كشفت مشهورة السوشال ميديا الكويتية، الدكتورة خلود، عن إصابة ابنتها "ليان" بداء "كاواساكي"؛ مما استدعى نقلها إلى المشفى لإجراء الفحوصات اللازمة من اجل اختيار العلاج المناسب لحالتها. إصابة ابنة الدكتورة خلود بداء كاواساكي ولفتت خلود في فيديو شاركته عبر حسابها في "سناب شات" إلى أن ابنتها عانت من السعال و ارتفاع درجات الحرارة لعدة أيام، حتى أنها لم تتجاوب مع الأدوية التي تعمل على خفض الحرارة.

 بالإضافة إلى ذلك، كشف خلود بعد الأعراض الأخرى للمرض التي لاحظتها على ابنتها، من بينها: احمرار العينين، وانتفاخ اللسان واحمراره، وانتفاخ الشفتين وتقشرهما، بالإضافة إلى انتشار حساسية على شكل حبوب صغيرة على كامل جسدها، تركَّزت أكثر شيء في منطقة القدمين واليدين، وتضخم في منطقة الرقبة بسبب التهاب العقد الليفاوية.
 وأوضحت خلود أن تحاليل البول التي أجرتها لابنتها سليمة، فيما لوحظ بتحاليل الدم ارتفاع كريات الدم البيضاء ما يعني وجود التهاب. وكشفت الأم لأربعة أطفال أنها تنتظظر فحوصات القلب لمعرفة ما إذا ستتلقى ابنتها علاجًا بالوريد، خاصة وأن المرض يؤثر سلبًا على القلب نتيجة تعرض الشرايين للانقباض والتقلص. ما هو داء كاواساكي؟ داء  كاواساكي أو ما يعرف بمتلازمة العقدة الليمفاوية المخاطية الجلدية، هو مرض التهاب وعائي حادّ يتسبب في التهاب الأوعية الدموية عند الأطفال لمن هم دون الـ5 سنوات. ويعتبر المرض السبب الرئيسي لمرض القلب المكتسب لدى الأطفال في البلدان الصناعية، في آسيا وفي أوروبا وأمريكا الشمالية. وقد تمت ملاحظة حالات مشابهة للإصابة بهذا المرض في العالم أجمع، ولكنه أكثر شيوعًا في آسيا تحديدًا.  ويؤدي المرض إلى تلف الشرايين التاجية للطفل، المسؤولة على نقل الدم إلى القلب، كما يسبب مشاكل في الغدد الليمفاوية، والجلد، وبطانة الفم، والأنف، والحلق.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: الدكتورة خلود التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

ألم في الصدر دليل على الإصابة بالنوبة القلبية

أفاد الدكتور مالينوفسكايا أن النوبة القلبية أصبحت مؤخرًا "أصغر سناً"، وكل حالة ثالثة تقريبًا من هذا المرض الخطير تحدث لدى مرضى يبلغون من العمر ثلاثين عامًا. 

 

ووفقَا للطبيبة، فإن الاستعداد للإصابة بنوبة قلبية يتأثر في المقام الأول بسمات نمط الحياة السلبية - الخمول، وإساءة استخدام الكربوهيدرات والدهون غير الصحية، وقلة الاهتمام بالرياضة، والنتيجة هي زيادة في مستوى الكوليسترول "الضار"، والذي تبدأ منه اللويحات بالتشكل ويتطور تصلب الشرايين - وهو السبب الرئيسي لاحتشاء عضلة القلب.

 

 

وإن تكوين لويحات الكوليسترول هو العلامة الرئيسية لتصلب الشرايين، والذي غالبا ما يكون سبب نوبة قلبية، وأوضحت مالينوفسكايا لـ tvernews.ru، أن أمراضًا أخرى قد تكون مسؤولة أيضًا، مثل تشنج أو تجلط الدم في الأوعية التاجية التي تغذي القلب.

 

أعراض تحدث أثناء النوبة القلبية

ألم في الصدر– يمكن أن يكون شديدًا جدًا، ويحدث فجأة ويستمر لفترة طويلة، ويأخذ أحيانًا شكل إحساس بالضغط أو الحرقة خلف القص.

تشعيع الألم – ينتشر الألم إلى الذراع والفك السفلي وتحت لوح الكتف.

ضيق في التنفس – هناك شعور بنقص الهواء.

الدوخة – قد لا يتمكن الشخص من الوقوف على قدميه؛

الضعف – يمكن أن يكون قويًا للغاية؛

الشحوب –  إذا حدث ألم في الصدر مع الشحوب والتعرق، فقد يشير ذلك إلى نوبة قلبية.

 

وأضافت أولغا مالينوفسكايا: "يمكن أن تظهر علامات النوبة القلبية أثناء النشاط البدني أو التجربة العاطفية، وأثناء الراحة، عندما لا يشارك الشخص بنشاط في أي نشاط بدني".

 

وشددت على أنه في حالة الاشتباه في الإصابة بنوبة قلبية، عليك استشارة الطبيب.

 

ما لا تعرفه عن النوبة القلبية

تحدث النوبة القلبية عندما ينخفض تدفق الدم إلى القلب بشدة أو ينسد مساره ويكون الانسداد في الغالب نتيجة تراكم الدهون والكوليسترول ومواد أخرى في شرايين القلب (الشرايين التاجية) ويطلق على هذه الترسبات الدهنية التي تحتوي على الكوليسترول اسم لويحات، وتسمى عملية تراكم اللويحات بتصلب الشرايين.

 

يمكن أن تتمزق اللويحة في بعض الأحيان وتكوّن جلطة تمنع تدفق الدم، ويؤدي نقص تدفق الدم إلى إحداث ضرر في جزء من عضلة القلب أو إتلافها بالكامل.

مقالات مشابهة

  • بيض الدجاج مفيد لأمراض القلب التاجية.. خبيرة تغذية تكشف الأسباب
  • 5 أمراض يسببها التفكير السلبي.. أطباء يحذرون
  • لكبار السن.. ضيق التنفس يشير إلى مشاكل في الرئتين والقلب
  • المصابون بانخفاض ضغط الدم لا يحتاجون إلى تناول النعناع
  • فوائد الكرفس وطريقة تحضيره الصحيحة
  • ألم في الصدر دليل على الإصابة بالنوبة القلبية
  • طبيبة جهاز هضمي تكشف مفاجأة حول التهاب المعدة
  • تصرفات خاطئة عند زيارة مريض التهاب الكبد.. احذرها
  • علامات خفية تدل على نقص الحديد بالجسم
  • العلاقة بين فقر الدم وأمراض القلب لدى النساء