عدن ((عدن الغد)) خاص:

ترجمة لتوجيهات النائب العام...  

لقاء تشاوري بين نيابة الأمن والبحث محافظة عدن وادارة البحث الجنائي في المحافظة حول أهمية محاضر جمع الإستدلال وأثر سلبياته على الدعوى الجزائية

عقد لقاء تشاوري  بين نيابة الأمن البحث محافظة عدن والأجهزة الأمنية في أدارة البحث الجنائي محافظة عدن صباح اليوم الثلاثاء
ترأسه القاضي بسام غالب علي ومدير البحث الجنائي في المحافظة العقيد ناجي قاسم المرفدي بشأن التعاون وتذليل الصعوبات وتلافي أوجه القصور والسلبيات وتحسين مستوى العمل، والتنسيق بين النيابات والاجهزة الأمنية التابعة لادارة الأمن.

وقدم وكيل نيابة الأمن والبحث في المحافظة القاضي بسام غالب في اللقاء ورقة عمل حول محاضر جمع الإستدلال وأثر سلبياته على الدعوى الجزائية، أستعرض فيها تعريف محاضر جمع الإستدلال وماهيتها وواجبات مأموري الضبط القضائي، وتطرق إلى سلبيات محاضر جمع الإستدلالات التي قد تؤدي إلى بطلانها منها عدم إتباع الإجراءات القانونية والأدارية الصحيحة، مما يؤدي إلى عدم أعتماد المحضر من قبل النيابة العامة، وأكد أن وجود سلبية واحدة في جمع عمليات الإستدلال يمكن أن يؤثر سلباً على الدعوى الجزائية وعدم تحقيق العدالة.

كما أشار القاضي بسام على مأموري الضبظ القضائي في مرحلة جمع الإستدلالات من تلقي البلاغات والشكاوى وفحصها وإجراء التحريات عن الجرائم ومرتكبها، كما يجب إتخاذ الاجراءات التحفظية واجراء المعاينة اللازمة بصدد الجرائم التي يبلغ عن وقوعها إضافة إلى تحرير محضر إستدلالات وأرساله للنيابة العامة للتصرف فيها.

ومن جانبه أضاف مدير البحث الجنائي في المحافظة العقيد ناجي قاسم المرفدي أن طبيعة عملهم ونشاطهم لابد أن يكون قانونياً، كما إنهم يعملون على تقيّيم عملهم ورفع الاحصائيات السنوية بكل ماهو موجز، مؤكداً على الترابط الوثيق بين الأمن والنيابة العامة والمواطن كونها حلقة وصل واحدة.

كما أضاف العميد علي حسن عوض الزميلي مدير مكافحة المخدرات  محافظة عدن أن قضايا المخدارات باتت يومية ومستمرة وتتجدد عليهم ككل يوم وبطرق مختلفة، كما قاموا على إنشاء غرفة عمليات مشتركة تعمل على مدار 24 ساعة لمكافحة الجريمة.

حضر اللقاء مدير البحث الجنائي العقيد ناجي قاسم المرفدي، ومدير إدارة مكافحة المخدرات في محافظة عدن العميد علي حسن عوض الزميلي، والعقيد حسن العمري نائب مدير البحث الجنائي في المحافظة، وجميع رؤساء ادارة البحث والتحري في أقسام الشرطة في المحافظة.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: مدیر البحث الجنائی محافظة عدن

إقرأ أيضاً:

محافظة الإسكندرية تنفي ما تم تداوله بشأن قطع أشجار منطقة «سبورتينج»

نفت محافظة الإسكندرية، ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الأخيرة، بشأن قطع أشجار بشارع أبو قير بمنطقه سبورتينج وكليوباترا بحي شرق المدينة.

وأكدت المحافظة - في بيان اليوم الجمعة - عدم صحة الأخبار المتداولة، موضحة أن الصور المتداولة صور قديمة منذ 3 سنوات وتم الرد الفوري عليها.

وأشارت إلى أن تلك الصور المتداولة كانت لـ 14 نخلة معمرة مصابة بالتسوس الشديد، قد أقرت حينها لجنة متخصصة تضم خبراء في مجال الزراعة وأساتذة من كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، بأن نخر السوس وصل لدرجة ضرورة قطعها لما تمثله من خطورة داهمة على أرواح المواطنين.

وأوضحت أنه ومنذ ذلك التاريخ لم يتم قطع لأي أشجار، بل إن المحافظة نجحت في زراعة مئات الآلاف من مختلف أنواع الأشجار ضمن المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة، حيث وصل إجمالي ما تمت زراعته حتى الآن إلى 300 ألف شجرة مثمرة وغير مثمرة.

كما أطلقت المحافظة عددا من المبادرات منها مسابقة "الإسكندرية تتألق بميادينها" لتحفيز الأحياء والإدارة المركزية لتجميل المدينة للاهتمام بالحدائق العامة وزيادة المساحات الخضراء، هذا بخلاف ما تم من تطوير رائع لحدائق قصر المنتزه.

وناشدت المحافظة رواد مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين.

اقرأ أيضاًرئيس اقتصادية قناة السويس: استراتيجية طموحة لتحويل المنطقة لمركز عالمي لتداول الطاقة الخضراء

إثر انفجار أنبوبة بوتاجاز.. نشوب حريق هائل في منزل بقرية هلية ببني سويف

مقالات مشابهة

  • نيابة مطاي تأمر بحبس طرفي المشاجرة المسلحة بقرية ١
  • زراعة 250 ألف شجرة في محافظة الأقصر ضمن المبادرة الرئاسية «100 مليون شجرة»
  • قافلة أضاحي من أبناء الحديدة بأكثر من 700 ماشية للمرابطين
  • زراعة 250 ألف شجرة في الأقصر ضمن المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة
  • مباحث المنيا: قاتل والدته مختل عقليا وسبق حجزه بالخانكة
  • محافظة الإسكندرية تنفي ما تم تداوله بشأن قطع أشجار منطقة «سبورتينج»
  • خبير مصري يعلق على خبر روجه موقع أمريكي حول "لقاء سري بين جنرال إسرائيلي وقادة جيوش عرب"
  • كشف ملابسات مقتل سيدة عجوز بالشرقية
  • محافظ قنا يناقش آليات تخطيط الطرق والميادين مع وفد شركة "جولدال سيستمز"
  • قنا تشرع في إسناد تخطيط الميادين والطرق إلى شركة خاصة