قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن التطعيم ضد التهاب الكبد “B” يجري في أول 24 ساعة من ولادة الطفل، ثم في عمر شهرين، وبعد ذلك في عمر 4 أشهر، ثم في عمر 6 أشهر.

مستشفيات جامعة أسيوط تطلق فعاليات ندوة علمية حول أساسيات زراعة الكبد الاستخدام المفرط للمكملات الغذائية يضر الكبد.. طبيب يوضح

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “صباح الورد” المذاع على قناة “TeN” اليوم الأحد، أن التطعيم ضد التهاب الكبد “B” يعمل على تعزيز الجهاز المناعي للجسم، والوقاية من الأمراض المعدية وغير المعدية، مثل التهاب الكبد “B”، وسرطان الكبد، وأمراض القلب.

ونصح أولياء الأمور بضرورة التأكد من إعطاء أطفالهم التطعيمات في وقتها، وذلك لحمايتهم من أي مشاكل أو أمراض مستقبلية قد تصيبهم.

وفي سياق متصل، وجهت وزارة الصحة والسكان رسالة عاجلة لأولياء الأمور، بشأن مواعيد تطعيمات التهاب الكبد “B” للأطفال، مشيرة إلى أن جميع اللقاحات الخاصة بتطعيم التهاب الكبد B متوفرة في فروع المصل واللقاح على مستوى محافظات الجمهورية.

وأوضحت الوزارة أن جرعة التطعيم ضد التهاب الكبد Bتكون 0.5 سم، وطريقة التطعيم تكون بالحقن في الجزء الخارجي من العضلة الأمامية بالفخذ الأيمن.

تحذير منه المكملات الغذائية على الكبد

يمكن أن يؤدي استخدام المكملات الغذائية إلى عواقب وخيمة على الجسم، لما لها من تأثير ضار على الكبد.

قال طبيب الكبد سيرجي فيالوف :"يبدأ الشخص بتناول مكملات الكبد لسبب ما، ولكن لأنه يعلم أن هناك خطأ ما في ذلك، وبينما يشرب المكملات الغذائية عديمة الفائدة، فإنه يضيع الوقت، والوقت من تطور المشكلة الأكبر والأكثر شيوعًا مرض الكبد الدهني إلى التنكس الدهني الشديد والتليف هو حوالي ثلاث سنوات".

في المجموع، أشار الطبيب، في غضون خمس إلى ست سنوات، من الممكن أن تصاب بتليف الكبد بسبب حقيقة أن الشخص يتناول المكملات الغذائية بدلاً من العلاج الطبيعي.

وبحسب فيالوف فإن المكملات الغذائية تشكل خطورة على الجسم من الكولاجين والشاي العشبي والأعشاب ونبتة سانت جون ومستحضرات أوميغا 3 وفي الأخير، يلاحظ المتخصص، لا يوجد عمليا أي أحماض دهنية غير مشبعة موعودة، ولكن فقط مشبعة.

وأوضح فيالوف: "في كثير من الأحيان نأكل الدهون ونجعل الكبد أسوأ".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التهاب الكبد وزارة الصحة الطفل الوفد بوابة الوفد المکملات الغذائیة

إقرأ أيضاً:

إعدام 100 كيلو أغذية فاسدة وتحرير 16 محضرا في مطروح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور مبروك سالم وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، اليوم الإثنين، إن حملة من إدارة الطب الوقائي بالمديرية؛ تمكنت من ضبط وإعدام أكثر من 100 كيلو جرام من الأغذية الفاسدة غير صالحة للاستخدام الآدمي، مع تحرير 16 محضرا. 

وكيل صحة مطروح: متابعة المعروض من السلع الغذائية

وأوضح وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح الدكتور مبروك سالم، أنه استمرارا لجهود محافظة مطروح في متابعة ومراقبة ما يتم عرضه من السلع الغذائية والاطمئنان على سلامتها حرصا على سلامة وصحة المواطنين، بناءًا على توجيهات محافظ مطروح اللواء خالد شعيب، وفي إطار الاستعدادات المكثفة لمديرية الصحة لاستقبال فصل الصيف وزيادة أعداد المترددين على المحافظة.

وكيل صحة مطروح: تكليف عدة لجان من إدارة الطب الوقائي بالمديرية للمرور ومتابعة الأسواق

 الدكتور مبروك سالم وكيل وزارة الصحة بمطروح، أنه تم تكليف عدة لجان من إدارة الطب الوقائي بالمديرية للمرور ومتابعة الأسواق وضبط المخالفين وإعدام المواد الغذائية غير الصالحة للاستخدام الآدمي.

وأضاف وكيل صحة مطروح أن إدارة مراقبة الأغذية بالمديرية، شنت حملة مكثفة على المنشآت الغذائية والأسواق، وقامت اللجان بالمرور على عدد 11 من المنشآت الغذائية من (مخابز بلديه ومحال أغذية ومطاعم)، وقامت بإعدام أكثر من 100 كيلو جرام من الأغذية الفاسدة والعصائر لوجود تغير في خواصها الطبيعية. 

وأكد الدكتور مبروك سالم أنه تم تحرير عدد 16 محضرا جنح صحيه لعدم حمل شهادات صحيه مع العاملين ولعدم اتباع قواعد النظافه العامه بالمنشأت وجارٍ العرض على النيابة العامة.

كما قامت لجان صحة البيئة بالمرور على عدد من المدارس ومحطات الصرف الصحي وحمامات السباحة بعدد من القري السياحية والمرور على عدد من محطات التحلية ومحطات معالجة الصرف الصحى. 

وأكد "سالم" على استمرار الحملات المكثفة علي مختلف المنشأت التى تتعامل مع المواد الغذائية والأسواق بالمحافظة، حفاظاً علي الصحة العامة للمواطنين. 

محافظ مطروح يوجه بتشديد الرقابة على المنشآت الغذائية ومتابعة الأسواق 

وتأتى تلك الحملات التفتيشية تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، وتعليمات اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، بتشديد الرقابة على المنشآت الغذائية ومتابعة الأسواق بالمحافظة لضبط المخالف منها والضرب بيد من حديد على المخالفين، لضمان وصول غذاء آمن حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين، مع المتابعة والرقابة المستمرة. 

وكيل "صحة مطروح": إعدام 100 كيلو أغذية فاسدة وتحرير 16 محضرا IMG-20240520-WA0059 IMG-20240520-WA0061 IMG-20240520-WA0060 IMG-20240520-WA0063 IMG-20240520-WA0062 IMG-20240520-WA0065 IMG-20240520-WA0064

مقالات مشابهة

  • تعـليم القاهرة تعلن مواعيد وإجراءات التقديم لرياض الأطفال والصف الأول الابتدائى
  • ما قصة الفيروس الصامت الذي يصيب مليون شخص سنويا؟
  • الاف الإصابات بـ فيروس صامت ينشط في أي لحظة.. هذه علاماته
  • يمكن أن ينشط في أي لحظة.. الآلاف في العالم مصابون بـ الفيروس الصامت
  • دراسة تكشف علاقة التعرض للفلورايد أثناء الحمل ونمو الأطفال
  • الداخلية السعودية تكشف مواعيد معرض "لا حج بلا تصريح"
  • الأمراض المنقولة جنسيا تتسبب في وفاة 2.5 مليون شخص كل عام
  • دراسة حديثة تكشف عواقب تناول بعض المكملات الصحية للرجال
  • الأرصاد تكشف موعد انتهاء الموجة شديدة الحرارة (فيديو)
  • إعدام 100 كيلو أغذية فاسدة وتحرير 16 محضرا في مطروح