بوابة الوفد:
2024-06-12@01:40:01 GMT

تعرف على حكم أكل ما يخرج من البحر من غير الأسماك

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

ذهب جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة على حل أكل حيوان البحر ما لم يكن في أكله ما يتضرَّر به الإنسان في صحته؛ كأن يكون سامًّا أو محمَّلًا بالأمراض أو غير ذلك، مما يُعْلَمُ بالرجوع إلى أهل الاختصاص؛ لما قد تقرَّرَ في القواعد الفقهية أنه "لا ضَررَ ولا ضِرارَ"، واستثنى بعض الشافعية من الحلّ: ما كان له نظير محرم في البر، واستثنى الحنابلة ما كان مستخبثًا؛ كالضفدع، ولهم في ذي الناب -كالتمساح- روايتان.

سبب تسمية سيدنا جبريل عليه السلام بـ"الروح القدس" في القرآن الكريم كيف أحاطت العناية الإلهية حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم؟ تعرف على المراد من قوله تعالى: ﴿وَوَجَدَكَ ضَآلًّا فَهَدَى﴾ تعرّف على بيان المراد من قوله تعالى: ﴿تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا﴾ بيان معنى العلو في قوله تعالى: ﴿الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى﴾ حكم الشرع في القيام بأذكار ختام الصلاة جهرًا؟ حكم الإشارة بأصبع السبابة اليُمنى وتحريكها في الصلاة

أكل السمك الطافي على وجه الماء جائزٌ شرعًا، سواء مات بسببٍ؛ كأن ضربه إنسان، أو انحسر عنه الماء حتى مات، أو مات بغير سببٍ حتف أنفه، راسبًا أو طافيًا. وذلك لعموم الأدلة الواردة في حِلِّ أكل السمك دون استثناء الطافي منه، بشرط أمَن السلامة من الضرر.

 

يقول تعالى ذكره: والذي فعل هذه الأفعال بكم ، وأنعم عليكم ، أيها الناس هذه النعم، الذي سخر لكم البحر، وهو كلّ نهر ، ملحا ماؤه أو عذبا(لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا) وهو السمك الذي يصطاد منه.( وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا ) وهو اللؤلؤ والمرجان.
كما حدثني المثنى، قال: أخبرنا إسحاق، قال: أخبرنا هشام، عن عمرو، عن سعيد، عن قتادة، في قوله ( وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا ) قال: منهما جميعا.( وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا ) قال: هذا اللؤلؤ.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ( لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا ) يعني حيتان البحر.
حدثني المثنى، قال: أخبرنا إسحاق، قال: ثنا حماد، عن يحيى، قال: ثنا إسماعيل بن عبد الملك، قال: جاء رجل إلى أبي جعفر، فقال: هل في حليّ النساء صدقة؟ قال: لا هي كما قال الله تعالى ( حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ ) يعني السفن، ( مَوَاخِرَ فِيهِ ) وهي جمع ماخرة.
وقد اختلف أهل التأويل في تأويل قوله ( مَوَاخِرَ ) فقال بعضهم: المواخر: المواقر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الماء اكل السمك وا م ن ه

إقرأ أيضاً:

مفتي عام السعودية: الحج بدون تصريح يآثم فاعله

أهاب  المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ، بعموم حجاج بيت الله الحرام لعام 1445هـ بضرورة الالتزام الصارم بالتعليمات الأمنية والرسمية وفي مقدمة ذلك الحصول على تصريح الحج، والالتزام بتلقي التطعيمات التي أعلنت عنها وزارة الصحة.

السعودية تبعد 300 ألف شخص من مكة لعدم حملهم تصاريح الحج السعودية: أمن الحج والحجاج خط أحمر


وشدد مفتي المملكة على أن الحج بدون تصريح يأثم فاعله ولا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح، مؤكدًا أن ذلك يتفق مع المصالح المطلوبة شرعًا مما تضمنته الشريعة التي اعتنت بتحسين المصالح ودرء المفاسد.

وقال المفتي: القيادة الرشيدة والدولة حماها الله سنتّ الأنظمة والتعليمات التي تهدف إلى تسهيل وترتيب استقبال الحجيج وتوفير كل سبل الراحة لهم وإعانتهم على أداء المناسك بيسر وطمأنينة، وأن هذه الخدمات تستوجب بعد شكر الله تعالى الالتزام بها والحرص عليها لضمان سلامة الجميع وغير ذلك من المقاصد النبيلة التي عملت عليها حكومة المملكة التي لا تدخر جهدًا ولا مالًا ولا تنظيمًا، لتحقيق غايات عليا لخدمة الإسلام والمسلمين، والحرمين الشريفين وقاصديهما.

وأضاف مفتي المملكة أن الله عز وجل شرف المملكة قيادة وشعبًا، بخدمة الحرمين الشريفين، فلم تدخر جهدًا، وأن ذلك يقتضي الالتزام الكامل بكل التعليمات الرسمية الواردة بخصوص تنظيم الحج ومنها الحصول على التصريح والحصول أيضًا على التطعيمات، معتبرًا أن ذلك يأتي في سياق طاعة ولي الأمر انطلاقًا من قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم.
وحث مفتي المملكة العربية السعودية حجاج بيت الله الحرام باستثمار أوقاتهم في أيام الحج المعدودة في الإخلاص لله تعالى بالدعاء والعبادة والتقرب إليه جل جلاله، قال تعالى: لّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ، محذرًا من الوقوع فيما يفسد الحج، من اللغو والرفث والمعاصي والمنكرات من الأقوال والأفعال، كما طالب كل الحجاج بضرورة الالتزام بالضوابط والإجراءات واستثمارها في تأمين سلامتهم، وتسهيل الإجراءات عليهم، وتوفير الأمن لهم حتى يكونوا بإذن الله في مأمن من أي عارض صحي لا قدر الله.
واختتم مفتي المملكة العربية السعودية كلمته داعيًا الله تعالى بأن يحفظ بلاد الحرمين الشريفين وأن يجزي قيادتها خير الجزاء وأن يُمكّن لهم ويعينهم وأن يوفق الحجاج في أداء المناسك على أحسن وجه، وأن يتقبلّ منهم عبادتهم وحجهم وسعيهم ويغفر ذنبهم، ويجعل ما يُقدم للحجاج من تسهيلات وخدمات في ميزان حسنات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - أيدهما الله -لما يقدمون من جهود وخدمات جليلة.
يذكر أن المملكة العربية السعودية تحت شعار (لاحج بلا تصريح) بدأت في تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج اعتبارًا من 25 ذي القعدة 1445، الثاني من يونيو 2024 وحتى 14 ذي الحجة 1445، 20 يونيو 2024 بغرامة تقدر بعشرة آلاف ريال والمنع من دخول المملكة، وغرامة تصل إلى 50 ألف ريال والسجن يصل إلى 6 أشهر لكل من يحمل أو يأوي أو يتستر على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج.

مقالات مشابهة

  • أحب الأعمال في يوم عرفة "حسنات جارية"
  • تعرف على مصير المدمرة الامريكية ميسون
  • أسعار الأسماك اليوم الثلاثاء 11-6-2024 في الدقهلية
  • مصر لن تضام أبدا
  • اعترافات واتهامات شبكة التجسس الأمريكية التي أعلنها الحوثيون.. ما لم يتمكن المتهمون من قوله؟
  • «مدبولى» يخرج من المغارة
  • بالفيديو.. سموتريتش يخرج من اجتماع مع عائلات الرهائن الإسرائيليين
  • أيام معدودات من الشعائر والمشاعر
  • السودان.. مستشفى الفاشر الرئيسي يخرج عن الخدمة
  • مفتي عام السعودية: الحج بدون تصريح يآثم فاعله