قال المهندس ياسر صلاح، رئيس شركة الغازات الطبيعة جاسكو قدرة مركز التحكم التبادلي الجديد على استيعاب المواقع الجديدة وإعداد التقارير التشغيلية للشبكة القومية من خلال منصة التشغيل التبادلية لاستيعاب جميع المواقع المطلوب مراقبتها والتحكم بها في منطقة الصعيد بداية من دهشور.

جاءت تلك التصريحات على هامش تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية سير العمل فى مركز التحكم التبادلى الجديد للشبكة القومية للغازات الطبيعية بمنطقة دهشور، والذى تم تجهيزه بمحطة ضواغط غاز دهشور؛ ليعمل كمركز تبادلى مع مركز التحكم القومى NATA لخدمة توسعات التنمية بصعيد مصر ولمزيد من الوفاء باحتياجات التشغيل الآمن للشبكة القومية للغازات الطبيعية، كما تفقد موقف تقدم الأعمال بمشروعات التوسعات الجديدة وسير العمل بالمنطقة.

و أضاف “صلاح”،  أن التوسعات تهدف إلى رفع قدرة المحطة بأكثر من ثلثى القدرة الحالية لها، واستمع فى مشروع التوسعات التى سينتج عنها زيادة كميات الغاز الطبيعي المدفعة لمنطقة جنوب الوادى من 28 مليون متر مكعب يوميًا لتصل إلى 2ر46 مليون متر مكعب يوميًا، وذلك لتلبية الأحمال المتزايدة لقطاعات استهلاك الغـاز (الكهرباء، الصناعى، التجارى والمنازل)، وكذلك احتياجات شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (أنوبك).

 

ويعتبر المشروع أحد الحلول الذكية وأكثرها استدامة في الشرق الأوسط اقتصاديًا وبيئيًا واجتماعيًا حيث سيتم إضافة وحدتى ضواغط، إحداهما تعمل بتوربينة غازية والأخرى تعمل بضاغطين كهربائيين، على أن يتم توليد الكهرباء المطلوبة لتشغيل الوحدة السادسة عن طريق الاستفادة من الحرارة المهدرة من عوادم التوربينات الغازية وإعادة تدويرها من خلال تركيب وحدات استرجاع الحرارة المهدرة على التوربينات الغازية الأربعة القائمة وعلى التوربينة الغازية الخامسة الجديدة حيث يتم توليد الطاقة الكهربائية بتكنولوجيا دورة رانكين العضوية، بالإضافة لما ينتج عن المشروع من خفض فى الانبعاثات الكربونية سنويًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البترول وزارة البترول

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس| ارتفاع شديد فى درجات الحرارة وتخفيف الأحمال يزيد المعاناة بالدقهلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشهد محافظة الدقهلية، اليوم الأحد ارتفاع ملحوظ فى درجات الحرارة نظرا للطقس المشمس الحار على أنحاء الدقهلية بالتزامن مع نشاط الرياح وانتظام حركة الملاحة بجمصة المطلة على البحر المتوسط حيث سجلت درجة الحرارة العظمى 40 درجة مئوية ومن المتوقع ان تصل الى 25 درجة ليلا.

 ارتفاع شديد فى الحرارة وتخفيف الأحمال يزيد من معاناة المواطنين بالدقهلية:

وتسبب انقطاع التيار الكهربي نظرا لتخفيف الأحمال فى أوقات الذروة والتي تبدأ من الواحدة ظهرا وتستمر حتى السابعة مساء فى معاناة المواطنين من ارتفاع درجات الحرارة فى ظل عدم استخدام المكيفات والمراوح الكهربائية فى تلك الفترة التي تشهد ارتفاع ملحوظ فى درجات الحرارة.
 

نصائح للمواطنين لتجنب ارتفاع درجات الحرارة:

نصح خبراء الأرصاد المواطنين  بتناول كمية كبيرة من المياه ، مع الإكثار بالخضروات و الفواكه و تقليل تناول الحادق والكافيين للاحتفاظ بسوائل الجسم، وعدم التعرض للشمس المباشرة تحت اى بند ويكون اللبس من القطن يغطي اليدين ويتم ارتداء أغطية رأس بيضاء ".
كما ناشد خبراء الأرصاد بضرورة وضع علب ماء في الشبابيك والاحواش والأسوار والمزارع والبلكونات. وذلك لري عطش الطيور والقطط وغيرها من الحيوانات.
 

طقس حار على البلاد يستمر لمدة أسبوع:

تشهد البلاد موجة شديدة الحرارة تؤثر على كل محافظات الجمهورية، بدأت تدريجيا، الخميس، وصولا لليوم، حيث سجلت العظمى على القاهرة في الظل 40 درجة مئوية، والمحسوسة أعلى من تلك الدرجة المرصودة”.

ومن المتوقع أن تستمر تلك الموجه لمدة أسبوع على الأقل، تكون درجات الحرارة أعلى من قيمها الحقيقية بمتوسط 5-6 درجات، وأن متوسط درجات الحرارة على القاهرة هذا الأسبوع، تتراوح ما بين 38-39 درجة مئوية في الظل، وهي أجواء شديدة الحرارة، وتختلف بكثير عن المحسوسة تحت أشعة الشمس المباشرة، حيث قد تتجاوز الأربعين درجة".

وتشهد مصر حاليًا موجة حارة قوية، حيث ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ لتصل إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق. 
وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من مخاطر التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، خاصة لكبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

تفاصيل حالة الطقس:


تتراوح درجات الحرارة العظمى اليوم بين 37 و 40 درجة مئوية على أغلب أنحاء الجمهورية، وتصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق الداخلية، مثل أسوان، ويكون الطقس حارًا على السواحل الشمالية الشرقية، بينما يسود طقس معتدل ليلاً على أغلب أنحاء البلاد.

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية في بيان لها، أن هناك نشاط للرياح على بعض المناطق، مثيرة للرمال والأتربة على الصحراء الغربية والمناطق المكشوفة من جنوب سيناء وجنوب البلاد، ومن المتوقع حدوث اضطراب في الملاحة البحرية على خليج السويس والبحر الأحمر، مع سرعة رياح تتراوح من 40 إلى 60 كم/ساعة وارتفاع الأمواج من 2 إلى 3.5 متر.

نصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة

نصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة المواظبة على شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل الباردة على مدار اليوم، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة (من الساعة 10 صباحًا إلى 4 مساءً)، وارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة وقبعات واسعة النطاق، واستخدام واقي الشمس بانتظام، وتهوية المنازل بشكل جيد، ومراقبة كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.
وناشدت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين، بالالتزام بتعليمات السلامة العامة، وترشيد استهلاك الكهرباء، واتباع النصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة.

حالة الطقس في أسوان| شديد الحرارة نهارا والعظمى 45 حالة الطقس في مطروح| ارتفاع شديد لدرجات الحرارة والعظمى تسجل 38 حالة الطقس.. ارتفاع درجات الحرارة بالأقصر وتوقعات بوصولها لـ43 درجة

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس| ارتفاع شديد فى درجات الحرارة وتخفيف الأحمال يزيد المعاناة بالدقهلية
  • حرمان 700 أسرة بأبو المطامير من توصيل الغاز الطبيعي
  • تقرير - ما آلية عمل محطة الغاز الطبيعي في منطقة الريشة وإيصاله للصناعات؟
  • ما هو هرمون السعادة.. وكيف يمكنه التحكم في مزاجك؟
  • الإعلان عن انطلاق أول صهريج يعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الديزل في الأردن 
  • صندوق النقد: الاقتصاد القطري يبدي قدرة كبيرة على الصمود
  • المشروع الأول من نوعه.. افتتاح محطة الغاز الطبيعي المضغوط في الريشة
  • هجمات البحر الأحمر تعيد تشكيل تجارة الغاز الطبيعي المسال
  • افتتاح المحطة الرئيسية لاستقبال غاز الريشة
  • بلومبيرغ: هجمات البحر الأحمر تزيد من نفوذ الغاز القطري في آسيا