طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن استمرار الولايات المتحدة بدعم جرائم الحرب الصهيونية في فلسطين المحتلة هو الأساس لانتشار حالة انعدام الأمن في المنطقة بأكملها.

وقال عبد اللهيان خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الهندي سوبرامانيام جايشنكار: إنه لا يحق للولايات المتحدة الدعوة إلى ضبط النفس بينما تدعم جرائم الإبادة الصهيونية في قطاع غزة، ولا يمكنها أن تتحدث عن القتال ضد تنظيم “داعش” الإرهابي وهي في الوقت ذاته تقوم بدعمه بكل الوسائل.

ودعا عبد اللهيان إلى وقف العدوان والإبادة الجماعية في غزة، لافتاً إلى أن إيران تدعم بقوة أمن الملاحة في المنطقة.

من جانبه أعرب وزير الخارجية الهندي عن قلق بلاده إزاء التطورات في المنطقة وقتل المدنيين وقال: “إن موقف الهند كان ثابتاً ويجب علينا إرسال المساعدات إلى غزة ومنع تصاعد العنف”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: عبد اللهیان فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يتفقان على مواصلة التشاور لإنهاء الحرب في غزة

صرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، بأن سامح شكري وزير الخارجية تلقى اتصالا هاتفيا، اليوم السب، من أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، تناول الأوضاع في قطاع غزة.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الوزيرين بحثا المقترح الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي بايدن حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وجهود الوساطة التي تضطلع بها جمهورية مصر العربية، ودولة قطر، والولايات المتحدة الأمريكية في هذا الشأن.

وأكد الوزير شكري خلال الاتصال على دعم مصر لكل جهد يستهدف إنهاء الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة، والتوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار، وتبادل الأسرى والمحتجزين، وضمان النفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية دون عوائق لأبناء الشعب الفلسطيني.

وأضاف السفير أبو زيد، أن الوزيرين بحثا مختلف جوانب الأزمة الإنسانية الراهنة في غزة، حيث شدَّد الوزير شكري على حتمية فتح جميع المعابر البرية بين إسرائيل وغزة لإدخال المساعدات، وتوفير الظروف الآمنة لعمل أطقم هيئات الإغاثة الدولية بالقطاع.

هذا، واتفق الوزيران على مواصلة التشاور والتنسيق عن كثب لمواصلة الدفع تجاه إنهاء الحرب الجارية في قطاع غزة، ووضع حد للأزمة الإنسانية المتفاقمة في القطاع.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل مكالمة وزير الخارجية الأمريكي لنظيره المصري
  • وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الأمريكي هاتفيًا دعم بلاده لكافة الجهود الرامية لإنهاء الحرب في قطاع غزة
  • وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يتفقان على مواصلة التشاور لإنهاء الحرب في غزة
  • سامح شكرى يتلقى اتصالاً من وزير الخارجية الأمريكي
  • المركز اليمني لحقوق الإنسان يدين استهداف العدوان الأمريكي البريطاني للأعيان المدنية
  • مركز جقوقي يدين استهداف العدوان الأمريكي البريطاني للأعيان المدنية
  • الخارجية الأردنية: نرفض أخذ سكان غزة رهائن وربط وقف جرائم الحرب بصفقة التبادل
  • وزير الدفاع الأمريكي: سننعم بالأمان حال انتشار الأمن في آسيا
  • وزير الخارجية يبحث هاتفيًا مع نظيره الأمريكي وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفيًا من نظيره الأمريكي