مسقط ـ العمانية ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر نفط عُمان الرسمي أمس تسليم شهر فبراير القادم 78 دولارًا أميركيًّا و55 سنتًا. وشهد سعر نفط عُمان أمس انخفاضًا بلغ 60 سنتًا مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي والبالغ 79 دولارًا أميركيًّا و15 سنتًا. تجدر الإشارة إلى أن المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر ديسمبر الجاري بلغ 89 دولارًا أميركيًّا و79 سنتًا للبرميل، منخفضًا دولارين أميركيين و98 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر نوفمبر الماضي.

وعلى الصعيد العالمي لم تشهد أسعار النفط تغيرا يذكر أمس مع تركيز المستثمرين على التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط والتفاؤل بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سيبدأ قريبا في خفض أسعار الفائدة، مما يسهم في ارتفاع النمو الاقتصادي العالمي ويعزز الطلب. وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 26 سنتا أو 3ر0 بالمائة إلى 13ر79 دولار للبرميل، في حين بلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 59ر73 دولار للبرميل مرتفعا بمقدار ثلاثة سنتات. وحقق كلا الخامين مكاسب بنحو ثلاثة بالمائة الأسبوع الماضي. وتلقت أسعار النفط دعما بتوقعات بأن المركزي الأميركي سيخفض أسعار الفائدة العام المقبل بعد أن أظهرت البيانات الأميركية الصادرة يوم الجمعة الماضي، من خلال بعض المقاييس الرئيسة، أن التضخم الآن عند أو أقل من هدف البنك المركزي البالغ اثنين بالمائة. ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى خفض تكاليف الاقتراض الاستهلاكي، الأمر الذي يمكن أن يعزز النمو الاقتصادي والطلب على النفط. من جهة اخرى أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، أمس الثلاثاء ،تراجع الصادرات البترولية بنسبة 3ر18 % ، حيث بلغت قيمتها 3ر82 مليار ريال سعودي ( 93ر21 مليار دولار). وأعلنت الهيئة ، في بيان أمس انخفاض فائض ميزان التجارة الخارجية للسعودية إلى النصف على أساس سنوي مسجلاً 30 مليار ريال سعودي في أكتوبر الماضي بالمقارنة مع 60 ملياراً في الشهر نفسه من العام الماضي. وانخفضت الصادرات السلعية في الشهر العاشر من العام الجاري بنسبة 4ر17 %، حيث بلغت قيمتها 3ر104 مليار ريال سعودي مقارنة بـ 2ر126 مليار في الشهر نفسه من العام الماضي. وحسب الهيئة جاء الانخفاض نتيجة تراجع الصادرات البترولية بمقدار 4ر18 مليار ريال سعودي، وبنسبة 3ر18 %، حيث بلغت قيمتها 3ر82 مليار ريال سعودي، مقابل 7ر100 مليار في نفس الفترة عام 2022.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: ملیار ریال سعودی أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

انخفاض أسعار النفط رغم قرار “أوبك+”

يمن مونيتور/قسم الأخبار

تراجعت أسعار النفط، في تعاملات اليوم الاثنين، على الرغم من قيام مجموعة “أوبك+” بتمديد تخفيضات الإنتاج حتى نهاية العام المقبل 2025.

وبحلول الساعة 09:15 بتوقيت موسكو، تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 0.35% إلى 76.72 دولار للبرميل، فيما انخفضت العقود الآجلة لخام “برنت” بنسبة 0.38% إلى 80.80 دولار للبرميل.

وجاء التراجع على الرغم من قرار دول مجموعة “أوبك+” تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية العام المقبل، في خطوة تهدف للحفاظ على استقرار أسواق الطاقة.

ويقوم أعضاء مجموعة “أوبك+” بخفض إنتاج الذهب الأسود الحالي بواقع 5.86 مليون برميل يوميا، وسيتم التخلي عن جزء من التخفيضات بحلول سبتمبر القادم بشكل تدريجي، والقسم الآخر حتى نهاية العام 2025.

المصدر: RT + بلومبرغ

 

 

 

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تتراجع اليوم وبرنت يسجل 77.38 دولار للبرميل
  • تراجع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 77.52 دولارًا للبرميل
  • الهبوط مُستمر.. تراجع أسعار النفط!
  • اليورو يقترب من تحقيق أعلى مستوًى له أمام الدولار من 10 أسابيع
  • تراجع أسعار النفط في التعاملات المبكرة
  • تراجع أسعار الذهب مع ترقب المستثمرين بيانات الوظائف الأمريكية 
  • تراجع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية صباح اليوم
  • تراجع أسعار الذهب العالمية اليوم.. وتوقعات بتراجع الفائدة
  • انخفاض أسعار النفط رغم قرار “أوبك+”
  • تراجع أسعار النفط