انطلقت اليوم الاثنين 25 ديسمبر 2023م فعاليات اليوم الثاني للدورة التدريبية الدولية الخامسة لأعضاء اتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي تحت عنوان: "دور الإعلام في ترسيخ القيم الإنسانية ونبذ الكراهية"، حيث عقدت المحاضرة الثانية للأستاذ الدكتور عبد الله النجار عميد كلية الدراسات العليا السابق بعنوان: "المسئولية في إساءة استخدام مواقع التواصل"، بحضور الدكتور أشرف فهمي مدير عام التدريب.

وفي محاضرته رحب الدكتور عبد الله النجار، بمنسوبي اتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي، مؤكدًا أن الإعلام يعتبر لونًا متميزًا من ألوان الدعوة إلى الله (عز وجل)، موضحًا أن الاستخدام الرشيد لهذا الفضاء بات أكثر أهمية من ذي قبل، وأن الفضاء الإلكتروني مساحة إعلامية ضخمة ومفتوحة، والاستثمار الأمثل للفضاء الإلكتروني يحتاج إلى مزيد من التدريب والجهد، وأن إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي أمر يحتاج إلى مقاومة وجهد حتى نصل بأنفسنا إلى الاستخدام الرشيد لهذه المواقع والاستثمار الأمثل إعلاميًّا للفضاء الإلكتروني.

وأوضح، أن الفضاء الإلكتروني غاية في الأهمية، وأصبح حقيقة واقعة، وسلوكًا يمارس بما ينطوي عليه من وسائل مستجدة، وأن ممارسته يمكن أن تترتب عليها أمور أو نتائج، منها: النافع، وهذا لا يثير تساؤلًا فيما يتعلق بثماره، ومنها: الضار، وهو الذي يثير مشكلات فادحة فيما بين الفاعلين والمضرورين؛ لأن الضرر فيه ليس محصورًا بنوع معين أو مصلحة محددة، ولكنه يجتاح عددًا من المصالح المفردة أو المركبة، وقد يصل إلى حد سلب الحياة، أو التعدي على الأعراض والأموال والأديان والحضارات الإنسانية في أماكن وجودها، ومن المؤكد أن المساءلة في تلك الحالة لها ملابسات تستوجب الملاءمة بين الضرر والتعويض، ومراعاة الظروف الدولية وإجراءات التنفيذ، وينبغي على الإعلامي الحصيف أن يكون على دراية بكل ذلك.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مواقع التواصل عبد الله النجار الفضاء الإلكتروني

إقرأ أيضاً:

حزب الدعوة بشأن احداث ذي قار: ضرورة ضبط النفس بالتعامل مع المتظاهرين

2 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: اصدر حزب الدعوة الاسلامية، بيانا بشأن الاحداث التي جرت خلال التظاهرات في ذي قار.

المسلة تنشر نص البيان: 

نؤكد على أهمية ضبط النفس في التعامل مع المتظاهرين السلميين، وإن ما حصل اليوم أمام شركة نفط ذي قار الذي نجم عنه إصابات في صفوف المتظاهرين وعناصر الشرطة أمر مؤسف، إذ يجب مراعاة القانون في التعامل مع هكذا حالات، ولا ينبغي اللجوء إلى القوة المفرطة.

إننا ندعم حق الموظفين بعقود في التثبيت على الملاك الدائم عبر اعتماد السياقات الإدارية.. ونامل من الحكومة ووزارة النفط أن تعطيا الأولوية لهؤلاء المتعاقدين بتوفير الدرجات لهم في جداول الموازنة، وطمأنتهم على مستقبلهم الوظيفي، ونشدد على ضرورة التحقيق في الحادث المؤلم وبيان ملابساته وتفاصيله للرأي العام، ونأمل أيضا من المتظاهرين الالتزام بالسلمية والتعاون مع القوات الامنية في كشف المندسين والملثمين، لأن حماية السلم الاهلي والاستقرار في هذه المحافظة العزيزة من واجب الجميع.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • حزب الدعوة بشأن احداث ذي قار: ضرورة ضبط النفس بالتعامل مع المتظاهرين
  • دار الإفتاء تُطلق صفحةً خاصة بمناسك الحج ورسائل صوتية لضيوف الرحمن
  • دار الإفتاء تُطلق صفحةً خاصة بمناسك الحج والعمرة على بوَّابتها الإلكترونية
  • “سدافكو” تؤكد تفوّقها في جودة وسلامة الأغذية بحصولها على تقييم متميز من الهيئة العامة للغذاء والدواء
  • «الطاقة الذرية» تطلق فعاليات التدريب على جديد المستحضرات الصيدلانية المشعة
  • «القومية لعلوم الفضاء» تشارك في مؤتمر إفريقيا لمكونات التصنيع الغذائي
  • وزير قطاع الأعمال يستعرض مستجدات تنفيذ الاستراتيجية المتكاملة للتدريب
  • وزير قطاع الأعمال يستعرض تنفيذ الاستراتيجية المتكاملة للتدريب وبرامجها المتخصصة
  • وسيم السيسي يوضح حقيقة وجود كائنات فضائية.. فيديو
  • خطورة الإعلام التضليلي المتصهين