شفق نيوز/ صادق رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، على توصيات اللجنة المختصة بإنشاء منصة ثابتة للغاز المستورد في ميناء الفاو الكبير، هي الأولى من نوعها في القطاع الوطني للنفط والغاز والبنى التحتية المتعلقة به.

جاء ذلك خلال ترأسه، صباح اليوم، اجتماعًا خُصص لمتابعة الإجراءات الخاصة بتنفيذ وتشغيل المنصة الثابتة لاستيراد الغاز، التي جرى إقرارها من قبل مجلس الوزراء؛ لضمان استمرارية توريد الغاز من مصادر متعددة وسدّ النقص الحاصل في تشغيل المحطات الكهربائية، وفقا لبيان صادر عن المكتب الاعلامي للسوداني.

ونقل البيان عن السوداني قوله، إن الشروع بهذا المشروع الحيوي، ما كان ممكنًا لولا التقدم الكبير الحاصل في إنجاز مشروع ميناء الفاو الكبير، وقرب دخول أرصفته الخدمة، وهو يصبّ ضمن مساعي الحكومة لحلّ مشاكل توريد الغاز، والانتهاء من عقبة الغاز المستورد، والانتقال الكلّي إلى الاعتماد على الغاز المنتج من الحقول الوطنية.

وأضاف البيان أن التوصيات المصادق عليها، والمرفوعة من اللجنة المؤلفة بهذا الخصوص، شملت دعوة شركة استشارية عالمية رصينة تشرف على النواحي الفنية والتجارية، وتوجيه الدعوات لإنشاء منصّة ثابتة لاستيراد الغاز المسال في ميناء الفاو الكبير، مع البنى التحتية كافة لهذا المشروع، وربطها بشبكة الأنابيب الوطنية.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي المصادقة السوداني منصة غاز

إقرأ أيضاً:

إنشاء شركة لتعظيم القيمة المضافة لخامات الفوسفات المنخفض التركيز

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية توقيع اتفاقية المساهمين لإنشاء شركة لتعظيم القيمة المضافة لخامات الفوسفات المنخفض التركيز بين هيئة الثروة المعدنية وشركة غاز الشرق وشركة ايمكس انترناشيونال. 


وأكد الملا أن هذا التوقيع يأتى لمشروع هام يحقق قيمة مضافة للاستفادة من توافر خام الفوسفات وتوطين لتكنولوجيا متطورة تعد إضافة قوية لصناعة التعدين التى تشهد  تنفيذ خطط عمل لتنميتها وحسن استغلالها وتعظيم الاستفادة منها بكافة السبل والإمكانيات المتاحة فى ضوء ما تحققه من الوفاء باحتياجات الصناعة والزراعة وقطاع التشييد من خامات، يتم توفيرها محليًا.


وأضاف أن الوزارة حريصة على الإسراع بتنفيذ المشروع لما يمثله من أهمية  ، وأن الطريق ممهد لإضافة العديد من المشروعات في ضوء توجه الحكومة لتيسير كافة إجراءات الاستثمار فى مشروعات تعظيم القيمة المضافة، لافتًا إلى أن مشروع تعظيم القيمة المضافة لخام الفوسفات المنخفض التركيز يتم من خلال شركاء يتسمون بالريادة في مجالهم ممثلين فى هيئة الثروة المعدنية بما لديها من تاريخ عريق وشركات غاز الشرق وايمكس  بالإضافة إلى شركات التنفيذ  ومزودى التكنولوجيا والتصنيع،  تيسين كروب أودا وسوفريكو وبرايون.


وقع الاتفاقية بحضور المهندس محمد شعيب رئيس شركة غاز الشرق، كل من الجيولوجي ياسر رمضان رئيس هيئة الثروة المعدنية والجيولوجى فكرى يوسف العضو المنتدب للتعدين بشركة إيمكس والمهندس نبيل هاشم مدير شركة غاز الشرق.


يشار إلى أن إنشاء الشركة الجديدة يعمل على تحقيق أقصى استفادة لتعظيم القيمة المضافة لخام الفوسفات المصرى باستخدام تقنية متطورة تعتمد على رفع تركيز الخام  من عنصر الفوسفور بشكل كيميائى وتدعى " " GetMoreP وهذه التقنية ستعمل على رفع تركيز خام الفوسفات لمستويات تتجاوز 37%  ، كما سيتم تسويق المنتج النهائى من خام الفوسفات عالى التركيز للأسواق العالمية وخاصة لمصنعى حامض الفوسفوريك والأسمدة المركبة.


وتم اختيار تقنية "GetMoreP" المملوكة لشركة PRYON)) لرفع تركيز خام الفوسفات  منخفض الجودة بدلًا من التقنيات الأخرى مثل (التعويم الرغوى) لأسباب عديدة منها انخفاض استهلاك المياه  وإنتاج خامس أوكسيد الفسفور بجودة عالية 37%، ويتميز المشروع بالاكتفاء الذاتى من الطاقة المولدة ذاتيًا من البخار والطاقة بفضل وحدة حامض الكبريتيك التى ستؤمن الكمية المطلوبة من حامض الكبريتيك عن طريق حرق الكبريت إلى كبريتيد مع البخار والطاقة.


و شهد الوزير توقيع عقد تنفيذ اعمال المشروع بين شركات غاز الشرق وايمكس وتيسين كروب أودا وعنها يورج ريتسمان العضو المالى التنفيذي وسوفريكو  وعنها جيل ديبواسون رئيس الشركة.


وستقوم شركة سوفريكو العالمية بنطاق أعمال استشارى إدارة المشروع خلال مراحل التنفيذ المختلفة، وتتولى شركة تيسين كروب أودا  أعمال تنفيذ المشروع لما لديها من خبرات واسعة فى مجال الأسمدة، وتبلغ الطاقة الانتاجية للمشروع مليون طن سنويًا من الخام بتكلفة إجمالية 250 مليون دولار.


حضر التوقيع المهندس علاء خشب نائب الوزير لشئون الثروة المعدنية والدكتور هشام لطفى مساعد الوزير للشئون القانونية والمهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير والدكتور محمد الباجوري مدير عام الشئون القانونية بوزارة البترول، وممثلى شركات غاز الشرق وتيسين كروب أودا وسوفريكو وبرايون.
 

مقالات مشابهة

  • وزير النقل: إنشاء البنية الأساسية لمحطة ركاب سياحية في ميناء العين السخنة
  • إنشاء شركة لتعظيم القيمة المضافة لخامات الفوسفات المنخفض التركيز
  • إنشاء أول جسر مروري في سرت لتعزيز البنية التحتية
  • السوداني يؤكد على ضرورة إنشاء صندوق لدعم غزّة بعد العدوان
  • إنشاء 10 أبراج سكنية في مشعر منى
  • النفط تجدد التزامها: سنوقف حرق الغاز بهذا الموعد
  • وزيرة الثقافة تؤكد دعم الوزارة للصناعات الثقافية والإبداعية وتقترح توصيات لتطويرها
  • بتوجيه من السوداني.. حملة حكومية لمتابعة مشاريع المثنى
  • حزب بارزاني:مجلس كركوك سيباشر أعماله بعد عيد الأضحى
  • مسؤول بوزارة البترول في مصر لـCNN: استقبلنا وحدة عائمة لاستيراد الغاز لسد احتياجات الكهرباء