أكد الدكتور نظير عياد، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، أن الشق العلمي تجاه القضية الفلسطينية لم يتوقف عند هذا الحد بل نحن في مجمع البحوث الإسلامية خلال شهرين متتاليين تم التركيز فيهما على قضية فلسطين بشكل عام بجوانبها المختلفة سواء كانت تتعلق بالقدس أم بالقضية الفلسطينية أم بالصهيونية ام بالإشكالية اليهودية، فأصدرنا العدد قبل الماضي عن القضية الفلسطينية وجاءت الهدايا عبارة عن مجموعة عن الأبحاث العلمية التي صدرت عن مؤتمرات الأزهرأو مجمع البحوث الاسلامية، كلها تقوم بتجليه الحقيقة تجاه هذه القضية.


ولفت «عياد» خلال حواره لـ«البوابة نيوز»، إلى أن الشهر الماضي تطرقنا فيه الى موجز لتاريخ القدس من خلال احد المؤلفات العلمية، وكذا الصهيونية العالمية للمفكر والناقد عباس العقاد، ثم ايضا مجلة الازهر دارت في شقها الاكبر حول هذه القضية، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل في الندوة الشهرية للمجلة الشهر الماضي والشهر الذي كان قبله كان عن القضية الفلسطينية الاولى عن دور مصر والازهر في قضية فلسطين والشهر الماضي كان عن الشعب الفلسطيني وصموده ومواجهته للتهجير الذي يسعى إليه هذا العدوان الغاشم العمل على اقتلاعه والقضاء عليه.
وتابع الأمين العام: ليس هذا وحسب بل هناك بجانب المجمع الجامعة نفذت بعض الجهود التي تتعلق بذلك وهناك الجامع الأزهر ومركز الفتوى وهيئة كبار العلماء كل هذه القطاعات التي يضمها الأزهر الشريف قامت بملتقيات علمية وندوات دعما ورفعا للروح المعنوية لهذه المقاومة التي نسال الله لها التوفيق والسداد والرشاد، وفي المجمع من خلال الوعاظ والواعظات أصدرنا مجموعة من اللقاءات الميدانية من خلال حملات قاموا بها من أسوان إلى اسكندرية من أجل هذه القضية ولهذه القضية فقط.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور نظير عياد القضية الفلسطينية الصهيونية الأزهر القضیة الفلسطینیة هذه القضیة

إقرأ أيضاً:

"هنا القدس" معرض للفنان الفلسطينى زيد عيسة برام الله.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح وزير الثقافة الفلسطيني عماد حمدان،  معرض "هنا القدس، نحن هنا" للفنان التشكيلي زيد عيسة، الحاصل على منحة الصندوق الثقافي الفلسطيني، برعاية من الجمعية الفلسطينية للفن المعاصر( (PACA) وذلك في متحف محمود درويش بمدينة رام الله.

وقال الوزير حمدان نحن هنا لنقول إنه طالما القدس هنا، نحن هنا وغزة هنا، فبدون هذه الهامات والمهارات لا يستطيع الفلسطيني الصمود والتحدي، فالفلسطيني هو رمز للثقافة.

وأضاف:"عندما نتحدث عن الثقافة الفلسطينية، فالعالم يجب أن يتعلم من مهارات وصمود المقومات والإبداعات الفلسطينية التي نفتخر بها، ونحن اليوم وفي حضرة الكلمة والصورة، في حضرة الشاعر الراحل محمود درويش، لا نقول إلا إننا نحاول الاستمرار والاستدامة ونكون على قدر المسؤولية في حمل راية الإبداع.

بدوره قال مدير الجمعية الفلسطينية للفن المعاصر PACA الفنان أسامة نزال، الراعي الفني للمعرض، إن هذا المعرض جاء للتأكيد على احتضان الفن الفلسطيني والفنانين التشكيليين، والاهتمام بإبداعاتهم والمساهمة في نشرها وتعريف الناس بها، مؤكداً أن رسالة الفنان هي ترسيخ للهوية الوطنية في الأذهان من خلال محاكاة لقبة الصخرة كصورة نمطية جديدة، إذ تعتبر من الفنون البصرية التي نضجت من خلال الديجتال آرت.

وقال الفنان عيسة إن المعرض جاء كحصاد لعدة سنوات، إذ انطلقت الفكرة عام 2009 وتبلورت ونضجت وكبرت حتى افتتح معرضه الأول هذا العام، مؤكداً أنه مستمر لتحقيق هدفه من خلال رسالة القدس هنا، لتكون في عدة مشاريع فنية قادمة، وأضاف أن اهتمام وزارة الثقافة وافتتاحها للمعرض شكل دافعاً كبيراً وتعزيزاً لرسالته كفنان، مثمناً جهود الوزارة والصندوق الثقافي الذي حصل من خلاله على هذه الفرصة، وشكر PACA على رعايتها الفنية للمعرض.

 ويتحدث المعرض عن فكرة رمزية القدس، وقبة الصخرة، التي توجد في كل صورة وإطار، إذ قام الفنان باستخراج هذا الرمز الثابت الصامت، إلى شخصية تحاكي الجمهور، وتقدم القضايا الوطنية الفلسطينية بشخصية قبة الصخرة.

مقالات مشابهة

  • "هنا القدس" معرض للفنان الفلسطينى زيد عيسة برام الله.. صور
  • قافلة مجمع البحوث الإسلامية بكفر الشيخ لتصحيح المفاهيم الخاطئة
  • الأزهر الشريف يهدي 114مُجلدًا لمكتبة مصر العامة بدمنهور
  • الأزهر الشريف يهدي 114 مجلدا لمكتبة مصر العامة بدمنهور
  • القدس لابن القدس.. القضية الفلسطينية تتصدر بكالوريا الجزائر
  • إنطلاق القوافل الدعوية لمجمع البحوث الإسلامية بالإسماعيلية
  • اليوم.. «البحوث الإسلامية» يختتم قوافل توعية الحجيج في مطارات وموانئ مصر
  • رئيس بحوث الصحراء: محافظة سيناء على رأس أولويات البحوث العلمية
  • البحوث الإسلامية يختتم اليوم قوافل توعية الحجيج في مطارات وموانئ مصر
  • «الشؤون الإسلامية» بمكة المكرمة توزع أكثر من 133 ألف مطبوعة وكتاب خلال 3 أيام