شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن أخنوش بلادنا إستطاعت بفضل الإصلاحات أن تخرج تدريجياً من الأزمة الإقتصادية، زنقة20ا الرباط كشف عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، رئيس الحكومة أنه 8220;بفضل المؤشرات الاقتصادية الحالية، نلمس اليوم .،بحسب ما نشر زنقة 20، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات أخنوش : بلادنا إستطاعت بفضل الإصلاحات أن تخرج تدريجياً من الأزمة الإقتصادية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

أخنوش : بلادنا إستطاعت بفضل الإصلاحات أن تخرج...

زنقة20ا الرباط

كشف عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، رئيس الحكومة أنه “بفضل المؤشرات الاقتصادية الحالية، نلمس اليوم بوادر لانتعاش الاقتصاد الوطني وبداية خروجه من الأزمة”.

وأوضح أخنوش في كلمة له بالمنتدى الجهوي للمنتخبين التجمعيين المنعقد اليوم السبت بالناظور، أن “هذه المؤشرات تعكس عودة الرواج الاقتصادي والتجاري إلى الأسواق، بفضل بداية قوية لحركية الاقتصاد والاستثمارات، وعودة الثقة في الاقتصاد الوطني”.

وأضاف أخنوش، أنه “عندما تحملنا المسؤولية كحكومة، وجدنا تأخرا في تنزيل مجموعة من البرامج، كما بدأنا عملنا في ظرفية يطبعها الجفاف وقلة التساقطات المطرية، إضافة إلى الأزمة الاقتصادية العالمية وارتفاع مستويات التضخم، لكن وجاهة الإصلاحات الحكومية مكنت من تحسن الاقتصاد الوطني”.

وتابع أخنوش، قائلا: “صحيح أن لدينا كحكومة مجموعة من الأولويات، على غرار الصحة والتشغيل والتعليم، لكننا في الوقت نفسه نعالج إشكاليات أخرى مرتبطة بباقي القطاعات، بحيث ترأست أكثر من ثلاث اجتماعات مع وزير الفلاحة لنجد حلولا للقطاع الفلاحي الذي كان يعاني من التضخم في أسعار المنتوجات الفلاحية.

أما على مستوى قطاع السياحة، ضيف رئيس الحكومة، لقد دعمنا قطاع والجميع يرى كيف أصبح السياح العالميون يتدفقون على بلادنا اليوم. فإلى متم شهر يونيو الماضي سجلا بلادنا توافد أزيد من 6.5 مليون سائح.

وأكد أخنوش أن “الحكومة قامت قامت بإصلاحات ضريبية صعبة وجريئة، لكنها كانت لصالح بلادنا، كما قمنا بإرجاع الضريبة للمقاولات، وأخرجنا منشور الصفقات العمومية الجديد المتسم بالمرونة، كما دعمنا مهنيي النقل لخلق توازن، ودعمنا القطاع الفلاحي بــ 10 مليارات درهم لمواجهة التضخم.

وقامت الحكومة، شير رئيس الحكومة، بدعم التشغيل من خلال برنامجي فرصة وأوراش، وبدأنا إصلاح قطاعَي التعليم والصحة، واليوم ننزل هذه الإصلاحات في الميدان.

وبالنسبة للإصلاحات في مجال الحقوق والحريات، أكد أخنوش، قائلا “باشرنا إجراءات تتعلق بتبسيط المساطر الإدارية، وصادقنا على ميثاق الاستثمار الذي يدعم المشاريع بحوالي 30 في المائة من قيمة الاستثمار، كما استمرينا في دعم صندوق المقاصة، ونجحنا في ورش الحماية الاجتماعية”.

واعتبر رئيس الحكومة أنه “نتيجة لهذه الإصلاحات تحسنت جميع المؤشرات الاقتصادية، وتحكمنا في عجز الميزانية، وكلكم ترون تقارير صندوق النقد الدولي ومجموعة من المنظمات الدولية التي تشيد بالتوازنات الماكرو اقتصادية لبلادنا. مشددا على أن كل هذا يعكس نجاحات الحكومة وصواب توجهاتها، ومما ساعد على ذلك الحكامة الجيدة التي تتبعها الحكومة”.

وشدد أخنوش على أن “هذه المنجزات الإيجابية سيشعر بها المواطن بداية من الشهور والسنوات المقبلة، وعندما تعطي ثمارها، سيؤدي ذلك إلى تقوية فرص الشغل ورفع دخل الأسر”.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس رئیس الحکومة من الأزمة

إقرأ أيضاً:

ليث شبر: مجلس النواب الحالي غير شرعي ولا يمثل الشعب العراقي

مايو 19, 2024آخر تحديث: مايو 19, 2024

المستقلة/ بغداد/- في تعليق جريء على أحداث مجلس النواب العراقي التي جرت يوم أمس، صرح السياسي المستقل ليث شبر بأن ما حدث ليس مستغربًا، بل كان نهاية متوقعة لمجلس نواب لم ينتخبه أكثر من 80% من الشعب العراقي. وأوضح شبر أن المجلس الحالي يمثل أقلية الأقلية، وهي الأقلية المنتفعة، مما يثير التساؤلات حول شرعية تمثيلهم للشعب العراقي.

وأضاف شبر أن الحل يكمن في المستقبل وفي خطة اقتصادية طموحة تهدف إلى إنشاء مدن ذكية صناعية وزراعية. وأشار إلى أن هذا البرنامج الوطني، الذي يعتمده التيار الوطني العراقي، يتضمن خطة متكاملة لتوفير أكثر من مليوني فرصة عمل. وأكد أن هذه الخطوة ستسهم بشكل كبير في تحقيق التنمية الاقتصادية، مما سينقل العراق من دولة مستهلكة بائسة إلى دولة منتجة ومؤثرة في الاقتصاد العالمي.

وذكر شبر أن إنشاء المدن الذكية يعد أحد أهم أركان البرنامج الاقتصادي للتيار الوطني العراقي، حيث سيتم تطبيق أحدث التقنيات في الزراعة والصناعة لتحسين الإنتاجية وتحقيق التنمية المستدامة. وأضاف أن هذا المشروع سيعمل على تقليل البطالة وتعزيز الاقتصاد الوطني من خلال استغلال الموارد المحلية بشكل أفضل وفتح آفاق جديدة للتنمية.

وختم شبر تصريحه بالدعوة إلى تبني هذه الرؤية المستقبلية والعمل بجدية على تنفيذها، مؤكدًا أن العراق يمتلك كل المقومات ليصبح لاعبًا رئيسيًا في الاقتصاد العالمي إذا تم استغلال موارده بشكل صحيح وتوجيهها نحو التنمية المستدامة.

تعد هذه التصريحات بمثابة دعوة للتغيير والإصلاح، مشددة على أهمية التخطيط للمستقبل واستغلال الفرص المتاحة لتحقيق اقتصاد قوي ومستدام يخدم جميع أبناء الشعب العراقي.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • الشرطة تستعيد 124 طفلا مختفيا بفضل منصة تبليغ رقمية بدأ العمل بها العام الماضي
  • مديرية الأمن الوطني تكشف عن تحرير 124 طفل بفضل منصة “طفلي مختطف” بالتعاون مع فيسبوك
  • غرفة القاهرة: مساندة الحكومة للشباب رسالة واضحة لدعم الاقتصاد القومي
  • رئيس الجمهورية: الجزائر ستعتلي أعلى المراتب بفضل الطاقات الشبانية والطلابية
  • برلماني: تطوير البنية التحتية التكنولوجية يستهدف تعزيز الاقتصاد الوطني
  • ليث شبر: مجلس النواب الحالي غير شرعي ولا يمثل الشعب العراقي
  • رئيس الوزراء: مستقبل مصر يعتمد على الإبداع.. والشركات الناشئة قوة دافعة للاقتصاد
  • اقتصاد روسيا ينمو 5.4% في الربع الأول بفضل الإنفاق العسكري
  • "بكري" يكشف عن المؤامرات ضد مصر ويستشهد بهذه المقولة للرئيس السيسي (فيديو)
  • القمة العربية بالمنامة..أخنوش يتباحث مع رئيس الحكومة اللبنانية