بوابة الفجر:
2024-06-12@03:28:24 GMT

كيف يشكل الذكاء الاصطناعي مستقبل الرعاية الصحية

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

في عصر التكنولوجيا المتقدمة، يبرز الذكاء الاصطناعي (AI) كأحد أبرز المحركات لتغيير مستقبل الرعاية الصحية، بعد الدمج بين القدرات التحليلية والتعلم الآلي للذكاء الاصطناعي في نظم الرعاية الصحية خطوة نحو تحسين الخدمات وتوفير رعاية فعّالة وفعالة، تستعرض لكم بوابة الفجر الإلكترونية كل ما يخص، كيف يشكل الذكاء الاصطناعي مستقبل الرعاية الصحية.

تأثير التكنولوجيا في تحسين الحياة اليومية الذكاء الاصطناعي.. رحلة إلى عقل الآلة تشخيص أسرع وأكثر دقة

الذكاء الاصطناعي يمكن أن يسهم في تحسين عمليات التشخيص بفضل قدرته على تحليل كميات ضخمة من البيانات بشكل فوري، ذلك يعني تحديد الأمراض بدقة أكبر وبسرعة أعلى، مما يساعد في البدء السريع بالعلاج.

تحسين إدارة المرضى

من خلال تتبع البيانات الصحية الشخصية وتحليلها، يمكن للذكاء الاصطناعي تقديم توصيات شخصية لإدارة الأمراض المزمنة. ذلك يسهم في تحسين جودة الرعاية والحد من مشاكل تدهور الصحة.

كيف يشكل الذكاء الاصطناعي مستقبل الرعاية الصحيةتقديم خدمات طبية عن بعد

يمكن استخدام التكنولوجيا الذكية في توفير خدمات طبية عن بُعد، حيث يمكن للمرضى التواصل مع الأطباء والمحترفين الصحيين باستخدام منصات الاتصال عبر الإنترنت، مما يقلل من الحاجة للزيارات الشخصية ويوفر وقتًا وجهدًا.

تحسين تجربة المرضى

يُمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين تجربة المرضى، سواء من خلال تقديم معلومات مهمة بشكل أفضل للمرضى أو توفير واجهات تفاعلية لفهم أفضل لحالاتهم الصحية.

كيف يشكل الذكاء الاصطناعي مستقبل الرعاية الصحيةتسريع الأبحاث الطبية

يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل البيانات الطبية بشكل فعّال، مما يُسرّع عمليات البحث الطبي ويسهم في اكتشاف العلاجات والعمليات الجديدة.

الابتكار في العلاجات الشخصية

يتيح الذكاء الاصطناعي تحليل البيانات الجينية والتاريخ الصحي للفرد لتقديم خطة علاج شخصية تتناسب مع احتياجاته الفريدة.

الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية.. رؤية مستقبلية نحو خدمات طبية متقدمة وفعّالة

يعتبر الذكاء الاصطناعي ركيزة حيوية في تطوير مجال الرعاية الصحية، من خلال استثمار تكنولوجيا المعلومات والابتكار، ننظر إلى مستقبل حيث يتحسن الرعاية الصحية بشكل كبير، ويصبح توفير الخدمات الطبية أكثر فعالية وشمولية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ذكاء اصطناعي تحسين الرعاية الصحية تشخيص دقيق إدارة المرضى فی تحسین

إقرأ أيضاً:

تمهيدًا لعرضه على البرلمان.. الاتصالات تكشف عن تشريع جديد لتداول البيانات

كتب- نشأت علي:

قال المهندس رأفت هندي، نائب وزير الاتصالات، إن هناك مشروعَ قانون يُدرس حاليًّا في لجنة التشريع بوزارة العدل، بشأن تصنيف وإدارة وتداول البيانات؛ تمهيدًا لعرضه على البرلمان.

جاء ذلك خلال كلمة هندي بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم الإثنين، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ؛ لاستكمال مناقشة ملف الذكاء الاصطناعي، من خلال تقرير لجنة الشباب والرياضة، عن موضوع "الشباب والذكاء الاصطناعي.. الفرص والتحديات".

وأضاف نائب وزير الاتصالات أن البيانات هي وقود الذكاء الاصطناعي، ومن ثمَّ مشروع القانون الذي نحن بصدد الحديث عنه يُسهم بقوة في توفير البنية المعلوماتية والبيانات المساهمة والداعمة لملف الذكاء الاصطناعي، مؤكدًا أن الذكاء الاصطناعي ليس مسؤولية جهة أو هيئة أو وزارة بعينها؛ الجميع معني بهذا الملف والتطور التكنولوجي الكبير في واحد من أبرز الملفات.

وأشاد هندي بتقدم ترتيب مصر أكثر من 50 مركزًا في تصنيفات الذكاء الاصطناعي العالمية، وهو ما يعكس حجم الجهود المبذولة في هذا الإطار، لافتًا إلى أنه تم تأسيس مركز الابتكار التطبيقي لإيجاد حلول تكنولوجية باستخدام الذكاء الاصطناعي في عدد من القطاعات؛ مثل الرعاية الصحية والزراعة.

مقالات مشابهة

  • استخدامات الذكاء الاصطناعي تمثل مشاريع المستقبل
  • خبراء ومختصون: دبي مؤهلة لتكون مختبراً عالمياً لتطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • ويسترن ديجيتال تطلق إطارًا جديدًا لتخزين دورة بيانات الذكاء الاصطناعي
  • مطلب برلماني بإصدار تشريع لإتاحة وتداول البيانات
  • تمهيدًا لعرضه على البرلمان.. الاتصالات تكشف عن تشريع جديد لتداول البيانات
  • «الشيوخ» يحيل الدراسة البرلمانية حول مستقبل الذكاء الاصطناعي إلى رئيس الجمهورية
  • السفر في إجازة برفقة روبوت الدردشة!
  • دليل وطني لإدارة أمراض وعلاج السمنة في المجتمع العماني
  • روشتة برلمانية لتعظيم دور الذكاء الاصطناعي لدفع عجلة التنمية الاقتصادية
  • مدارس الذكاء الاصطناعي 2024.. إليك المميزات وشروط القبول