نبض السودان:
2024-05-20@07:09:11 GMT

توتر بين حركتين بولاية القضارف

تاريخ النشر: 29th, January 2024 GMT

توتر بين حركتين بولاية القضارف

القضارف – نبض السودان

نشبت بوادر توتر بين حركتين من دارفور بولاية القضارف، شرقي السودان، بسبب معسكر لتجميع قوات تحت التدريب وسط دعوات لتدخل الجيش منعا لحدوث مواجهات بين الفصيلين المسلحين.

وبدأت الأزمة بعد دخول قوات تتبع لحركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي إلى معسكر الربوة حيث تتواجد قوات تتبع لفصيل حركة تحرير السودان بقيادة مصطفى تمبور.

وتم تخصيص معسكر الربوة لقوات مصطفى تمبور حيث دشن منه عمليات تدريب لقوات تابعة له في 19 يناير الحالي، وتعد الحركة التي يتزعمها تمبور من أبرز الحركات الدارفورية المنحازة للجيش في حربه ضد قوات الدعم السريع.

وحذرت مصادر محلية بولاية القضارف من احتمال نشوب مواجهات مسلحة بين الفصيلين حال لم تتدخل قيادة الجيش، مشيرة إلى أن الأوضاع الأمنية بالولاية لا تحتمل أي توتر أمني في ظل سيطرة قوات الدعم السريع على ولاية الجزيرة المجاورة.

وطبقا لذات المصادر فإن الأزمة بين حركتي مناوي وتمبور نشبت إثر اقتحام قوات تابعة لمناوي للمعسكر من دون تنسيق أو اخطار.

يشار إلى أن حركة تحرير السودان بقيادة مصطفى تمبور، المنشقة من حركة تحرير السودان برئاسة عبد الواحد نور، وقعت على اتفاق السلام في مارس 2021 بعد ستة أشهر من توقيعه في جوبا عاصمة جنوب السودان.

وقال رئيس حركة تحرير السودان مصطفى تمبور في توضيح، أصدره الإثنين، إن قواته متمركزة منذ 3 أشهر بمعسكر التجميع بالقضارف.

وتابع “تفاجأنا بوصول قوات مناوي بترتيب من والي ولاية القضارف بدون إخطار مسبق لقيادة المعسكر. الخطوة أدت إلى حالة من التذمر وسط قواتنا”.

وأوضح تمبور أن الحركة أخطرت قيادة الاستخبارات التابعة للجيش بمنطقة القضارف العسكرية لمعالجة الأمر بتخصيص معسكر آخر لقوات مناوي حتى لا تحدث أي احتكاكات بين القوتين”.

يشار إلى حركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي تخلت أخيرا عن الحياد حيال الحرب وأبدت مع فصيل تمبور وحركة العدل والمساواة برئاسة جبريل إبراهيم، تأييدها للجيش في مواجهة الدعم السريع.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: القضارف بولاية بين توتر مصطفى تمبور

إقرأ أيضاً:

الدعم السريع: مستعدون لفتح ممرات آمنة لخروج المدنيين من الفاشر

المناطق_متابعات

قالت قوات الدعم السريع السودانية إنها مستعدة لفتح ممرات آمنة لخروج المدنيين من مدينة الفاشر إلى مناطق آمنة وتوفير الحماية لهم.

وقال بيان الدعم السريع، مساء الجمعة: “نؤكد لجميع المواطنين بأنهم أحرار في اختيار البقاء أو مغادرة المدنية إلى أي وجهة يختارونها فلا حجر على أي مواطن وليس للدعم السريع عداء مع أي جهة”.

أخبار قد تهمك وزير الخارجية يجري اتصالين هاتفيين برئيس مجلس السيادة وقائد قوات الدعم السريع في السودان 1 مايو 2024 - 11:09 مساءً الدعم السريع: مستعدون للوصول لأي تفاهمات لإنقاذ حياة السودانيين 15 مارس 2024 - 9:40 صباحًا

وأكدت قوات الدعم السريع أنها على استعداد لمساعدة المواطنين وذلك “بفتح مسارات آمنة لخروج المواطنين إلى مناطق أخرى أكثر أمنا يختارونها طوعا وتوفير الحماية لهم”.

وانتقد بيان الدعم السريع دعوة حاكم إقليم دارفور للاستنفار في الفاشر، ودعا المدنيين للابتعاد عن مناطق الاشتباكات.

وتابع البيان “ندعو مواطنينا في مدينة الفاشر، للابتعاد عن مناطق الاشتباكات والمناطق المرشحة للاستهداف بواسطة الطيران وعدم الاستجابة للدعوات الخبيثة لاستنفار الأهالي والزج بهم في أتون الحرب”.

ويشهد السودان منذ عام حربا بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”. وقتل عشرات آلاف الأشخاص ونزح الملايين في السودان منذ اندلاع الحرب في أبريل 2023.

هذا وحذّرت الأمم المتحدة، الجمعة، من أنها لم تتلق إلا 12% من تمويل بقيمة 2.7 مليار دولار طلبته لمساعدة حوالى 15 مليون شخص في السودان الذي يشهد حريا أهلية.

وقال الناطق باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” ينس لاركه لصحافيين: “هذا ليس مجرد نداء يواجه نقصا في التمويل، بل إنه نداء يواجه نقصا كارثيا في التمويل”.

وأضاف: “إذا لم يصل مزيد من الموارد بسرعة، لن تتمكن المنظمات الإنسانية من تكثيف جهودها في الوقت المناسب لدرء المجاعة ومنع المزيد من الحرمان” من الأساسيات.

وأضاف “في السودان، يحتاج نصف السكان إلى مساعدات إنسانية. المجاعة تقترب. الأمراض تقترب. القتال يقترب من المدنيين خصوصا في دارفور”.

وأعربت الأمم المتحدة عن قلقها المتزايد في الأيام الأخيرة إزاء تقارير عن قتال عنيف في مناطق ذات كثافة سكانية مرتفعة فيما تسعى قوات الدعم السريع للسيطرة على الفاشر، آخر مدينة رئيسية في إقليم دارفور في غرب البلاد لا تخضع لسيطرتها.

مقالات مشابهة

  • عثمان حسين يطمئن على مجمل الأوضاع بولاية القضارف
  • حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد: وقعنا علي إيقاف الحرب والتزام الحياد
  • خلافات «قوى تحرير السودان» تطيح بوحدة التجمع
  • الدفاع الروسية: تحرير بلدة جديدة في خاركوف وخسائر الجيش الأوكراني تبلغ 1.7 ألف جندي خلال يوم
  • روسيا تقطع إمدادات الذخيرة عن قوات كييف في فولشانسك بعد تحريرها ستاريتسا
  • تمبور يرحب بعودة صلاحيات جهاز الامن والمخابرات ويجدد دعمه للقوات المسلحة
  • الدفاع الروسية: تحرير بلدة جديدة في خاركوف وخسائر أوكرانيا تبلغ 1.7 ألف جندي خلال يوم
  • الدعم السريع: مستعدون لفتح ممرات آمنة لخروج المدنيين من الفاشر
  • مساعد مناوي يكشف معلومات خطيرة عن قتال قادة حركات مسلحة الى جلن
  • الدفاع الروسية في حصاد الأسبوع: تحرير 12 بلدة في خاركوف وتحييد 9.3 ألف جندي أوكراني