رفضت مصر المزاعم والادعاءات الإسرائيلية الباطلة حول وجود عمليات تهريب للأسلحة والمتفجرات والذخائر ومكوناتها عبر الحدود من الأراضي المصرية إلى قطاع غزة.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للاستعلامات بالرئاسة المصرية ضياء رشوان في بيان له أمس أن أي شاحنات تحمل المساعدات لقطاع غزة من الجانب المصري لمعبر رفح وتدخل قطاع غزة من هذا المعبر تمر من خلال معبر كرم أبو سالم التابع لسلطات الاحتلال الإسرائيلي التي تقوم بتفتيشها قبل أن تدخل إلى القطاع.


وأكد أن هذه الادعاءات والأكاذيب هي استمرار لسياسة الهروب للأمام التي تتبعها حكومة الاحتلال الإسرائيلي بسبب إخفاقاتها المتوالية في تحقيق أهدافها المعلنة للحرب على غزة، مبيناً أنها تبحث عن مسؤول خارجها لهذه الإخفاقات، كما فعلت من قبل باتهام مصر في محكمة العدل الدولية بأنها تمنع وتعوق دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، رغم أن مصر لم تغلق معبر رفح من جانبها.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مصر غزة

إقرأ أيضاً:

القوات الإسرائيلية تقتل شخصا حاول العبور من الأردن إلى الأراضي المحتلة

قالت هيئة الإذاعة العبرية، إن قوات الاحتلال قتلت شخصا حاول العبور من الأردن إلى الأراضي المحتلة، دون تفاصيل.

العام الماضي، أعلن الاحتلال الإسرائيلي، عن إحباط عملية تهريب عبوات ناسفة "نوعيّة" على الحدود مع الأردن.

وذكر موقع "والا" العبري، أن قوة من الجيش أحبطت في أكتوبر الماضي محاولة تهريب عبوات في غور الأردن، حيث تم العثور على حقيبة وفيها 3 عبوات نوعية.

وأشار إلى أنه "تم نقل العبوات للفحص لدى الجهات المختصة وفتح تحقيق في العملية".    



فيما قالت تقارير إعلامية عبرية نقلا عن قوات جيش الاحتلال، إنه تم العثور على حقيبة تحتوي على 6 عبوات في منطقة الأغوار الحدودية مع الأردن، ولم يتم القبض على أي مشتبه بهم في محاولة التهريب.

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية إن هذا الحادث يأتي في أعقاب المحاولات الأخيرة لتهريب أجهزة متفجرة إيرانية الصنع، والتي يبدو أنها مقلدة لمنجم كلايمور الأمريكي، عبر الحدود إلى الضفة الغربية ويمكن التقدير بأن إيران تقف وراء محاولات تهريب العبوات الاحترافية، والتي ستغير قواعد اللعبة في الضفة الغربية.

وتحدث الناطق باسم جيش الاحتلال أنه "في إطار النشاط المستمر لإحباط تهريب الأسلحة، عثرت قوات من الجيش في الأغوار  بالتعاون مع الشرطة على حقيبة تحتوي على 6 عبوات احترافية وتم تحويل القضية للتحقيق".

وتكرر زعم الاحتلال إحباط عدة عمليات لتهريب أسلحة، تركز معظمها على الحدود الأردنية - الفلسطينية.

قبل ذلك، أعلن "الشاباك" اعتقال فلسطينيين اثنين من طولكرم بالضفة الغربية بزعم علاقتهما بتهريب أسلحة ومتفجرات عبر الحدود الأردنية في آب/ أغسطس الماضي.

وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" إن الشاباك "ألقى القبض على الشخصين في الثالث من آب/ أغسطس الماضي أثناء قيامهما بتهريب أسلحة نارية ومتفجرات من الأردن".

وأوضحت أن أجهزة الأمن الإسرائيلية "عثرت بحوزتهما على أربعة مسدسات، وأربع عبوات ناسفة، حيث أظهرت الصور أن العبوات هي ألغام مضادة للأفراد من طراز 50 mon،  إنتاج روسيا وبلغاريا"، مشيرة إلى عدم وضوح كيف تم الحصول على هذه المتفجرات أو مصدرها.

وتابعت، "أن التحقيقات التي أجراها الشاباك والشرطة، أكدت أن الشخصين تم تجنيدهما عبر نشطاء من حركة الجهاد الإسلامي في مخيم جنين للاجئين".

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الفلسطيني: مستعدون لإعادة تشغيل معبر رفح بعد انسحاب إسرائيل منه
  • مصر تدفع بـ350 شاحنة مساعدات إلى معبر كرم أبو سالم
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ30 على التوالي
  • القوات الإسرائيلية تقتل شخصا حاول العبور من الأردن إلى الأراضي المحتلة
  • مصر تبين سبب اغلاقها معبر رفح مع قطاع غزة
  • وزير الخارجية المصري: معبر رفح أصبح مسرحا للعمليات العسكرية وإغلاقه يعيق إدخال المساعدات إلى غزة
  • قطر تؤكد أن الاتصالات مستمرة بهدف التوصل إلى وقف للحرب على غزة
  • وزير الخارجية القبرصي: القيادة المصرية قامت بدور محوري من أجل استقرار المنطقة
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ29 على التوالي
  • الأهرام: مصر تتحرك على كل المسارات بالتوازي لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة