قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان: «نتابع في وزارة الصحة كل التقارير والمعلومات التي ترد عن وجود أية إصابات من أي نوع من الفيروسات التنفسية في محافظات الجمهورية.. ولم يُثبت اكتشاف متحور كورونا حتى الأن».

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مانشيت»، مع الإعلامي جابر القرموطي، على أن الدولة تتحرك وفق الأدلة العلمية ومن خلال التوصيات المبنية على الدليل من أجل رصد الفيروسات، مع اتخاذ تدابير الوقاية المناسبة.

وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية اعتبرت أن جائحة كورونا لم تعد طارئا صحيا عالميا وأصبح أحد الفيروسات التنفسية مثل الانفلونزا، ناصحا بضرورة التطهير المستمر للأيدي والأسطح والحفاظ على التهوية الجيدة، مع ارتداء الكمامة في الزحام وخاصة لمرضى الجهاز التنفسي.

وأضاف أن الدولة المصرية وفرت اللقاحات في الوحدات الصحية لمن يرغب في الحصول على اللقاح، وحتى هذه اللحظة لا دليل على وجود متحور كورونا الجديد في مصر، كما أنه لا توجد توصية طبية للحصول على جرعة طبية من اللقاح.

ولفت إلى أن الوزارة تتابع باهتمام التقارير الواردة من منظمة الصحة العالمية بشأن اكتشاف سلالة فرعية جديدة للمتحور المهتم به، المعروف بالمتحور أوميكرون، والمُسمى بالمتحور 1.JN.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

متحدث قوات أمن الحج: نتحقق من سلامة تصاريح الحجاج بشكل يضمن سلامة التوافد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المتحدث باسم قوات أمن الحج المقدم خالد الكريديس، بدء طلائع ضيوف الرحمن إلى مشعر منى، لافتا إلى أن مراكز الضبط الأمني تقوم بمهامها فيما يتعلق بسلامة التصاريح. 

وقال الكريديس - في تصريح لقناة (الإخبارية السعودية) اليوم الجمعة - إن مراكز الضبط الأمني تقوم بمهامها على أكمل وجه فيما يتعلق بالتحقق من سلامة التصاريح وأيضا الإشراف بشكل أمني وضمان سلامة توافد ضيوف الرحمن.

وأوضح أن أجهزة الأمن تحمل "أجهزة لوحية مرتبطة بقواعد البيانات" وتسهل عليهم للتحقق من الهويات دون أي تعطيل لانسيابية الحركة، مضيفا أن القوات مستعدة أيضا ليوم التروية في مشعر منى وهناك تعاون مع الهلال الأحمر السعودي ووزارة الصحة والهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين وهيئة النقل.

من جانبه، قال المتحدث باسم أمانة العاصمة المقدسة أسامة زيتوني إن هناك 22 ألف كادر بشري مؤهل ومدرب ما بين مهندسين ومراقبين وعمالة مدربة، كما أن هناك 28 مركزا للخدمات الميدانية في منطقة المشاعر المقدس.

وأضاف أن هناك عددا من الفرق الميدانية المكونة من الأخصائيين والأخصائيات البيئين وخريجي المعاهد الصحية للمرور على المطاعم على مدارس الساعة خلال الأيام المقبلة للكشف على عينات الغذاء المعروضة والمتداولة لضمان وصولها إلى الحج بشكل آمن وصحي.
 

مقالات مشابهة

  • متحدث الخارجية: ندعو الله أن يحل العيد على مصرنا الحبيبة بالسلام والأمن
  • تحذيرات من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • متحدث قوات أمن الحج: حفظ النظام وإدارة الحشود أبرز مرتكزات خطط التأمين
  • عاجل| الصحة العالمية تُحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • الصحة العالمية تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • الصحة تعلن نجاح خطط الوزارة بموسم الحج: 5 آلاف متطوع في خدمة الحجاج
  • متحدث الصحة: لم نسجل حتى اليوم أي أمراض بين الحجاج تؤثر على الصحة العامة
  • متحدث قوات أمن الحج: نتحقق من سلامة تصاريح الحجاج بشكل يضمن سلامة التوافد
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من مجاعة خطيرة تعصف بسكان قطاع غزة