما، عضوا في مجلس إدارة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ممثلا عن المجموعة الإقليمية الإفريقية، خلال الدورة 43 لمؤتمر منظمة الأمم المتحدة المنعقد في الفترة من 1 إلى 7 يوليوز في روما.

وتم اختيار المملكة من قبل مجلس منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة إلى جانب ثلاث دول أخرى، وهي الكاميرون وليسوتو وأوغندا، للعمل في مجلس إدارة المنظمة لمدة ثلاث سنوات من 30 يونيو 2023 إلى من 30 يونيو 2026.

وقد حظي انتخاب المملكة بدعم قوي من المجموعة الإقليمية الإفريقية، تقديرا لخبرتها في مجال الأمن الغذائي، فضلا عن مبادراتها التضامنية والإجراءات الملموسة ذات التأثير الكبير التي قام بها المغرب تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لصالح الدول الشقيقة في القارة الإفريقية.

كما أنه اعتراف بدور المغرب النشط في منظمات الأمم المتحدة التي تتخذ من روما مقرا لها وتضامنه مع الدول الإفريقية في هيئات الحكامة لدعم البرامج والمشاريع ذات الإمكانات العالية للبلدان الإفريقية.

يذكر أن مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة هو الهيئة السيادية للمنظمة، ويتألف من ممثلي جميع الدول الأعضاء والأعضاء المنتسبين. 

ويضع المؤتمر السياسة العامة للمنظمة ويوافق على موازنة المنظمة ويمارس جميع الصلاحيات الأخرى التي يخولها له النظام الأساسي.

وتميزت الدورة الثالثة والأربعون للمؤتمر بإعادة انتخاب شو دونيو لولاية ثانية مدتها أربع سنوات كرئيس لمنظمة الأغذية والزراعة.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

«الأغذية العالمي»: خطر المجاعة حقيقي للغاية في غزة

برنامج الأغذية العالمي أكد أن جميع المخابز في رفح أغلقت أبوابها، لكنه لا يزال قادرا على دعم ستة مخابز في وسط غزة، وأربعة في مدينة غزة، ومخبز واحد منذ يوم الاثنين في جباليا.

التغيير: وكالات

قال برنامج الأغذية العالمي إن العمليات الإنسانية في غزة “تقترب من الانهيار” حيث شهد الأسبوعان الماضيان دخول أقل كمية من السلع الإنسانية إلى القطاع منذ ديسمبر، “مما يجعل خطر المجاعة حقيقيا للغاية”.

وفي بيان صدر اليوم الأربعاء، قال البرنامج إن أقل من مائة شاحنة دخلت غزة منذ 6 مايو، مضيفا أن “التشغيل المحدود للمعابر الحدودية الجنوبية، وهي الشرايين الرئيسية لإدخال المساعدات، يعني أنه بالكاد يصل أي وقود أو مساعدات إلى أي جزء من غزة”.

وأشار البرنامج التابع للأمم المتحدة إلى أن جميع المخابز في رفح قد أغلقت أبوابها، إلا أنه لا يزال قادرا على دعم ستة مخابز في وسط غزة، وأربعة في مدينة غزة، ومخبز واحد منذ يوم الاثنين في جباليا.

وأضاف بحسب مركز أخبار الأمم المتحدة، أن المنطقة العسكرية في رفح تشكل عقبات أمام الوصول إلى مستودعه الرئيسي، ونتيجة لذلك لا يتم حاليا توزيع المواد الغذائية في جنوب غزة، باستثناء بعض المخزونات المحدودة التي يتم تقديمها إلى المطابخ المجتمعية المحلية لتحضير الوجبات الساخنة.

وقال البرنامج: “إذا لم تبدأ الإمدادات الغذائية والإنسانية في الدخول إلى غزة بكميات هائلة، فسوف ينتشر اليأس والجوع”.

الافتقار لجميع الأساسيات

من جهته، قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن المدنيين الذين نزحوا بسبب تصاعد الأعمال العدائية وأوامر الإخلاء في غزة يفتقرون إلى المأوى والغذاء والمياه وغيرها من الإمدادات والخدمات “الضرورية لبقاء الإنسان”.

يأتي ذلك وسط أنباء عن استمرار القصف الإسرائيلي، فضلا عن القتال العنيف والتوغل البري، خاصة في شرق رفح جنوبا وجباليا شمال قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، في مؤتمره الصحفي اليومي، إن ما يقرب من 815 ألف شخص نزحوا من رفح منذ 6 مايو، بالإضافة إلى ما يقرب من مائة ألف آخرين نزحوا في الشمال في الفترة نفسها.

وقال إن حوالي 150 ألف شخص في خان يونس سجلوا أسماءهم خلال الأيام العشرة الماضية لتلقي الخدمات من الأونروا، فيما ازداد عدد الأشخاص الموجودين في مرافق الأونروا هناك بنسبة 36 بالمائة. وأضاف: “تخبرنا الوكالة أن العائلات تعيش بين الأنقاض في المدارس المتضررة، ويفتقرون إلى الخيام والخدمات الأساسية وكذلك الإمدادات الحيوية”.

وقال دوجاريك إنه يتم بذل كل الجهود لإنشاء مطابخ مجتمعية إضافية في خان يونس ودير البلح ومدينة غزة، “إلا أن شركاءنا الذين يعملون لإيصال الغذاء إلى المحتاجين، حذروا من أن الإمدادات اللازمة للوجبات الساخنة قد تنفد قريبا”.

وشدد على أن النقص المستمر، بما في ذلك نقص غاز الطهي، يعيق الجهود المبذولة للحفاظ على عمل المطابخ المجتمعية والمخابز.

أبعد من الكارثة

على الجانب الصحي، نقلت منظمة الصحة العالمية أنباء تعرض مستشفى كمال عدوان – وهو أكبر مستشفى يعمل بشكل جزئي في شمال غزة – للقصف أربع مرات أمس. وأشار مدير عام المنظمة الدكتور تيدروس غيبرييسوس إلى أن الجهود جارية لإجلاء 20 من الكوادر الصحية وأكثر من عشرة مرضى لا يزالون داخل تلك المنشأة.

ووصفت المنظمة الوضع في غزة بأنه “أبعد من الكارثة”، حيث أصبح مستشفى كمال عدوان خارج الخدمة، وظل مستشفى العودة محاصرا. جدير بالذكر أن مستشفى العودة يخضع للحصار منذ 19 مايو، ولم يُسمح لأحد بالخروج أو الدخول إلى المستشفى، ولا يزال 148 من العاملين بالمستشفى، إلى جانب 22 مريضا مع مرافقيهم، محاصرين بالداخل.

الوسومإسرائيل الأمم المتحدة برنامج الأغذية العالمي جباليا رفح ستيفان دوجاريك غزة فلسطين

مقالات مشابهة

  • منتخب مصر للساق الواحدة يواجه المغرب في ربع نهائي كأس الأمم الإفريقية
  • «الأغذية العالمي»: خطر المجاعة حقيقي للغاية في غزة
  • تفاصيل مشاركة مصر في اجتماع منظمة الأمم المتحدة للسياحة بسلطنة عمان
  • السّيد فهد يستقبل المشاركين في اجتماع منظمة السياحة العالمية للشرق الأوسط
  • اللجنة الإقليمية في منظمة الأمم المتحدة للسياحة تناقش تنمية القطاع
  • أحمر الشباب في المستوى الثاني قبل قرعة تصفيات كأس آسيا
  • رئيس "الكاف" يرمي بتحديد موعد كأس إفريقيا المغرب 2025 إلى الـ"فيفا"
  • مجلس الوزراء يعتمد الحساب الختامي لمركز الإسناد والتصفية لعام مالي سابق
  • انتخاب طارق الجمال عضوا في مجلس إدارة الميثاق العالمي للأمم المتحدة
  • وزير الرى: اتخاذ إجراءات أحادية عند إدارة المياه المشتركة يؤدي للتوترات الإقليمية