أسقطت البحرية الأمريكية 21 صاروخا وطائرة مسيرة تابعة للحوثيين أطلقت من اليمن، بحسب بيان للقيادة المركزية الأمريكية، في واحدة من أكبر هجمات الحوثيين في البحر الأحمر خلال الأشهر الأخيرة. ووصف الجيش الأمريكي الأمر بأنه «هجوم معقد» شنته الجماعة المدعومة من إيران.
ووفقاً للقيادة المركزية، شمل القصف، الذي تم إطلاقه في حوالي الساعة 9:15 مساء الثلاثاء في اليمن، 18 طائرة هجومية بدون طيار ذات اتجاه واحد، وصواريخ كروز مضادة للسفن وصاروخا باليستيا مضادا للسفن.

وقال مسؤولان في وزارة الدفاع الأمريكية في وقت سابق لـCNN إن الهجوم تضمن ما مجموعه 24 طائرة بدون طيار وصواريخ. وأكدت القيادة المركزية الأمريكية عدم وقوع أضرار في السفن جراء الهجوم وعدم تسجيل إصابات نتيجة الإطلاق الكثيف للمسيرات والصواريخ. وشاركت ثلاث مدمرات أمريكية في صد الهجوم الحوثي، وفق ما قاله مسؤول. وتدخلت مدمرتان إلى جانب مقاتلات F-18 انطلقت من حاملة الطائرات دوايت آيزنهاور في جهود إسقاط الصواريخ والمسيرات، وفقا للقيادة. كما شاركت المدمرة «RMS Diamond» التابعة للبحرية البريطانية في صد الهجوم أيضا. ولدى الولايات المتحدة ودول أخرى عدد من السفن في البحر الأحمر كجزء من عملية «حارس الازدهار»، ضمن تحالف متعدد الجنسيات لحماية الشحن في واحدة من أكثر الممرات المائية حيوية في العالم. إذ يضم التحالف أكثر من 20 دولة. ويأتي إطلاق الصواريخ في الوقت الذي يزور فيه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الشرق الأوسط في محاولة لاحتواء حرب غزة ومنع التصعيد الإقليمي. وقال الحوثيون المدعومون من إيران إن إطلاقهم للطائرات بدون طيار والصواريخ يهدف إلى إظهار التضامن مع الشعب الفلسطيني. واستهدفت سلسلة هجماتهم الأولى، التي بدأت بعد وقت قصير من بدء الصراع بين إسرائيل وحماس، السفن التجارية التي لها بعض الارتباطات بإسرائيل. وحتى الآن، نفذ الحوثيون 26 هجوماً على السفن التجارية في البحر الأحمر، وفقاً للقيادة المركزية. لكن معظم الهجمات الأخيرة لم يكن لها أي صلة بإسرائيل على الإطلاق حسبما قال براد كوبر قائد القيادة المركزية للبحرية الأمريكية، الأسبوع الماضي. وتقدر الولايات المتحدة أن 55 دولة لديها اتصالات مباشرة بالسفن التي تعرضت للهجوم، سواء من خلال حالة السفينة التي ترفع العلم، أو جنسية الطاقم، أو أصل السفينة ووجهتها، أو ملكية السفن. وقال كوبر: «تأثير هذه الهجمات ينتشر في جميع أنحاء العالم، وكما قلنا، هذه مشكلة دولية تتطلب حلا دوليا».

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير نظام استشعار للدفاع الجوي للحوثيين

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، تمكن قواتها من تدمير نظام استشعار للدفاع الجوي في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن قواته نجحت خلال الـ 24 ساعة الماضية في يوم 13 يونيو، من تدمير قارب مسيّر وزورقي دورية تابعين للحوثيين المدعومين من إيران  في البحر الأحمر، كما نجحت من تدمير طائرة بدون طيار تم إطلاقها باتجاه  البحر الأحمر من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

تهديد لأمريكا

وأضافت أن هذه الاسلحة تمثل تهديداَ وشيكًا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، ويتم اتخاذ هذه الإجراء لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية.

ولفتت القيادة المركزية الأمريكية، أن الحوثيون المدعومين من إيران أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن من منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن بأتجاه البحر الأحمر، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع أية إصابات أو أضرار تذكر من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية.

وأوضحت أنه في وقت لاحق، تعرضت سفينة  أم/ڤي ڤيربينا، وهي ناقلة بضائع مملوكة لأوكرانيا وتديرها بولندا وترفع علم بالاو، للقصف للمرة الثانية خلال 24 ساعة، بواسطة صاروخ باليستي مضاد للسفن تم إطلاقه من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن بأتجاه خليج عدن.

وأشارت القيادة أن الحوثيون يدعون أنهم يقوموا بقصف السفن تضامنًا مع الفلسطينيين، مؤكدة أنها ستواصل العمل مع الشركاء لمحاسبة الحوثيين وتقويض قدراتهم العسكرية.

مقالات مشابهة

  • القيادة المركزية الأمريكية: أنقذنا طاقم سفينة يونانية استهدفها الحوثيون بالبحر الأحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية: طاقم السفينة الأوكرانية تخلى عنها بعد هجوم حوثي
  • القيادة المركزية الأمريكية: الحوثيون استهدفوا سفينة "Verbena" في البحر الأحمر
  • تراجع شحن الحاويات بنسبة 90% بسبب هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر
  • أكسيوس: واشنطن فشلت بوقف هجمات الحوثيين رغم إنفاق مليار دولار
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير قاربين ومسيرة تابعة للحوثيين في البحر الأحمر
  • القوات الأمريكية: دمرنا جهاز استشعار للدفاع الجوي في مناطق سيطرة الحوثيين باليمن
  • سلوك مشين ومتهور.. الجيش الأمريكي يكشف عن عدد هجمات الحوثيين وما دمره من قدرات عسكرية تابعة لهم
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير نظام استشعار للدفاع الجوي للحوثيين
  • تقرير يكشف مخاطر هجمات الحوثيين في البحر الأحمر