كشف تقرير أممي عن حجم واردات الوقود والغذاء إلى الموانئ الخاضعة للحوثيين منذ بداية العام الجاري 2023 والذي تجاوز ضعف ونصف ما هو عليه في موانئ الحكومة اليمنية.

وأفاد تقرير حديث لبرنامج الغذاء العالمي حول الأمن الغذائي في اليمن، بأن واردات الوقود والمواد الغذائية التي وصلت إلى موانئ الحديدة والصليف الخاضعة لسيطرة الحوثيين بلغت 5.

522 مليون طن متري، مقابل 2.070 مليون طن متري من الوقود والغذاء دخلت موانئ عدن والمكلا خلال الفترة بين يناير وأكتوبر 2023.

ويمثل حجم واردات الوقود والغذاء إلى موانئ الحوثيين غربي البلاد في العشرة الأشهر الأولى من العام الجاري زيادة بنسبة 167% عما دخل خلال نفس الفترة إلى الموانئ الحكومية في جنوب البلاد.

وأشار التقرير إلى أن الواردات الغذائية التي وصلت إلى موانئ الحوثيين شهدت زيادة بنسبة 230% عن الموانئ الحكومية بواقع 3.454 ملايين طن متري مقابل دخول 1.045 مليون طن متري إلى الأخيرة.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: واردات الوقود طن متری

إقرأ أيضاً:

النصيري : استهداف الموانئ خرقاً واضحاً للاتفاقات والمعاهدات الدولية

وخلال الزيارة التي رافقه فيها مدير العمليات البحرية القبطان محمد السايس، ونائب مدير ميناء الصليف حسين ناصر، ومدير إدارة الحركة الملاحية الكابتن مصطفى الديلمي، أدان النصيري قصف العدوان للميناء وما نتج عنه من أضرار مادية واستشهاد 13 مدنيا وإصابة 25 آخرين من العاملين بالميناء.

واعتبر نائب رئيس المؤسسة استهداف الموانئ خرقاً واضحاً للاتفاقات والمعاهدات الدولية التي تجرم استهداف المرافق الحيوية التي لا غنى للناس عنها كالموانئ بحسب اتفاقيات جنيف الأربع والبرتوكولات الملحقة بها.

كما اطلع النصيري على وضع السفينة INCE ILGAZ والاطمئنان على طاقمها جراء تعرضها لأضرار طفيفة جراء القصف الأمريكي البريطاني الذي طال ميناء الصليف.

وأكد أن موانئ مؤسسة البحر الأحمر، مدنية تقوم بواجبها الوطني والإنساني لخدمة السفن وملتزمة بكافة الاشتراطات الدولية البحرية المعمول بها في كافة الموانئ العالمية.

وحمل النصيري أمريكا وبريطانيا والأمم المتحدة والمجتمع الدولي كامل المسئولية عن الآثار المترتبة على قصف هذه المنشآت الحيوية والخدمية.

 

مقالات مشابهة

  • تقرير دولي: واردات الوقود لليمن مستقرة رغم أزمة البحر الأحمر ومخاوف من نفاد احتياط الدولار بمناطق سيطرة الحوثي
  • تقرير: ارتفاع واردات الكاميرون من الأسلحة بنسبة 42% في عام 2023
  • مسئول أممي: نزوح أكثر من مليون شخص من غزة وإمدادات الوقود آخذة في النفاد
  • هيمنة عربية على احتياطات الفوسفات.. مصر الثانية عالميا والمغرب يتصدر
  • النصيري : استهداف الموانئ خرقاً واضحاً للاتفاقات والمعاهدات الدولية
  • تقرير أممي صادم عن أبشع جريمة يشهدها التاريخ في غزة (تفاصيل صادمة)
  • تفاصيل مشروع تطوير ميناء السخنة (شاهد)
  • حسن المهدي: تطوير ميناء العين السخنة سيجعله من أكبر موانئ البحر الأحمر
  • خبير هندسة طرق: مشروع تطوير ميناء السخنة يوفر 100 ألف فرصة عمل (فيديو)
  • يوفر 100 ألف فرصة عمل.. تفاصيل مشروع تطوير ميناء السخنة