أبلغت "شركة ستاربكس"، أكبر سلسلة مقاهي في العالم المستثمرين الثلاثاء أن هناك "تأثيرا كبيرا على حركة المرور والمبيعات" في الشرق الأوسط بسبب الحرب التي تشنها "إسرائيل" على قطاع غزة.

وبدلاً من زيادة الإيرادات بنسبة 10% إلى 12%، كما كان متوقعاً في أوائل تشرين الأول/ نوفمبر، إلا أنها كانت أقل بنسبة 11٪ مقارنة بالعام الماضي.



وبالمثل، فإن المبيعات في المنافذ العالمية المفتوحة لمدة عام على الأقل لن ترتفع بالمستوى المتوقع سابقًا، حسبما تتوقع ستاربكس.

وكان التأثير محسوسًا أيضًا في الولايات المتحدة مع حدوث مقاطعة للسلسلة، حسبما قال الرئيس التنفيذي لاكسمان ناراسيمهان للحاضرين في مؤتمر عبر الهاتف بعد الأرباح الفصلية. وفق تقرير لـ"سكاي نيوز".


وتشهد فروع "ستاربكس" حركة مقاطعة في أمريكا ومنطقة الشرق الأوسط، على إثر موقفها من الحرب الوحشية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

وسجلت تراجعت قيمة شركة "ستاربكس" تراجعا بمليارات الدولارات، نهاية العام الماضي وذلك منذ  انطلاق حملة المقاطعة التي بادر إليها عدد من رواد مختلف منصات التواصل الاجتماعي في جل الدول، عقب عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر.

وبحسب عدد من التقارير المالية، قد تراجع سعر السهم الواحد في شركة "ستاربكس" بنسبة تصل إلى 11 في المئة، خلال 12 جلسة؛ وهو ما وُصف بـ"الخسائر القياسية" التي لم تتكبدها منذ تاريخ إنشائها في عام 1992.

"مُقاطعة مُستمّرة"
يطالب رواد مختلف منصات التواصل الاجتماعي في ربوع العالم بمقاطعة "ستاربكس"، فيما قام عدد من عمالها المنضوين تحت التنظيم النقابي، بالإضراب في تشرين الثاني/ نوفمبر، خلال ما بات يُعرف بـ"يوم الكوب الأحمر السنوي"، حينما يقدم الشركة أكوابا موسمية قابلة لإعادة الاستخدام مجانًا. 

وبحسب صحيفة "فوكس"، فإن "ستاربكس وجدت نفسها في قلب الانتقادات بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس، وبعد تغريدة مؤيدة لفلسطين من النقابة، تمت الدعوات لمقاطعة الشركة من اليمين واليسار، على الرغم من أن المحللين يقولون إنه من الصعب معرفة تأثير هذه الدعوات على الأعمال الفعلية أو سعر السهم".

وعقب رفع "ستاربكس" دعوى قضائية ضد نقابة العاملين بها، بتهمة مناصرتهم لفلسطين، تصاعدت الحملات بشكل متسارع على كافة منصات التواصل الاجتماعي، تدعو لمقاطعة سلسلة المقاهي الأمريكية الشهيرة في العالم العربي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية ستاربكس الحرب غزة الخسائر فلسطين غزة خسائر ستاربكس الحرب المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أب يثبت كاميرا مراقبة على رأس ابنته أينما تحركت.. ما السبب؟

حالة من الجدل أثارها أب باكستاني على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، خلال الأيام القليلة الماضية، بعد أن أظهر مقطع فيديو ابنته وهي ترتدي كاميرا مراقبة فوق رأسها، موضحة أن والدها هو من طلب منها وضع هذه الكاميرا والتحرك بها طوال الوقت.. فما السبب؟ وكيف تفاعل رواد منصات الـ«سوشيال ميديا» مع الفكرة؟

أب باكستاني يثبت كاميرا على رأس ابنته

وفقًا لِما أوضحته الابنة الباكستانية خلال الفيديو المُتداوَل، فقد ثَبّت الأب كاميرا المراقبة على رأسها كإجراء أمني لحمايتها من الأخطار المحتملة، لا سيما بعد حادثة وفاة شابة في منطقة كراتشي الباكستانية.

next level security pic.twitter.com/PpkJK4cglh

— Dr Gill (@ikpsgill1) September 6, 2024

وبررت الابنة قرار والدها بتثبيت كاميرا المراقبة أعلى رأسها قائلة إنها تعلم بقلق والديها عليها، وأنها وافقت على هذه الفكرة، لافتة إلى أن التهديدات ضد النساء في منطقة كراتشي حقيقية وكثيرة، وأن الكاميرا ستساعد في حمايتها من الأشخاص السيئين الذين قد ينوون لها الشر كما يحدث مع فتيات مثلها.

تفاعلات متباينة على مواقع التواصل الاجتماعي

ولاقت هذه الواقعة تفاعلًا كبيرًا عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتباينت حولها أراء النشطاء؛ ففي حين أشاد البعض بفكرة الأب وحبه الشديد لابنته، اعتبر آخرون أن هذا الإجراء مبالغ فيه وغير عملي، وقد يتسبب في إحراج للابنة، كما أشار العديد من المستخدمين إلى أن الكاميرا لن توفر حماية كاملة للابنة، خاصة في حالة التعرض لهجوم من الخلف، وهو ما رد عليه البعض بأن تثبيت هذه الكاميرا على الرأس ربما يخيف الأشخاص السيئيين من الاقتراب من الفتاة.

مقالات مشابهة

  • وسم حيفا يعتلي منصات التواصل الاجتماعي .. حزب الله يطلق عشرات الصواريخ نحو إسرائيل
  • دراسة تكشف مفاجأة بشأن علاقة التطرف الفكري بمنصات التواصل الاجتماعي
  • ارتفاع أسعار الذهب وعقوده الفورية تبلغ مستوى قياسيا
  • مصر تبلغ أمريكا بموقف حاسم بشأن اليمن والوحدة والمرجعيات.. وتحدد الدول التي ستكون ضمن الترتيبات القادمة في البحر الأحمر
  • وسم لبنان يعتلي منصات التواصل الاجتماعي
  • تقرير أميركي رسمي يتهم منصات التواصل الاجتماعي بـ”مراقبة المستخدمين”
  • تقرير أميركي رسمي يتهم منصات التواصل الاجتماعي بـمراقبة المستخدمين
  • اشتعال الخلاف بين داليا مبارك وعايض يوسف على مواقع التواصل الاجتماعي
  • أب يثبت كاميرا مراقبة على رأس ابنته أينما تحركت.. ما السبب؟
  • بسبب المقاطعة.. تعليق بيع مقاهي ستارباكس بالمغرب