كشف وزير الصحة، عبد الحق سايحي، أمس الجمعة بالجزائر العاصمة، أن الميزانية المخصصة للبحث العلمي في قطاع الصحة عرفت زيادة فاقت 6 % سنة 2023 مؤكدا على “اهمية” هذه المسألة.

وخلال كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح أشغال المؤتمر الأول للجمعية الوطنية للأمراض الصدرية و التنفسية. صرح سايحي “فضلا عن الخدمات الصحية التي يقدمها فإن من المهام المناطة لقطاع الصحة.

ترقية البحث العلمي الذي استفاد من زيادة في الميزانية المخصصة له فاقت 6%”.
كما شدد الوزير على أن هذه المسألة هامة لكل التخصصات العلمية في الصحة. مضيفا ان قطاعه “لا يمكنه التقدم دون تطوير العلم و المعارف و البحث العلمي.
و أبرز سايحي في هذا السياق الدعم الذي يمنحه قطاعه لمختلف التظاهرات العلمية ناهيك عن تشجيع مسؤولي المصالح. الصحية و الممارسين و كل المتدخلين في مجال البحث العلمي في سبيل “الوصول الى نتائج.

من جهته، أبدى رئيس الجمعية الوطنية للأمراض الصدرية و التنفسية، البروفيسور مرزاق غرناوط، ارتياحه للإنجازات الهامة. المحققة في السنوات الاخيرة من ناحية التشخيص والعلاج في مجال الطب الدقيق، مستطردا يقول ان هذه الأخيرة. تسمح بانتهاج “مقاربة ناجعة تهدف لتحسين النتائج العلاجية مع تخفيف الأعراض الجانبية لدى المرضى”.
و علن غرناوط عن تخصيص جائزتين يتم منحهما كل سنة لاثنين (2) من الاخصائيين الجزائريين في الأمراض الصدرية.
حيث تمنح الجائزة الأولى تخليدا لروح البروفيسور بيار شولي نظير عطائه اللامتناهي في هذا التخصص (توفي سنة 2012). و الثانية تكريما لروح البروفيسور جيلالي العرباوي، الذي ترك بصمته في المجال (توفي سنة 2011). و تم بالمناسبة تكريم الفقيدين بمنح شهادات شرفية لعائلتيهما.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

شبهة ارتشاء تقود إلى توقيف ضابط أمن ومقدم شرطة بمكناس

زنقة 20 | متابعة

فتحت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة بمدينة مكناس، نهاية الأسبوع الجاري، وذلك للتحقق من الأفعال الإجرامية المنسوبة لضابط أمن ومقدم شرطة رئيس يعملان بولاية أمن مكناس، واللذان يشتبه في تورطهما في قضية تتعلق بقبول مبالغ مالية غير مستحقة من أجل القيام بعمل من أعمال وظيفتهما.

وقد انطلق هذا البحث القضائي من نتائج الافتحاص الداخلي الذي باشرته المفتشية العامة للأمن الوطني لأنشطة مصلحة التوثيق والوثائق التعريفية بالمنطقة الأمنية الأولى بمدينة مكناس، والذي رصد شبهة تورط ضابط أمن وموظفة شرطة يعملان في هذه المصلحة في ارتكاب مخالفات إجرامية خلال معالجة طلبات إصدار بطاقة السوابق” لفائدة المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج.

وبموازاة مع إجراءات البحث القضائي الذي تشرف عليه الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بغرض التحقق من الأفعال الإجرامية المرتكبة، فقد أصدرت المديرية العامة للأمن الوطني قرارا يقضي بالتوقيف المؤقت عن العمل في حق موظفي الشرطة المذكورين في انتظار عرضهما على المجلس التأديبي بعد انتهاء البحث في هذه القضية، وذلك ليتسنى تقرير الجزاءات الإدارية اللازمة في حقهما طبقا للنظام الأساسي الخاص بموظفي الأمن الوطني.

مقالات مشابهة

  • البحث العلمي ودوره في تقدم الأمم.. نص خطبة الجمعة المقبلة
  • ألمانيا: ألفا أكاديمي يطالبون بإقالة وزيرة البحث العلمي.. والسبب نيتها معاقبتهم لموقفهم من حرب غزة
  • شبهة ارتشاء تقود إلى توقيف ضابط أمن ومقدم شرطة بمكناس
  • الصحة العالمية قلقة بشأن الأزمة الصحية المتزايدة في الضفة الغربية
  • «الصحة العالمية» تعبر عن قلقها بشأن الأزمة الصحية المتزايدة في الضفة الغربية
  • كُتّاب: الذكاء الاصطناعي صديق المبدع.. ولكن!
  • صور "غير عادية" بين سوناك وميلوني.. ما الذي يجمعها؟
  • الأحمد من بيروت: تعليق حوار فتح - حماس
  • حرقة في المعدة أم نوبة قلبية؟.. علامات ينبغي الحذر منها!
  • والي مراكش اسفي يترأس المجلس الإداري للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش