تعتزم مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد زيارة عدد من الجمهوريات الإفريقية في الفترة الممتدة ما بين 21 إلى 26 يناير الجاري.

وأوضحت البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة في بيان رسمي أن غرينفيلد تعتزم زيارة كل من غينيا بيساو وليبيريا وسيراليون، وذلك تزامنا مع انعقاد اجتماعات مجلس الأمن الدولي بشأن أوكرانيا وغزة.

وذكرت البعثة أن غرينفيلد ستترأس الوفد الأمريكي في ليبيريا لحضور حفل تنصيب الرئيس المنتخب جوزيف بواكاي، كما ستجتمع مع المسؤولين.

أمافي غينيا بيساو فستلتقي غرينفيلد بالرئيس عمرو سيسوكو إمبالو لمناقشة الأمن الإقليمي وإعادة تأكيد التزام الولايات المتحدة بتوسيع العلاقات الثنائية.

 وفي سيراليون، ستتحدث غرينفيلد مع الرئيس جوليوس مادا بيو وغيره من كبار المسؤولين الحكوميين، حسبما تشير البعثة الأمريكية.

ومن المقرر عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول أوكرانيا في الـ 22 من يناير الجاري بطلب روسي، وفي الـ 23 من يناير من المقرر عقد اجتماع لمجلس الأمن بشأن التسوية الفلسطينية الإسرائيلية، وسيمثل كلا الوفدين الروسيين وزير الخارجية سيرغي لافروف .

وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في وقت سابق مشاركة وزير الخارجية سيرغي لافروف في المناقشات المفتوحة لمجلس الأمن الدولي حول الشرق الأوسط وفي اجتماع المجلس حول أوكرانيا.

وأضافت أنه من المتوقع خلال الحدث الخاص بالسلام في الشرق الأوسط مواصلة نقاش سبل الخروج من "الأزمة الحالية الواسعة النطاق" في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقالت: "فيما يتعلق بمناقشة القضية الأوكرانية، فإننا نعتبرها فرصة جيدة لنقل موقف روسيا مرة أخرى إلى المجتمع الدولي عبر منصة رفيعة المستوى كالأمم المتحدة، بما في ذلك ما يتعلق بالوسائل السياسية والدبلوماسية لحل الأزمة مع مراعاة المصالح الروسية المشروعة في المجال الأمني".

المصدر: نوفوستي 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الاستيطان الإسرائيلي الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا القضية الفلسطينية جرائم جرائم حرب جرائم ضد الانسانية سيرغي لافروف طوفان الأقصى قطاع غزة ماريا زاخاروفا مجلس الأمن الدولي موسكو واشنطن وزارة الخارجية الأمريكية وزارة الخارجية الروسية

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن الدولي يطالب بإنهاء حصار مدينة الفاشر السودانية

طالب مجلس الأمن الدولي، الخميس، بإنهاء "حصار" الفاشر من جانب قوات الدعم السريع في السودان، ووضع حد للمعارك حول هذه المدينة الكبيرة في إقليم دارفور وحيث يحتجز مئات آلاف المدنيين.

والقرار الذي أعدته المملكة المتحدة وحظي بتأييد 14 عضوا في المجلس مع امتناع روسيا عن التصويت، "يطالب بأن تنهي قوات الدعم السريع حصار الفاشر ويدعو الى الوقف الفوري للمعارك ونزع فتيل التصعيد داخل الفاشر وحولها".

ومنذ أبريل عام 2023، يشهد السودان حربا دامية بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق في رئاسة مجلس السيادة محمد حمدان دقلو، الملقب بـ "حميدتي".

والفاشر هي العاصمة الوحيدة لولايات دارفور الخمس التي لم تسيطر عليها قوات الدعم السريع، وقد ظلت بمنأى نسبيا عن القتال منذ فترة طويلة. وكانت المدينة التي تستضيف العديد من اللاجئين بمثابة مركز إنساني للإقليم الشاسع في غرب السودان المهدد بالمجاعة.

لكن في 10 مايو المنصرم، اندلع قتال عنيف، ما أثار مخاوف من حدوث تحول جديد "مثير للقلق" في النزاع، بحسب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش.

وقالت السفيرة البريطانية لدى الأمم المتحدة، باربرا وودورد، إن "تبني هذا القرار يوجه رسالة واضحة"، لافتة إلى أن غايته "المساعدة في ضمان وقف موضعي لإطلاق النار حول الفاشر وتأمين ظروف أوسع دعما لنزع فتيل التصعيد في البلاد وإنقاذ أرواح".

ويدعو القرار أيضا إلى "انسحاب جميع المقاتلين الذين يهددون أمن المدنيين"، مع دعوة جميع الأطراف إلى السماح بخروج المدنيين الراغبين في مغادرة الفاشر. 

كما يطلب النص من الأمين العام للأمم المتحدة، غوتيريش، تقديم "توصيات" لتعزيز حماية المدنيين في السودان.

مقالات مشابهة

  • أول تحرك حازم للشرعية في وجه التصعيد الحوثي الأخير ضد موظفي المنظمات الدولية والمحلية
  • دول مجلس التعاون الخليجي تجدد دعمها لوحدة الأراضي المغربية في الأمم المتحدة
  • مجلس الأمن الدولي يطالب بإنهاء حصار مدينة دارفور  
  • «لجنة الإنقاذ الدولية » ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2736 بشأن السودان
  • روسيا تمتنع عن التصويت على قرار في مجلس الأمن عن السودان وتكشف الأسباب
  • مجلس الأمن الدولي يطالب بإنهاء حصار مدينة الفاشر السودانية
  • غروندبرغ لـ "مجلس الأمن": الأطراف اليمنية عادت إلى اللعبة ذات المحصلة الصفرية
  • جهود دبلوماسية معقدة.. هل يكون قرار مجلس الأمن السبيل لوقف حرب غزة؟
  • أردوغان يتهم الولايات المتحدة بالوقوف الدائم خلف إسرائيل في حربها على غزة
  • ملف اليمن على طاولة اجتماع لمجلس الأمن الدولي