الاقتصاد نيوز - متابعة

 

أبدى الكرملين، موقفا جديدا، بشأن اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.   وقال الكرملين، إنه لا يوجد احتمال لإحياء اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود وإن الطرق البديلة لشحن الحبوب الأوكرانية تنطوي على مخاطر كبيرة.   وانتهى الاتفاق الأصلي، الذي سهل تصدير الحبوب بشكل آمن من أوكرانيا عبر البحر الأسود، العام الماضي بعد أن رفضت موسكو تجديده، قائلة إنه جرى تجاهل مصالحها الخاصة.

  كانت روسيا قد انسحبت في يوليو 2022 من اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر الموانئ المطلة على البحر الأسود بعد اندلاع الصراع بين الجانبين في فبراير 2022.   وفي مطلع يناير 2024، قال نائب رئيس الوزراء الأوكراني، أولكسندر كوبراكوف، إن بلاده صدرت 13 مليون طن من البضائع عبر ممر الشحن في البحر الأسود.   وكتب كوبراكوف على منصة التواصل الاجتماعي إكس أنه رغم الهجمات الممنهجة على البنية التحتية في الموانئ ، استقبلت الموانئ 430 سفينة للتحميل عبر الممر الأوكراني.   وفتح الممر البديل بعد انسحاب روسيا في يوليو/ تموز من اتفاق تصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود، والذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتهديدها بمعاملة جميع السفن كأهداف عسكرية محتملة.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار تصدیر الحبوب البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

علماء الآثار الروس يعثرون على أجزاء من هيكل قديم في البحر الأسود

أعلن المكتب الإعلامي لجامعة سيفاستوبل الروسية أن علماء الآثار عثروا في البحر الأسود على بقايا هيكل قديم وقطع أثرية قبالة سواحل أبخازيا.



ويشير المكتب، إلى أن العلماء يعتقدون أن الهيكل والقطع الأثرية التي عثروا عليها على عمق يتراوح من 1 إلى 60 مترا في ديسمبر 2023 قبالة سواحل أبخازيا باستخدام أجهزة خاصة وبمشاركة الغواصين تعود للقرون الوسطى.

إقرأ المزيد روسيا.. اكتشاف آثار القبيلة الذهبية في مقاطعة بيلغورود

ووفقا لفيكتور ليبيدينسكي، الأستاذ المشارك في جامعة سيفاستوبول، إن الاكتشاف المثير للاهتمام، عثر عليه في خليج سوخومي، عند مصب نهر بيسليتكا، حيث يعتقد أن مدينة ديوسكوريا القديمة كانت قائمة في هذه المنطقة.

ويقول: "عثر هنا في أعوام 1970- 1980، على لوحة قديمة معروضة حاليا في متحف سوخومي الحكومي، وفي نفس المنطقة، اكتشفنا على عمق 2.4 متر، بقايا بناء نصف دائري هو برج ذو جدران متصلة، مبني من الحصى الكبيرة والملاط الجيري، مع وجود قطع سيراميك في البناء".

وبالإضافة إلى ذلك عثر علماء الآثار قبالة سواحل مدينة غوداوتا (جمهورية أبخازيا) على عمق 48-50 مترا، على عدد كبير من الأواني الفخارية تعود إلى العصور القديمة والعصور الوسطى، يعتقد أنها كانت على متن سفينة غرقت في هذه المنطقة.

ووفقا له، حدد علماء الآثار باستخدام السونار 11 جسما تحت الماء من المحتمل أنها سفن غارقة وسوف تدرس بمساعدة الغواصين مستقبلا.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • بوتين خلال اجتماع مع وزير الخارجية التركي: ندرس بعناية مبادرات تركيا وما يتعلق بأمن البحر الأسود
  • مصر وغينيا.. اتفاق بشأن الإعفاء المُتبادل للتأشيرات لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية
  • رئيس الوزراء ونائب رئيس غينيا الاستوائية يشهدان توقيع اتفاق بشأن الإعفاء المُتبادل للتأشيرات
  • بعد تقارير عن تعليقه.. الكرملين يؤكد أن العمل مستمر بشأن اتفاق التعاون مع إيران
  • علماء الآثار الروس يعثرون على أجزاء من هيكل قديم في البحر الأسود
  • اتفاق للإعفاء المتبادل للتأشيرات لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية مع غينيا الاستوائية 
  • بعد تقرير عن تعليق اتفاق التعاون الشامل بين روسيا وإيران.. الكرملين يوضح موقفه
  • الرئيس الأوكراني: استعدنا السيطرة على البحر الأسود وأحرزنا تقدما على الأرض
  • استقالة غانتس.. ما مصير الاتفاق المحتمل بين حماس وإسرائيل؟
  • النقل تكشف عن اتفاق على إنهاء التعارضات أمام طريق التنمية