قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلاقات السياسية، إن مطالبة فلسطين لمجلس الأمن بإلزام إسرائيل على تنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية خطوة مهمة لمباشرة مجلس الأمن مهامه.

إسرائيل تخشى رد فعل المقاومة بعد اغتيال 3 شباب في مستشفى عاجل.. مصدر مصري رفيع المستوى: أية تحركات من جانب إسرائيل تجاه محور فيلادلفيا مرفوضة الجزائر طالبت بعقد  جلسة خاصة لمجلس الأمن

وأضاف طارق فهمي خلال مداخلة هاتفية على فضائية “إكسترا نيوز” مساء اليوم الثلاثاء، إن الجزائر طالبت بعقد  جلسة خاصة لمناقشة تلك الأمور وسيكون فيها من التدابير والإجراءات المباشرة في هذا السياق، مشيرا إلى أن محاصرة إسرائيل في هذا الوقت لوقف أعمالها الإجرامية مهم جدا.

مساران لملاحقة إسرائيل أحدهما قانوني والآخر سياسي

وتابع طارق فهمي: “هناك مسارين لملاحقة إسرائيل أحدهما قانوني والآخر سياسي، مشيرا إلى أن المسار القانوني طويل  وسينفتح على مساع كثيرة، والأساس ليس عمليات الإبادة ولكن محاصرة سلوك إسرائيل ووقف سياستها العدوانية”.

قال الدكتور هيثم أبو سعيد، رئيس البعثة الأممية لحقوق الإنسان، إنه من الملاحظ بأن هناك دولا جددت مساعدتها لوكالة الأونروا، وأكدت أنها لن تنقطع إيفاء حصتها من هذه المساعدات.

وأضاف رئيس البعثة الأممية لحقوق الإنسان، خلال مداخلة بقناة القاهرة الإخبارية، أنه يأمل بأن تزيد عدد هذه الدول، وأن تعود الدول التي قاطعت عن تمويلها للأونروا بعدما أحال الأمين العام للأمم المتحدة 9 من أصل 12 موظفا بالوكالة إلى التحقيق الذي يبدو أن هناك اتصالا بينهم وبين جهات ومنظمات محلية لا يمكن للموظفين الأمميين أن يكونوا على صلة مباشرة أو تفاعل أكثر من الحدود المطلوبة لهم.


وأوضح رئيس البعثة الأممية لحقوق الإنسان أن الآلية التي سيعملون بها هي الآلية الدبلوماسية، التي بدءوا بها منذ فترة، من خلال الدول لها اليد الطولى للجيش الإسرائيلي لوقف الانتهاكات التي يقوم بها، خاصة أن هناك مجاعة كبرى في غزة والأمراض والأوبئة تطفو على السطح.

وناشد كل الجهات المعنية للضغط على الكيان الإسرائيلي من أجل وقف هذه العمليات، قائلا إن هناك اقتحاما لإحدى المستشفيات عن طريق عناصر من الاستخبارات الإسرائيلية التي كانت متنكرة في لباس طبي، من أجل دب الرعب في المرضى، وهناك 3 أشخاص أو أكثر استشهدوا نتيجة رميهم بالرصاص، وهذا أمر مستنكر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل طارق فهمي فلسطين مجلس الأمن بوابة الوفد طارق فهمی

إقرأ أيضاً:

مسئولة أممية: الوضع الإنساني في اليمن شهد تحسنا هشا على مدى العامين الماضيين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت نجوى مكي المسؤولة بمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، أن الوضع الإنساني في اليمن شهد تحسنا هشا على مدى العامين الماضيين بفعل الهدنة المستمرة إلى حد كبير بشكل غير رسمي منذ تبنيها عام 2022. 

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أكدت المسؤول الأممية أن هذا التحسن ترجم على أرض الواقع من خلال زيادة قدرة المنظمات الإنسانية على الوصول إلى الناس في كافة المناطق اليمنية، على الرغم من المخاطر المستمرة التي تواجهها. 

وقالت إنها رأت خلال زيارتها مؤخرا إلى اليمن مبادرات محلية تبعث على الأمل، يقوم بها اليمنيون أنفسهم؛ بهدف إنهاء الفقر ودعم التنمية.. مؤكدة أن الحاجة إلى التعليم لا تزال متواصلة بالنسبة للأطفال، حيث أن هناك 4.5 مليون طفل لا يذهبون إلى المدارس حاليا.

وأضافت أن سوء التغذية متواصل ويشكل أزمة مستدامة في اليمن لم تتحسن، حيث أن هناك 17.6 مليون شخص في اليمن يعانون من سوء التغذية، من بينهم خمسة ملايين طفل يعانون من سوء التغذية الحاد. 

وأشارت المسؤولة الأممية إلى أنه بفضل الهدنة المستمرة، هناك قدرة أكبر لدى الأمم المتحدة على الوصول إلى مناطق قد تكون في وقت ما غير آمنة.. وتابعت "هناك تهديدات، ولكن نأخذ التدابير الأمنية اللازمة لكي نقوم بتنسيق العملية الإنسانية وللمنظمات الإنسانية بصفة عامة لتوفير المساعدات الإنسانية". 

وشددت على أن الهدف الأول والأخير هو الوصول إلى المجتمعات المتضررة، ومدها بالمساعدات الإنسانية اللازمة، والعمل من أجل توفير مجتمع آمن بالنسبة للأطفال والأمهات والأسر والفئات الضعيفة داخل اليمن. 

وأوضحت المسؤولة الأممية أن هناك ما يبعث على الأمل في اليمن، لافتة إلى أن هناك إمكانية للمجهود اليمني لمساعدة اليمنيين، وهذا هو هدف العاملين في المجال الإنساني، فالمنظمات الإنسانية هدفها بالتأكيد إنقاذ الحياة والتدخل السريع للقيام بتوفير ما يحتاج إليه كل فرد - كل أم وطفل وأسرة - بشكل عاجل، بما في ذلك المياه والتعليم والتغذية.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس «المؤتمر»: قرار مجلس الأمن الدولي مرحلة حاسمة لإنهاء العدوان على غزة
  • البعثة الأممية ترحب بفتح باب التسجيل في الانتخابات البلدية
  • أستاذ علوم سياسية: زيارة بلينكن تأكيد أمريكي على وجود قنوات تواصل مباشرة
  • غرق سفينة نتنياهو.. قلق داخل إسرائيل بعد استقالات أعضاء مجلس الحرب (فيديو)
  • الحسن الداكي: المغرب لديه إرادة قوية للنهوض بوضعية الأطفال
  • بلينكن يصل القاهرة لبحث وقف إطلاق النار في غزة
  • مسؤولون أمميون: لا مكان آمناً في غزة.. و”إسرائيل” تستغل أسراها لارتكاب إبادة جماعية
  • رئيس البعثة الطبية للحج: استقرار الحالة الصحية للحجاج المصريين ولا حالات خطيرة
  • مسئولة أممية: الوضع الإنساني في اليمن شهد تحسنا هشا على مدى العامين الماضيين
  • تمكنه من فتح السيارة والدفع النقدي.. خبير معلومات يزرع شريحة في جسمه «فيديو»