المصري اليوم:
2024-06-20@13:32:02 GMT

هندوراس.. قتيل وجريحان في محاولة هروب من سجن

تاريخ النشر: 16th, July 2023 GMT

هندوراس.. قتيل وجريحان في محاولة هروب من سجن


قال المعهد الوطنى للسجون في هندوراس، إن سجينا يبلغ من العمر «42» عاما، سقط قتيلا، إضافة لإصابة اثنين آخرين داخل سجن «دانلي» على بعد 70 كيلومترًا، شرق العاصمة تيجوسيجالبا، خلال محاولتهم الفرار، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة «الإندبندنت» اليوم الأحد.

أخبار متعلقة

هندوراس: حصيلة قتلى المواجهة بين عصابات سجن النساء ترتفع إلى 46 شخصًا

رئيسة هندوراس تتوعد الأجهزة الأمنية بسبب مقتل 41 امرأة داخل السجن (تفاصيل)

بتهمه تهريب المخدرات.

. الولايات المتحدة تطلب تسليم رئيس هندوراس السابق

33 عقارا و8 شركات و16 سيارة.. هندوراس تصادر ممتلكات رئيسها السابق

هندوراس تبحث إعادة سفارتها في إسرائيل إلى تل أبيب بعد نقلها من القدس

هندوراس.. اشتباك في سجن النساء يوقع 41 قتيلا

وأوضحت السلطات أن السجناء قاموا بالتمرد داخل السجن وأشعلوا حريقا. وبينما حاول البعض تسلق الجدران للفرار أطلق الحراس طلقات تحذيرية.

وفى السياق نفسه، أعربت المفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، عن قلقها إزاء استخدام العنف والقوة ضد السجناء، حيث قالت إنها رصدت تعرض سجناء للضرب والركل من قبل الشرطة العسكرية.

وأضافت المفوضية في هذا السياق، أنه «تم تقنين الطعام والماء المتوفّر للسجناء، وتعرضوا أيضًا للحرمان من النوم، ما قد يرقى إلى مستوى سوء المعاملة».

وحثت المفوضية، السلطات على «توفير رقابة داخلية ورقابة خارجية مستقلة على العمليات العسكرية في السجون، وعلى السيطرة على قيادة الجيش التي تولّت نظام السجون، بهدف منع انتهاكات حقوق الإنسان. وينبغي التحقيق فورًا في ادعاءات الاستخدام غير الضروري أو غير المتناسب للقوة» .

وتابعت قائلة، «إنها تدرك تمامًا أنّه من الضروري للغاية التصدي لمستويات العنف السائدة في البلاد داخل السجون وخارجها، لكننا نعرب عن قلقنا البالغ حيال بعض التدابير التي قد تؤدي إلى انتهاك حقوق الإنسان» .

ويشار إلى أن عشرات النساء، في يونيو الماضى، قضوا حرقاً في أعمال شغب داخل سجن للنساء بالقرب من العاصمة، حيث أقدم أفراد مسلحون من عصابة «باريو 18» على تقييد حراس السجن، وهاجموا أفراداً من عصابة «مارا سالفاتروشا» المعروفة بـ«أم أس-13» المنافسة.

وقال مدير العمليات في الشرطة الوطنية في هندوراس، خوان لوبيز روشيز، إن أفراد العصابة أطلقوا النيران على منافسيهم وابلا من الرصاص، وقطعوهم بالسواطير، وصبوا عليهن سائلاً قابلاً للاشتعال
وتعد عصابتا «باريو 18» و«أم أس-13» من أكثر المنظمات الإجرامية خطورة في أمريكا الوسطى.

ولقي أكثر من ألف سجين مصرعهم خلال الأعوام الـ20 الماضية في سجون هندوراس، وفقاً لمفوض حقوق الإنسان في هذا البلد الواقع في أميركا الوسطى.

مقتل العشرات حرقا فى هندوراس السجناء فى هندوراس العصابات فى هندوراس محاولة تمرد داخل سجن فى هندوراس الأمم المتحدة المفوضية السامية لحقوق الإنسان الشرطة العسكرية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين الأمم المتحدة الشرطة العسكرية

إقرأ أيضاً:

صحة غزة: 24 شهيدًا و71 مُصابًا في 3 مجازر ارتكبتها إسرائيل خلال 24 ساعة

ذكرت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب ثلاث مجازر في القطاع، خلال الـ24 ساعة الماضية، أسفرت عن 24 شهيدًا و71 إصابة. 

70 ألف عسكري إسرائيلي معاق منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة فلسطين: 12 ألف حالة معظمهم من الأطفال بحاجة لتلقي العلاج خارج قطاع غزة

وأضافت الوزارة- في بيان صحفي، اليوم- أن حصيلة الحرب المستمرة على القطاع، منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي، ارتفعت إلى 37 ألفا و396 شهيدًا، و85 ألفا و523 مُصابًا، غالبيتهم من الأطفال والنساء. 

ولفتت إلى أنه ما زال هناك عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

 

تقرير أممي:الاستخدام الإسرائيلي للقنابل الثقيلة في غزة يثير"مخاوف خطيرة"بموجب قوانين الحرب

نشرت المفوضية السامية لحقوق الإنسان تقريرا اليوم الأربعاء قدمت فيه تفاصيل ذات صلة بستة هجمات إسرائيلية استهدفت قطاع غزة، والتي وصفتها بأنها ترمز إلى نمط مثير للقلق، يشمل الاستخدام المشتبه به لقنابل يصل وزنها إلى 2000 رطل على مبان سكنية ومدرسة ومخيمات للاجئين وسوق .

وقال مكتب حقوق الإنسان -حسبما نقلت صحيفة الجارديان البريطانية- إنه تحقق من مقتل 218 شخصا في تلك الهجمات، لكنه أضاف أن لديه معلومات تشير إلى أن عدد القتلى "ربما يكون أعلى من ذلك بكثير".

وخلص تقرير المفوضية السامية لحقوق الإنسان إلى أن سلسلة الضربات الإسرائيلية، التي تجسدت في الهجمات الست التي نُفذت في الفترة ما بين 9 أكتوبر و2 ديسمبر من العام الماضي، تشير إلى أن الجيش الإسرائيلي "انتهك على نحو متكرر المبادئ الأساسية لقوانين الحرب"، حسبما جاء في البيان.

وفي الوقت ذاته ذكرت وكالة فرانس برس أنه من بين الهجمات المدرجة في التقرير، الغارات التي استهدفت حي الشجاعية بمدينة غزة في 2 ديسمبر من العام الماضي. وأضافت أن الهجمات تسببتت في دمار على مساحة تبلغ 130 مترا تقريبا، ودمر 15 مبنى وألحق أضرارا بما لا يقل عن 14 مبنى آخر.

وقالت المفوضية السامية لحقوق الإنسان إن حجم الأضرار والحفر التي شوهدت في صور الأقمار الصناعية تشير إلى أنه تم استخدام حوالي تسع قنابل من طراز /GBU-31/ تزن 2000 رطل، مضيفة أنها تلقت معلومات تفيد بمقتل 60 شخصا على الأقل جراء هذه القنابل.

من جانبه قال المتحدث باسم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة جيريمي لورانس - في تصريحات أدلى بها للصحفيين- إن قنابل GBU-31، إلى جانب قنابل GBU-32 بوزن 1000 رطل وGBU-39 بوزن 250 رطلا، "تستخدم على الأغلب لاختراق عدة طوابق من الخرسانة وبمقدورها أن تؤدي إلى انهيار المباني الشاهقة بالكامل".

 

مقالات مشابهة

  • صحة غزة: 24 شهيدًا و71 مُصابًا في 3 مجازر ارتكبتها إسرائيل خلال 24 ساعة
  • مفوضية حقوق الإنسان: إسرائيل ربما انتهكت قوانين الحرب في حرب غزة
  • مفوضية حقوق الإنسان: إسرائيل ربما انتهكت قوانين الحرب في غزة
  • أمن عدن يكشف تفاصيل اشتباكات سقط فيها قتيل وجريحان
  • مندوب الكويت بجنيف: الحالة الفلسطينية تتصدر أعمال مجلس حقوق الإنسان الأممي في دورته الـ56
  • الأمم المتحدة تحذر من تدهور الوضع في الضفة الغربية
  • الأمم المتحدة: عدد القتلى المدنيين في الصراعات العالمية ارتفع 72% العام الماضي
  • عاجل| مفوض الأمم المتحدة يؤكد فزعه بسبب تجاهل حقوق الإنسان في غزة
  • باحث يعلق على ادخال التعليم داخل السجون العراقية: خطوة لـ حب الحياة
  • باحث يعلق على ادخال التعليم داخل السجون العراقية: خطوة تدفع النزلاء لـ حب الحياة