حلب-سانا

افتتح في كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بجامعة حلب اليوم المعرض التشكيلي الطلابي، بعنوان (طوفان الأقصى)، وشارك فيه 120 طالباً وطالبةً من مختلف التخصصات.

وحملت اللوحات المقدمة من مدارس تشكيلية مختلفة صوراً عن معاناة الشعب الفلسطيني جراء ممارسات الاحتلال، وتمسك الفلسطينيين بأراضيهم التاريخية، كما جسدت اللوحات ضرورة الوقفة العربية الموحدة نصرةً لأهالي فلسطين.

وأشار أمين فرع جامعة حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي في تصريح لمراسل سانا إلى أهمية المعرض في تجديد الروح الوطنية، والتفاف الشباب حول القضية المركزية، وتسخير إمكاناتهم في سبيل القضية الفلسطينية، وتصوير ما يجري من خلال فنهم ونظرتهم.

وتحدث الطالب وسام عبد الغني عن أهمية الفن التشكيلي كونه انعكاس الواقع الحقيقي، وقدم رسماً حياً مع الافتتاح تعبيراً عن استمرار معاناة أهالي غزة، بسبب الهجمات العنيفة التي يشنها العدو الصهيوني ضد المدنيين العزل.

وعبرت المشاركة أمل صندفي من خلال لوحتها عن محاولات الاحتلال لطمس الحقائق التاريخية وعزل فلسطين عن أشقائها العرب جغرافياً ، مؤكدةً أنه رغم كل هذه المحاولات الإجرامية إلا أن الشموخ يعلو براية فلسطين من جذور التاريخ.

بدورها صورت الطالبة بيسان ضحاك سر نضال أهالي فلسطين، وهو التعلق بالأرض والحضارة والإرث التاريخي، من خلال تصوير عنصر مقاوم يحمل خريطة فلسطين بكل ما تحوي من معالم ورموز تلامس الوجدان والذاكرة.

وبينت الطالبة شهد طرابلسي من خلال رسمة تعبيرية سياسة الاحتلال في زرع طوق من النار في محيط الأراضي المقدسة لعدم الوصول إليها، إلا أن قبة الأقصى تبقى واضحةً للعين والروح، ولو من بعيد، مع امتلاك اليقين أن اللقاء سيأتي ولو بعد حين.

ويستمر معرض (طوفان الأقصى) حتى يوم الخميس الـ 16 من تشرين الثاني الجاري.

أوهانيس شهريان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: من خلال

إقرأ أيضاً:

حماس: ندافع عن فلسطين نيابة عن الأمة وندعوها لتضميد جراحنا

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إن الفلسطينيين في قطاع غزة، يدافعون إلى جانب المقاومة عن فلسطين والمسجد الأقصى نيابة عن الأمة، داعية الأمة إلى دعم صمود القطاع، وتضميد جراحه.

وتابعت الحركة في بيان لها، الأحد: "إنَّنا في حركة حماس، نقف إجلالاً وتقديراً لشعبنا الفلسطيني العظيم وخاصة في قطاع غزة العزة، مع حلول عيد الأضحى المبارك الذي يأتي هذا العام وشعبنا يتعرّض لأبشع حرب عدوانية وحشية عرفها التاريخ الحديث، ويتلاحم فيها شعبنا العظيم مع مقاومته الباسلة في معركة طوفان الأقصى المتواصلة منذ ثمانية أشهر، والتي ارتقى خلالها أكثر من 122 ألفاً بين شهيد وجريح، وما يزيد على 10 آلاف مفقود".



وتابعت: "مع آلام النزوح والجوع والعطش، وآهات الفقد وعمق الجراح نقف بعزيمة لا تلين، وإرادة لن تنكسر، وثبات وإيمان راسخ بالنصر، نشارك شعبنا العظيم في قطاع غزَّة خاصّة، وعموم الضفة الغربية والقدس والداخل المحتل والشتات، آلامه وآماله، سائلين الله تعالى أن يعيد علينا هذه الأيام المباركات، وقد منّ الله علينا بالنصر وبتحرير القدس والأقصى".

وأكدت: "إنَّ شعبنا العظيم في قطاع غزَّة وفي كل ساحات الوطن وخارجه وهو يقارع هذا العدو الصهيوني المجرم في معركة طوفان الأقصى البطولية، ليقف نيابة عن الأمَّة قاطبة، دفاعاً عن أرض فلسطين المباركة، وذوداً وحماية للمسجد الأقصى المبارك، قبلة المسلمين الأولى، وثالث الحرمين الشريفين".

وبمناسبة عيد الأضحى، قالت الحركة: "نبارك لأمَّتنا حلول عيد الأضحى المبارك، ولحجَّاج بيت الله الحرام أداءَهم مناسك الحج هذا العام، وندعو أمَّتنا إلى أن تكون هذه الأيام المباركة فرصة لدعم صمود شعبنا الفلسطيني وتعزيز ثباته على أرضه ودفاعه عن مقدساته، وإلى تكثيف الجهود لتضميد جراحه وإغاثته، وهو يواجه حرب الإبادة والتطهير العرقي والتجويع".

على جانب آخر، قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي فجر الأحد، مناطق في مدينة غزة وفي رفح.

وأفادت مصادر محلية، بإصابة عدد من المواطنين بجروح مختلفة بعد استهداف طيران الاحتلال لمنزل في حي تل السلطان في رفح جنوب قطاع غزة.



كما أشارت مصادر محلية، إلى أن طيران الاحتلال شن غارة عنيفة على منزل غرب ميدان شهداء الشاطئ في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة.

ونسف جيش الاحتلال عددا من المباني السكنية في بلدة المغراقة شمال مخيم النصيرات وسط القطاع.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 37,296 مواطنا، وإصابة 85,197 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

مقالات مشابهة

  • 95.29% النسبة العامة للنجاح بالفرقة الرابعة بالكلية المصرية الصينية بجامعة القناة
  • حماس: ندافع عن فلسطين نيابة عن الأمة وندعوها لتضميد جراحنا
  • رغم القصف المستمر.. أهالي غزة يكبرون في ليلة عيد الأضحى المبارك.. والأطفال يحتفلون في باحة مستشفى شهداء الأقصى
  • تطورات اليوم الـ254 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • فتح باب التسجيل في "مبادرة بُناة مصر الرقمية" للعام الدراسي 2024/2025
  • "لأول مرة".. كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة أسيوط تنظم احتفالية محاكاة مناسك الحج للأطفال
  • تطورات اليوم الـ253 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • مصروفات وبرامج جامعة برج العرب التكنولوجية 2024 لطلاب الدبلوم والثانوي
  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ252 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة