فرانس24:
2024-06-13@12:36:54 GMT

سرطان الثدي: المرض التابو

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

إعداد: ميسلون نصار تابِع 3 دقائق

سرطان وثدي، كلمتان حين تلتقيان تكون الصدمة مزدوجة. مرض خبيث لا يهاجم الصحة وحسب بل يقتحم عوالم الأنوثة بمفاهيمها السائدة . كيف لا؟ وفي المرآة انعكاس لوجه حزين ويدين تتحسان رأسا حليقة أفقدت شعرَها. امرأة بدون ثدي وبدون شعر : كيف ترى نفسها؟ وكيف يراها شريكها إن وجد؟ ماذا عن محيطها الاجتماعي؟ هل هو المسؤول عن شعورها بنقص ما؟ وهل آن أوان الحرب على صور نمطية بالية تلخص النساء بأثدائهن وخصلات شعرهن؟

إعلان

أكتوبر الوردي: ما هو؟

كل عام وخلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول، يضح العالم بحملات التوعية بمرض سرطان الثدي.

بدأت هذه المبادرة الأممية تحت عنوان أكتوبر الوردي في كافة دول العالم منذ عام 2016، واتخذت اللون الزهري أو الوردي شعاراً لها. هدفها الأول والأساسي هو حث النساء على إجراء فحوصات للكشف المبكر عن سرطان الثدي.

أرقام واحصاءات

ويُعد سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات شيوعا بين النساء في  جميع أنحاء العالم. في عام 2020، شُخصت إصابة 2.3 مليون امرأة بسرطان الثدي وسُجلت 000 685 حالة وفاة بسببه على مستوى العالم. وفي نهاية عام 2020، كان هناك 7.8 مليون امرأة على قيد الحياة تم تشخيص إصابتهن بسرطان الثدي في السنوات الخمس التي سبقت، وفق منظمة الصحة العالمية. وينتشر سرطان الثدي في كل بلدان العالم دون استثناء وهو يصيب النساء من كل الأعمار بعد سن البلوغ ولكن بمعدلات متزايدة في مراحل متأخرة من الحياة. في العالم العربي يحتل سرطان الثدي المركز الأول في قائمة الأمراض السرطانية التي تصيب النساء.

سرطان الثدي: ما هو وهل من علاج؟

هو مرض تنمو فيه خلايا الثدي غير الطبيعية بشكل خارج عن السيطرة وتشكل أوراماً. ويمكن للأورام إذا تركت دون علاج أن تنتشر في جميع أنحاء الجسم وتصبح قاتلة.

يعتمد العلاج على الحالة ونوع السرطان ومدى انتشاره. وكلما شخصت الحالة بشكل مبكر كلما ارتفعت معدلات النجاة والتعافي. ويجمع العلاج بين الجراحة والعلاج الكيميائي و/أو بالأشعة و/أو الأدوية الهرمونية.

 

شارك في النقاش:

هاني نصار، مؤسس جمعية "باربارا نصار" التي تعنى بمرضى السرطان من كاليفورنيا.

رولا يحيى، ناشطة وباحثة في العلوم الاجتماعية ومصابة بسرطان الثدي من استوديو باريس.

ريم الرباعي، أخصائية الطب الجنسي وناجية من سرطان الثدي من تونس. 

نغم القره غولي، استشارية الجراحة العامة والثدي والمنظار من عمان في الأردن.

بالإضافة إلى استطلاعات لآراء المواطنات والمواطنين من مختلف الدول العربية حول الموضوع وشهادة حصرية لسيدة لبنانية طلقها زوجها عندما أصيبت بسرطان الثدي وأخرى لشابة أردنية ناجية من سرطان الثدي اسمها رزان الروسان.

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج مرض السرطان صحة نساء حقوق المرأة مرض دواء مجتمع إسرائيل الحرب بين حماس وإسرائيل غزة حماس النزاع الإسرائيلي الفلسطيني الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا بسرطان الثدی سرطان الثدی

إقرأ أيضاً:

ندوة نقاشية توعوية بالجامعة الألمانية في القاهرة حول سرطان عنق الرحم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استضاف طلاب الجمعية العلمية بكلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية بالجامعة الألمانية بالقاهرة (SPSA) الدكتورة هالة عدلي حسين أمين عام اتحاد قيادات المرأة العربية التابع لجامعة الدول العربية والسكرتير العام للجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، وذلك للتحدث من خلال الندوة النقاشية التي أشرفت على إقامتها كلية الصيدلة والتكنولوجيا بالجامعة عن فيروس الورم الحليمى البشرى   (Human papillomavirus, HPV) وهو نوع من أنواع  الفيروسات الرئيسية المسببة لإصابة السيدات بالأورام السرطانية بعنق الرحم.

خلال الندوة أوضحت الدكتورة هالة أن سرطان عنق الرحم هو السرطان الوحيد الناجم عن فيروس الورم الحليمي البشري HPV وهو فيروس شائع يصيب الرجال والنساء على حد سواء وينتقل غالباً عن طريق التلامس الجلدي المباشر، ويمكن انتقاله من الأم للجنين أثناء الحمل، ولفتت الدكتورة هالة إلى أن  هذا الفيروس يعرف  بأنه الفيروس الصامت وخطورته تكمن في الإصابة به  بدون  ظهور أعراض  مرضية لذا قد لا  ينتبه المريض أنه مصاب به.

وأكدت السكرتير العام للجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم إلى وجود لقاح ضد فيروس ال HPV متوفر في مصر للجنسين في العديد من مراكز التطعيمات منها مركز المصل واللقاح (فاكسيرا)، حيث شددت على ضرورة إجراء الفحوصات اللازمة  والحصول على التطعيم باعتباره الطريقة الأكثر فعالية لتجنب الإصابة بالفيروس المسبب للسرطان، مشيرة إلى أن  التطعيم ليس له سن محدد ولكن تختلف الجرعة حسب المرحلة العمرية للفرد، حيث توصى منظمة الصحة العالمية بضرورة الحصول على التطعيم بدءا من عمر 9 سنوات  لتكون الجرعة المقررة لهذه الفئة العمرية جرعتين حتى سن 15 عاما، أما من تخطى الفئة العمرية لسن 15 عاما يحصل على ثلاث جرعات متتاليات من المصل.

كما سلطت الضوء خلال اللقاء على الجهود المبذولة من قبل الدولة في هذا الصدد، مشيرة إلى إدراج سرطان عنق الرحم ضمن الأورام السرطانية التي يتم الكشف عنها في المبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج أورام الرئة، البروستاتا، القولون، و الثدي، هذا بجانب إطلاق الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي رحلة الـ«1000 كيلو» تحت شعار «اسبقي بخطوة» بمحافظات الصعيد بهدف توعية السيدات بأهمية الصحة الإنجابية، والكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم.

 كما شاركت الدكتورة يارا عبد الباسط مدير تطوير الأعمال بشركة BioMisr و  مؤسس شركة ProVac  للقاحات والأمصال في فعاليات أعمال الندوة بتقديم عرض توضيحى حول التطعيمات المختلفة التي تتناسب مع كل فئة عمرية، وأستعرضت أنواع اللقاحات التي يجب على الطلاب  الحصول عليها لتجنب الأمراض المعدية الشائعة في مصر  منها لقاح التهاب الكبد الوبائي Hepatitis A الذي يسهم في الحماية من الأصابة  بهذا الفيروس الذي ينتقل للافراد عن طريق تناول الأطعمة والمياه الملوّثة أو المخالطة المباشرة لشخص مصاب بالعدوى،  وناشدت الحضور من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة بضرورة الحصول على هذا اللقاح وتجنب تناول الطعام خارج المنزل.

وشهد اللقاء حضور الدكتور محمد زكريا جاد وكيل كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، الدكتورة رشا حنفي وكيل كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية لشئون الطلاب، الدكتورة هبة حندوسة رئيس قسم البيولوجيا الصيدلانية والمرشد الأكاديمي لطلاب الجمعية العلمية SPSA.

ويذكر أن طلاب الجمعية العلمية SPSA المنظم لهذا اللقاء بدأ نشاطه في الجامعة الألمانية بالقاهرة منذ عام 2006 ، ويركز بشكل أساسي على نشر وتعزيز الوعي الصحي لتحسين صحة الأفراد من خلال إقامة حملات وفعاليات توعوية داخل الحرم الجامعي وخارجه.

IMG-20240611-WA0180 IMG-20240611-WA0178

مقالات مشابهة

  • اكتشاف ثوري قد يطيل من عمر مرضى السرطان (تفاصيل)
  • «صحة المرأة»: 49 مليون زيارة للكشف المبكر عن سرطان الثدي بنسب شفاء تصل لـ80%
  • الجلسة الثالثة من منتدى البنك الأول للتنمية تناقش جهود مصر لتصبح مركز لوجيستي عالمي
  • "اكتشاف مفاجئ" يمكن أن يطيل عمر مرضى السرطان
  • الصالح: 600 ألف وفاة مبكرة سنوياً في العالم نتيجة التدخين غير المباشر.. 64% منها من النساء
  • سرطان المعدة: قاتل يُنهي حياة آلاف اليمنيين سنوياً.. تعرف على علامات التحذير المبكرة وطرق الوقاية!
  • ندوة نقاشية توعوية بالجامعة الألمانية في القاهرة حول سرطان عنق الرحم
  • تجمع الرياض الصحي يوضّح أعراض الإصابة بسرطان الدماغ
  • أسباب انتشار سرطان الأمعاء بين الشباب.. احذر النظام الغذائي القاتل
  • التعاون الأول.. عزيز الشافعي يعلن تعاونه مع عبدالفتاح الجريني في "الحلم الوردي"