حذرت روسيا، الخميس، من أن ضربات الولايات المتحدة وبريطانيا على اليمن، قد تؤدي إلى زعزعة استقرار الوضع على الصعيد الإقليمي.

وقالت السفارة الروسية لدى اليمن، في بيان نشرته عبر منصة "إكس"، إن موسكو تدين الضربات بالصواريخ والقنابل التي تشنها الولايات المتحدة وبريطانيا على اليمن، والتي قد تؤدي إلى زعزعة استقرار الوضع على الصعيد الإقليمي.



ولفتت السفارة إلى أن "الممثل الخاص لرئيس روسيا إلى الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف استقبل وفدا من جماعة أنصار الله، (الحوثيين) برئاسة محمد عبدالسلام (كبير المفاوضين في الجماعة)".


وأضافت السفارة، أنه "خلال المحادثة الموضوعية تمت مناقشة متعمقة حول التسوية الشاملة للأزمة العسكرية والسياسية في اليمن والتي تستمر منذ ما يقرب من تسع سنوات".

وتابعت "تم التأكيد على أهمية زيادة الجهود الدولية لتهيئة الظروف اللازمة بسرعة لإقامة حوار وطني واسع النطاق بين اليمنيين تحت رعاية الأمم المتحدة".

وأشارت السفارة إلى أن النقاش "أولى اهتماما خاصا للتطورات المأساوية في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وكذلك تفاقم الوضع في البحر الأحمر".
اليوم استقبل الممثل الخاص لرئيس روسيا الإتحادية إلى الشرق الأوسط وبلدان إفريقيا، نائب وزير خارجية روسيا الاتحادية، ميخائيل بوغدانوف الوفد من جماعة أنصار الله برئاسة محمد عبدالسلام. pic.twitter.com/tDs9PpwHtX — Russian Embassy in Yemen (@RussianEmbYemen) January 25, 2024
بدوره، قال كبير المفاوضين الحوثيين الناطق باسم الجماعة محمد عبدالسلام، في بيان، عبر منصة "إكس"، إنه التقى في موسكو مع الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف".

وأضاف عبد السلام، "جرى خلال اللقاء عرض أوضاع المنطقة خصوصا ما يجري في غزة من جرائم إبادة جماعية مدانة ومرفوضة، وضرورة تكثيف الجهود الدولية للضغط على الولايات المتحدة وإسرائيل لوقفها".


التقينا ظهر اليوم في موسكو الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف حيث جرى عرض أوضاع المنطقة خصوصا ما يجري في غزة من جرائم إبادة جماعية مدانة ومرفوضة، وضرورة تكثيف الجهود الدولية للضغط على أمريكا وإسرائيل لوقفها، وتم… — محمد عبدالسلام (@abdusalamsalah) January 25, 2024
ولفت إلى أنه "تم إيضاح موقف اليمن المساند لغزة وما تعرض له من عدوان أمريكي بريطاني حماية لإسرائيل، وأن الأولى بواشنطن وقف العدوان على قطاع غزة وإدخال المساعدات الإنسانية إليه لا الذهاب نحو عسكرة البحر الأحمر".

وأوضح المتحدث باسم الحوثيين، أنه "تم استعراض آخر تطورات التفاوض والنقاش مع السعودية بوساطة سلطنة عمان الشقيقة بشان تطورات العملية السياسية اليمنية".

وشنت القوات الأمريكية والبريطانية الاثنين جولة جديدة من الضربات في اليمن استهدفت موقع تخزين تحت الأرض تابعا للحوثيين بالإضافة إلى قدرات صاروخية وأخرى للمراقبة تستخدمها الجماعة ضد أنشطة الشحن في البحر الأحمر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية اليمن موسكو الحوثيين غزة غزة اليمن موسكو الحوثي الضربات الامريكية البريطانية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة محمد عبدالسلام الممثل الخاص الشرق الأوسط نائب وزیر

إقرأ أيضاً:

اليمن: «الحوثي» لم تقدِّم خلال 10 سنوات سوى الخراب والدمار

عدن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة اليمن: التغيرات المناخية تضيف مزيداً من التحديات «ستارلينك» تطلق خدمتها للإنترنت الفضائي في اليمن

قالت الحكومة اليمنية إن جماعة «الحوثي» لم تقدم خلال 10 سنوات مرت على انقلابها ضد مؤسسات الدولة اليمنية سوى الخراب والدمار، وإن 21 سبتمبر 2014 هو «يوم النكبة المشؤوم» الذي اجتاحت فيه جماعة «الحوثي» العاصمة صنعاء، وسيطرت على مؤسسات الدولة بقوة السلاح، لتقود البلاد إلى «أسوأ انتكاسة في تاريخها جراء الواقع الكارثي والمأساوي الذي خلفته على الصُّعُد كافة». 
جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني، معمر الأرياني، قال فيه إن جماعة «الحوثي» عمدت منذ انقلابها إلى «إنتاج الحروب والأزمات والمآسي والتشظي والانقسام»، وإنها «مارست أسوأ انتهاكات حقوق الإنسان، كماً ونوعاً، واستهدفت تدمير حياة الأطفال بتجنيدهم، وزرعت ملايين الألغام، وانتهجت سياسة إفقار وتجويع ممنهجة لإذلال اليمنيين وإخضاعهم، عبر قطع المرتبات وفرض الجبايات والإتاوات، وانعدام فرص العمل والتعليم، وإيجاد اقتصاد موازٍ من خلال تدمير الاقتصاد الوطني واستهداف البيوت التجارية».
 وأشار الأرياني إلى أن الجماعة «سلبت اليمنيين أرواحَهم وأمنَهم وغذاءَهم، وحاضرَهم ومستقبلَهم، ومزقت نسيجَهم الاجتماعي المتماسك، عبر تغذيتها النزعات المناطقية والعرقية، وسعيها مِن خلال المدارس والمناهج وتطييف التعليم وإفراغ العملية التعليمية في المراحل الأساسية والجامعية من مضمونها، وتدمير دور العلم والثقافة، وتنمية الجهل بكل الطرق والأساليب، لتجريف الهوية الوطنية».
وأكد الأرياني أن هذه الذكرى تأتي بعد أن أدرك اليمنيون حقيقة جماعة «الحوثي» وكونها «لا تمتلك أي مشروع سوى الموت والدمار والخراب، ومدى عجزها وفشلها في إدارة المناطق المحتلة وتوفير أبسط الحقوق متمثلةً في الرواتب والخدمات الأساسية»، مضيفاً أن اليمنيين عاشوا طيلة عشرة أعوام في ظل الرباعي (الفقر والجوع والجهل والمرض).
ولفت الأرياني إلى أن ما يبعث الأمل مع حلول الذكرى العاشرة للنكبة هو حالة المقاومة المستمرة من اليمنيين بكل توجهاتهم السياسية وفئاتهم المجتمعية، والرفض الشعبي العارم لمشروع الجماعة الحوثية في المحافظات الخاضعة لسيطرتها، لإدراك اليمنيين بأن الانقلاب الحوثي هو جذر المشكلة التي نشأت منها كل المشاكل والأزمات اللاحقة، بما فيها الحرب والاقتتال والدمار والخراب والتشرد والنزوح والغلاء الفاحش. 
وفي سياق آخر، أدانت نقابة الصحفيين اليمنيين اختطاف الصحفي اليمني محمد المياحي، وطالبت بسرعة إطلاق سراحه. وقالت النقابة في بيان صحفي، إنها «تلقت بلاغاً من زملاء الصحفي محمد المياحي يفيدون فيه باختطافه صباح الجمعة من قبل جماعة الحوثي بعد مداهمة شقته وأخذه مع أجهزته الشخصية التي تخصه إلى مكان مجهول». 
وجددت نقابة الصحفيين اليمنيين، رفضَها حملةَ الاعتقالات التي استهدفت عدداً من الإعلاميين على خلفية آرائهم وكتاباتهم. ودعت النقابةُ سلطةَ الأمر الواقع إلى «وقف هذا النهج القمعي وعدم الضِّيق بحرية الرأي والتعبير». كما دعت النقابةُ كافةَ المنظمات المعنية بحرية الرأي والتعبير إلى التضامن مع المياحي والعمل من أجل إطلاق سراحه والمعتقلين الآخرين كافة لدى جماعة «الحوثي».

مقالات مشابهة

  • وفاة الممثل البريطاني ديفيد جرهام صاحب أشهر صوت في مسلسلات الكارتون
  • وزير الخارجية البريطاني: القتال ليس في مصلحة أحد
  • واشنطن تجدد اتهامها لموسكو بدعم جماعة الحوثي في اليمن
  • اليمن: «الحوثي» لم تقدِّم خلال 10 سنوات سوى الخراب والدمار
  • نسعى لما هو أعظم.. الحوثي يعلّق على تفجيرات بيجر حزب الله
  • بعد مقتل والده وعمه.. إصابة شاب برصاص مليشيا الحوثي جنوب غربي اليمن
  • نائب مقرب من المليشيا: سياسة اعتقالات الحوثي تعجل بالانفجار الكبير
  • روسيا تدين تفجير أجهزة الاتصال في لبنان.. نوع جديد من الهجمات الإرهابية
  • روسيا تدين أحداث لبنان: تصرفات إرهابية كادت تؤدي إلى حرب شاملة
  • وزير الخارجية البريطاني يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله