هيوستون – (رويترز) – ارتفعت أسعار النفط عالي الكبريت على مستوى العالم هذا الشهر بعد أن دعمت السعودية، أكبر مُصدري النفط، الأسعار ووسعت تخفيضات إنتاج النفط عالي الكبريت في أول إشارة إلى تأثير جهود المملكة لدعم الأسعار العالمية. وزادت السعودية، الرئيسة الفعلية لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، هذا الشهر من تخفيضات الإنتاج لتصل إلى مليون برميل يوميا في مواجهة أسعار منخفضة قياسية وصلت إلى ما دون 72 دولارا للبرميل هذا الصيف.

وقال مارك روسانو، الشريك في برايمري فيجن نتوورك لبيانات الطاقة “قيود المملكة كان لها تأثير كبير على إمدادات النفط متوسط وعالي الكبريت”. ويرى متعاملون وسماسرة أن زيادات الأسعار، التي سجلتها درجات الخام عالي الكبريت من بحر الشمال والولايات المتحدة وكندا، قفزت مع تهافت مصافي النفط في الصين وأوروبا والولايات المتحدة على المعروض المتناقص بسبب العقوبات المفروضة على روسيا والتخفيضات السعودية. ومن العوامل الأخرى التي أدت إلى ارتفاع أسعار الخام عالي الكبريت مشتريات الحكومة الأمريكية لإعادة ملء مخزونات الطوارئ، ونوبات توقف الإنتاج بسبب حرائق الغابات الكندية، والمخاوف من احتمال تراجع إنتاج الخام الأمريكي عالي الكبريت في موسم الأعاصير في المحيط الأطلسي. ومعظم درجات الخام السعودية، مثل الخام العربي الخفيف والمتوسط ??والثقيل، عالية الكبريت، وهو نوع يتطلب تكريرا أكثر تعقيدا ويتم تداوله عادة بسعر مخفض عن الخام منخفض الكبريت.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

سعر البنزين أوكتان 90 في الأردن لشهر يونيو /حزيران 2024

تخفيضات ملموسة على أسعار البنزين والديزل تثبيت سعر مادة الكاز لشهر حزيران/يونيو المقبل عند 620 فلساً/لتر

 

أعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية في الأردن عن تخفيضات جديدة على أسعار بيع المشتقات النفطية في السوق المحلية للفترة من 1 إلى 30 حزيران/يونيو المقبل، وذلك خلال اجتماعها الشهري الذي عقد يوم الجمعة الماضي. تأتي هذه الخطوة كجزء من مراجعة اللجنة الشهرية للأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية.

اقرأ أيضاً : الحكومة للأردنيين: تخفيض أسعار المحروقات لشهر حزيران

 

في هذا السياق، استعرضت اللجنة الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر أيار/مايو ومقارنتها بمثيلاتها لشهر نيسان/أبريل الماضي وأظهرت النتائج انخفاضاً في معدلات الأسعار العالمية للمشتقات النفطية خلال شهر أيار/مايو، مما أدى إلى قرار اللجنة بتخفيض أسعار البنزين أوكتان 90 وأوكتان 95 وكذلك الديزل.

 

تخفيضات ملموسة على أسعار البنزين والديزل

قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية تخفيض سعر بيع البنزين أوكتان 90 بمقدار 45 فلساً لكل لتر، ليصبح السعر الجديد 915 فلساً/لتر بدلاً من 960 فلساً/لتر. هذه الخطوة تأتي استجابة لتراجع الأسعار العالمية، وتعكس التزام الحكومة بتقديم أفضل الأسعار الممكنة للمستهلكين الأردنيين.

 

كما شملت التخفيضات البنزين أوكتان 95، حيث انخفض سعر اللتر الواحد بمقدار 45 فلساً، ليصبح السعر الجديد 1155 فلساً/لتر بدلاً من 1200 فلس/لتر. ولم تقتصر التخفيضات على البنزين فقط، بل شملت أيضاً الديزل الذي انخفض سعره بمقدار 35 فلساً/لتر، ليصبح السعر الجديد 700 فلس/لتر بدلاً من 735 فلساً/لتر.

اقرأ أيضاً : بالفيديو.. عطوة عشائرية بقضية الاعتداء على معلم في عمان

استقرار أسعار الكاز وأسطوانات الغاز

 

في حين قررت اللجنة تخفيض أسعار البنزين والديزل، إلا أنها قررت الاستمرار في تثبيت سعر مادة الكاز لشهر حزيران/يونيو المقبل عند 620 فلساً/لتر.

 

ويأتي هذا القرار ضمن سياسة اللجنة للحفاظ على استقرار أسعار بعض المشتقات النفطية التي تمس حياة المواطنين اليومية بشكل مباشر.

من جهة أخرى، تقرر الإبقاء على سعر أسطوانة الغاز المنزلي (12.5 كغم) عند سعر 7 دنانير/أسطوانة، وهو قرار يعكس التزام الحكومة بتوفير الطاقة المنزلية بأسعار معقولة تلبيةً لاحتياجات المواطنين.

 

التأثيرات المتوقعة على السوق المحلية

من المتوقع أن تسهم هذه التخفيضات في تحفيز السوق المحلية وتحسين القدرة الشرائية للمواطنين. إذ أن تخفيض أسعار الوقود يمكن أن ينعكس إيجاباً على مختلف القطاعات الاقتصادية، بدءاً من النقل وانتهاءً بالخدمات والسلع الأساسية. كما يُتوقع أن يسهم هذا الإجراء في تخفيف الأعباء المالية على المواطنين، مما يعزز من قدرتهم على الإنفاق ويسهم في تحريك عجلة الاقتصاد الوطني.

 

 

التزام مستمر بمراجعة الأسعار

تأتي هذه التخفيضات في إطار التزام لجنة تسعير المشتقات النفطية بمراجعة الأسعار العالمية وتعديل الأسعار المحلية بناءً على تلك المراجعات. وتؤكد اللجنة أنها ستواصل رصد الأسعار العالمية واتخاذ القرارات المناسبة التي تصب في مصلحة المواطن الأردني.

اقرأ أيضاً : "400 غرزة".. موظف يعتدي على صاحب محل بأداة حادة في إربد - فيديو

 

بالإضافة إلى ذلك، تعمل اللجنة على ضمان توافر المشتقات النفطية بجودة عالية وأسعار مناسبة، مما يعزز من الثقة في سياسات التسعير المتبعة ويضمن استدامة التزود بالطاقة بشكل يلبي احتياجات السوق المحلية.

 

وعود مستقبلية

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة قد وعدت بتوفير وتخفيض أسعار الدجاج في الأردن خلال الأسبوعين المقبلين، وهو ما يعكس التزامها بتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين في مختلف المجالات، وليس فقط في قطاع المشتقات النفطية.

 

 

في الختام، يمكن القول إن تخفيض أسعار البنزين أوكتان 90 وأوكتان 95 والديزل يعكس نهج الحكومة في الاستجابة للتغيرات في الأسعار العالمية وتقديم أفضل الحلول الممكنة للمواطنين. كما يعكس التزام لجنة تسعير المشتقات النفطية بتحقيق التوازن بين تلبية احتياجات المواطنين الاقتصادية وضمان استقرار السوق المحلية.

 

مقالات مشابهة

  • إيران تنتج 4 ملايين برميل نفط يوميا.. وخبير: أمريكا تحتاج لموازنة السوق العالمية
  • رويترز: أوبك بلس قد تمدد أجل تخفيضات إنتاج النفط
  • سعر البنزين أوكتان 90 في الأردن لشهر يونيو /حزيران 2024
  • أسعار النفط تنخفض متجاهلة بيانات أمريكية
  • أسعار النفط تواصل الانخفاض
  • أسعار النفط تتراجع مع ترقب بيانات مخزونات الخام الأمريكية
  • انخفاض أسعار النفط وسط مخاوف من ضعف الطلب
  • أسعار النفط تتراجع وسط ترقب بيانات المخزونات الأمريكية
  • أسعار النفط تتراجع وسط ترقب لبيانات مخزونات الخام الأمريكية
  • أسعار النفط تتراجع وسط ترقب لبيانات المخزونات الأميركية