سرايا - أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، إنزال غواصة أرخانغيلسك النووية بميناء سيفيرودفينسك في مصنع شركة "سيفماش" (من المؤسسة الروسية المتحدة لبناء السفن).

وذكرت في بيان: "اليوم، في 29 نوفمبر، أقيم حفل الإنزال في سيفيرودفينسك تحت قيادة القائد العام للبحرية الروسية الأدميرال نيكولاي إيفمينوف"، حسب وكالة "تاس".



*"أولوية عليا"

من جهته قال إيفمينوف إنه "من الرمزي للغاية أن هذه السفينة تمت تسميتها باسم مدينة المجد العسكري أرخانغيلسك، التي ساهم سكانها بشكل كبير في تطوير البحرية وتطوير المناطق الشمالية من روسيا".

كما أضاف أن "قيادة البحرية الروسية ستواصل إيلاء أولوية عليا لتطوير عنصر الغواصات النووية في قوات الغواصات، التي تشكل أساساً لضمان أمن الدولة في المناطق البحرية والمحيطية"، مؤكداً أن "بناء غواصات نووية استراتيجية ومتعددة الأغراض يمثل أولوية في عملنا المشترك مع مجال الصناعة".

*ماذا نعرف عنها؟
بدأ تطوير "أرخانغيلسك" في 19 مارس 2015 أي يوم الغواصة. وتم بناؤها وفقاً للمشروع 885 "ياسين-إم" التابع لمكتب الهندسة البحرية في سان بطرسبورغ "مالاخيت"، مثل سابقتيها - غواصات الجيل الرابع "نوفوسيبيرسك" و"كراسنويارسك".

كما تم تجميع الهيكل في وحدة واحدة ومليئة بالمعدات الأكثر تعقيداً (أكثر من 400 مورد من جميع أنحاء روسيا)، خلال تلك السنوات الثماني (تقريباً)، في ورش وعلى الممر الرئيسي لـ"سيفماش".

*صواريخ كروز عالية الدقة
غير أن البيانات عن الغواصة الجديدة محدودة في المصادر المفتوحة: يوجد فيها مفاعل واحد يبرد بالماء ولها بنية خاصة لبدن متين وخفيف الوزن.

في مقدمة الغواصة يوجد أحدث نظام سونار. وتم إزالة أنابيب الطوربيد من مكانها التقليدي ووضعها على الجانبين الأيسر والأيمن.

أما السلاح الرئيسي فهو صواريخ كروز عالية الدقة في 8 صوامع رأسية بالجزء الأوسط من الغواصة، حسب وسائل إعلام روسية.

100 يوم
عمق التشغيل للغواصات من هذه السلسلة هو 500-520 متراً، والحد الأقصى للعمق هو 600 متر. كما يمكنها العمل بشكل مستقل لمدة تصل إلى 100 يوم.

يبلغ عدد الطاقم ما يزيد قليلاً عن 60 شخصاً، والغالبية العظمى من الضباط وضباط البحرية الذين يخدمون بموجب عقد.

*نشر صواريخ نووية
يشار إلى أن روسيا أعلنت قبل أيام في 25 نوفمبر نشر صواريخ نووية من طراز "RS-24 Yars" في صوامع تحت الأرض، بقاعدة كوزيلسك في منقطة كالوجا جنوب غربي العاصمة موسكو، وذلك على وقع التوتر مع حلف شمال الأطلسي بسبب الحرب في أوكرانيا.

أتت تلك الخطوة بعد نحو شهر من إعلان روسيا الانسحاب من معاهدة حظر التجارب النووية، بسبب "عدم انضمام دول نووية رئيسية إليها، وأبرزها الولايات المتحدة والصين وكوريا الشمالية".

*محاكاة لضربة نووية
وفي أكتوبر الماضي، أجرى الجيش الروسي محاكاة لضربة نووية في مناورة أشرف عليها الرئيس فلاديمير بوتين، بعد ساعات من تصويت البرلمان على إلغاء تصديق البلاد على معاهدة حظر التجارب النووية، وفق صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وقال بوتين إن إلغاء تصديق روسيا على معاهدة حظر التجارب النووية عام 2000 يأتي رداً على موقف الولايات المتحدة، التي وقعت على معاهدة حظر التجارب النووية، لكنها لم تصدق عليها.

فيما أشارت الصحيفة إلى وجود مخاوف واسعة النطاق من أن روسيا قد تتحرك لاستئناف التجارب النووية لمحاولة إثناء الغرب عن الاستمرار في تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: معاهدة حظر التجارب النوویة

إقرأ أيضاً:

الدفاع اليابانية: كوريا الشمالية أطلقت عدة صواريخ باليستية باتجاه بحر اليابان

أعلنت وزارة الدفاع اليابانية أن كوريا الشمالية أطلقت عدة صواريخ باليستية، صباح اليوم الخميس، باتجاه بحر اليابان، ومن المرجح أنها سقطت خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان، دون ورود تقارير تفيد بوقوع أضرار للسفن أو الطائرات.

زعيم كوريا الشمالية يهدد جارته الجنوبية بإجراءات صارمة بسبب قمر التجسس كوريا الشمالية تلقي قمامة وقاذورات على جارتها الجنوبية بـ البالونات.. صور

وأوضحت الوزارة - حسبما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) - أن أحد الصواريخ بلغ ارتفاعه حوالي مائة كيلومتر، وأخر ارتفع لمسافة تزيد عن 350 كيلومترا .. مشيرة إلى أن جميع الصواريخ سقطت - فيما يبدو - قبالة الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الكورية.

 

وصرح رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا بأن إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية ينتهك قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، معربا عن إدانة بلاده الشديدة.

 

وتعد هذه سابع مرة يتم فيها إطلاق صواريخ باليستية لكوريا الشمالية هذا العام، وتأتي بعد محاولة غير ناجحة لبيونج يانج لوضع قمر صناعي في مداره باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية.

 

أوكرانيا: القوات الروسية تقصف زابوروجيا 379 مرة خلال الساعات الـ24 الماضية

قال إيفان فيدوروف رئيس الإدارة العسكرية لمنطقة زابوروجيا، إن القوات الروسية قصفت المنطقة 379 مرة، خلال الساعات الـ24 الماضية.

 

وأوضح فيدوروف، حسبما ذكرت وكالة أنباء /يوكرين فورم/ الأوكرانية، اليوم /الخميس/ - أن روسيا هاجمت ثماني مستوطنات في المنطقة 379 مرة خلال الساعات الـ24 الماضية، باستخدام المدفعية والطائرات المسيرة الهجومية وأنظمة الصواريخ متعددة الإطلاق.

 

وأوضح أن روسيا أطلقت خلال الهجمات 154 طائرة مسيرة، مشيرا إلى أنه من بين البلدات التي تعرضت للقصف هيليابول ونوفوداريفكا ومالينفكا توكماشكا وروبوتين.

 

وأشار إلى أن القصف أسفر عن تضرر مبان ومنشآت مدنية.

 

وفي سياق متصل.. أعلن قائد القوات الجوية الأوكرانية، الفريق ميكولا أوليشوك، أن القوات الروسية هاجمت الأراضي الأوكرانية، مستخدمة ثمانية صواريخ دفاع جوي من طراز إس-400 وإس-300 في خاركيف وطائرات بدون طيار من طراز شاهد.

 

وقال أوليشوك، إن وحدات الصواريخ المضادة للطائرات التابعة للقوات الجوية الأوكرانية ووحدات الحرب الإلكترونية صدت الهجمات الروسية، موضحا أنه تم إسقاط سبعة صواريخ كروز و32 طائرة بدون طيار من طراز شاهد في عدة مناطق.

الجيش الروسي يحبط محاولة تنفيذ هجمات إرهابية على الأراضي الروسية من جانب نظام كييف

أحبطت القوات الروسية، عددا من المحاولات التي قام بها نظام كييف، لتنفيذ هجمات إرهابية ضد أهداف على الأراضي الروسية.

 

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان لها حسبما ذكرت وكالة أنباء (سبوتنيك)، اليوم الخميس "خلال الليلة الماضية، تم إحباط عدد من المحاولات التي قام بها نظام كييف، لتنفيذ هجمات إرهابية باستخدام صواريخ /أتاكمز/ وبطائرات وقوارب مسيرة، ضد أهداف على الأراضي الروسية".

 

وأضاف البيان :"أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 8 صواريخ من طراز /أتاكمز/ فوق بحر /آزوف/، كما تم اعتراض ثماني طائرات مسيرة فوق البحر الأسود، بالقرب من ساحل جمهورية القرم".

 

وأوضحت الدفاع الروسية، أنه تم تدمير زورقين مسيرين في البحر الأسود، كانا متجهين نحو جمهورية القرم.

 

 

مقالات مشابهة

  • ميدفيديف: روسيا لا تخادع عندما تتحدث عن إمكانية استخدام أسلحة نووية تكتيكية
  • لماذا أصبحت صواريخ "الخنجر" الفرط صوتية تستخدم بشكل مكثف؟
  • الرئاسة الفرنسيّة تعلن عدم دعوتها روسيا إلى احتفالات الذكرى 80 لإنزال النورماندي
  • لافروف يهدد أمريكا بالنووي إذا نشرت صواريخ قرب الحدود الروسية
  • موسكو: نشر الأمريكيين صواريخ نووية لن يبقى دون رد
  • لافروف: موسكو منفتحة على المفاوضات بشأن أوكرانيا
  • الدفاع اليابانية: كوريا الشمالية أطلقت عدة صواريخ باليستية باتجاه بحر اليابان
  • لافروف: نشر الأمريكيين صواريخ نووية متوسطة وقصيرة المدى لن يبقى دون رد
  • خبير عسكري يوضح كيف يتدرب الناتو على ضربات نووية ضد روسيا
  • أي مفاجأة يعدّها بايدن بدلا من الانتخابات: حرب نووية أم "تشيرنوبل" جديدة؟