الاقتصاد نيوز - بغداد

حققت إيرادات صادرات النفط العراقي إلى أوروبا في يناير/ كانون الثاني 2024 ارتفاعا بنحو 200 مليون دولار، مقارنة بإيرادات ديسمبر/ كانون الأول الماضي 2023، التي سجلت 1.41 مليار دولار.

وهذا هو أول ارتفاع في إيرادات صادرات الخام العراقية، منذ شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وفق حسابات منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت قيمة صادرات النفط العراقي إلى دول قارة أوروبا قد تراجعت خلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي إلى أقل مستوى لها خلال 6 أشهر، إذ انخفضت بنحو 161 مليون دولار عن عائدات شهر نوفمبر/ تشرين الثاني السابق له، التي بلغت 1.571 مليار دولار.

وأظهرت وثيقة من شركة تسويق النفط العراقي "سومو"، أن الإيرادات الإجمالية لصادرات النفط العراقي خلال يناير/ كانون الثاني 2024 سجلت نحو 8.025 مليار دولار، مقارنة بإيرادات ديسمبر/ كانون الأول 2023، التي سجلت 8.316 مليار دولار.

إيرادات صادرات النفط العراقي إلى أوروبا في يناير
حققت إيرادات صادرات النفط العراقي إلى أوروبا، في شهر يناير/ كانون الثاني 2024، نحو 1.61 مليار دولار، مقارنة مع إيرادات شهر ديسمبر/ كانون الأول 2023، التي بلغت نحو 1.41 مليار دولار، بزيادة 200 مليون دولار.

وبلغت كميات النفط العراقي المصدرة إلى أسواق القارة الأوروبية في شهر يناير/ كانون الثاني 2024 نحو 20.74 مليون برميل، مقارنة مع كميات الصادرات خلال ديسمبر/ كانون الأول 2023، التي بلغت نحو 18.5 مليون برميل.

يشار إلى أن إيرادات نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 كانت قد انخفضت بنحو 471 مليون دولار، مقارنة بإيرادات شهر أكتوبر/ تشرين الأول، التي سجلت 2.045 مليار دولار، والتي كانت أعلى من إيرادات سبتمبر/ أيلول بنحو 505 ملايين دولار.

وحققت إيرادات صادرات النفط العراقي إلى أوروبا، في أغسطس/ آب 2023، نحو 2.11 مليار دولار، في حين حققت إيرادات شهر يوليو/ تموز تسجيل 1.6 مليار دولار.

سعر برميل النفط العراقي وحجم الصادرات
حقق سعر برميل النفط العراقي في يناير/ كانون الثاني 2024، نحو 77.653 دولارا، مقارنة مع سعره في ديسمبر/ كانون الأول 2023، الذي بلغ نحو 76.02 دولارا، وسعره في نوفمبر/ تشرين الثاني، البالغ 80.74 دولارا.

وخلال شهر ديسمبر/ كانون الأول 2023، سجلت كميات صادرات النفط العراقي إلى أوروبا نحو 18 مليونا و548 ألفا و450 برميلا، وهو رقم أقل من صادرات شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، التي بلغت نحو 19 مليونا و493 ألفا و139 برميلا.

إلا أن هذه الأرقام جاءت أقل من صادرات أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، البالغة 23 مليونا و812 ألفا و198 برميلا، ولكنها أعلى من صادرات شهر سبتمبر/ أيلول 2023، التي سجلت 16 مليونا و568 ألفا و311 برميلا، وفق منصة الطاقة المتخصصة.

وتواصل بغداد زيادة إنتاجها النفطي، من خلال إجراءات عديدة، يتصدرها طرح المربعات وجولات الترخيص أمام الشركات العالمية للتنقيب عن النفط والغاز، بالإضافة إلى تعزيز العمليات الداخلية من حفر آبار واستكشاف وغيرها من الإجراءات المهمة.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار إیرادات صادرات النفط العراقی إلى أوروبا کانون الثانی 2024 کانون الأول 2023 تشرین الثانی ملیار دولار ملیون دولار التی سجلت التی بلغت

إقرأ أيضاً:

ارتفاع إيرادات OpenAI

لا نعرف ما إذا كان OpenAI، مبتكر ChatGPT، يجني بالفعل أي أموال حتى الآن. ولكن بفضل تقرير نُشر يوم الأربعاء في The Information، ما نعرفه هو أن الشركة ضاعفت إيراداتها السنوية - وهو مقياس لإيرادات الشهر السابق مضروبًا في 12، كما أوضح المنشور بشكل مفيد - في الأشهر الستة الماضية.

وبحسب ما ورد قال الرئيس التنفيذي سام ألتمان للموظفين إن الإيرادات السنوية لشركة OpenAI بلغت 3.4 مليار دولار. وهذا ارتفاع من 1.6 مليار دولار في نهاية العام الماضي، ومليار دولار في العام الماضي. جاءت معظم هذه الإيرادات من إصدار الاشتراك في ChatGPT، والذي يوفر حدودًا أعلى للمراسلة للأشخاص الذين يدفعون ما لا يقل عن 20 دولارًا شهريًا، وكذلك من المطورين الذين يدفعون للشركة مقابل استخدام نماذج اللغات الكبيرة للشركة في تطبيقاتهم وخدماتهم الخاصة. ويأتي حوالي 200 مليون دولار على أساس سنوي من مايكروسوفت، التي تمنح OpenAI جزءًا من مبيعات نماذج اللغات الكبيرة من OpenAI للعملاء الذين يستخدمون Azure، منصة الحوسبة السحابية من Microsoft والتي تستهدف الشركات.
والجدير بالذكر أن متحدث باسم OpenAI أخبر The Information أن البيانات المالية كانت "غير دقيقة" لكنه لم يوضح التفاصيل التي اعترض عليها. لم يستجب OpenAI على الفور لطلب Engadget للتعليق.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت شركة آبل عن شراكة مع OpenAI. وتخطط الشركة لربط ChatGPT مباشرة بأنظمة التشغيل الخاصة بها لأجهزة iPhone وiPad وMac، مما يسمح لـ Siri بالتواصل مع ChatGPT للإجابة على الأسئلة. لكن الشروط المالية لهذه الصفقة لا تزال غير معروفة.

مقالات مشابهة

  • إيرادات Inside Out 2 ترتفع إلى 133 مليون دولار في دور العرض
  • العراق يستعد لانشاء مشروع يغير الخريطة النفطية.. هل يؤثر على منتجي الطاقة؟
  • خلال اسبوع.. ارتفاع صادرات العراق النفطية الى أمريكا
  • ارتفاع كبير لصادرات العراق النفطية إلى أمريكا خلال أسبوع
  • إيران تسرق النفط العراقي بعنوان “الحقل النفطي المشترك”
  • 1.54 تريليون درهم ودائع “فوق 20 مليونا” في مصارف الإمارات بنهاية الربع الأول
  • آخر معلومة عن مصارف لبنان.. كم يبلغ عدد موظفيها حالياً؟
  • ارتفاع إيرادات OpenAI
  • ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية إلى أعلى مستوى في 10 أشهر
  • شهادة ثقة أسواق جديدة لصادرات الأدوية المصرية.. تصدير الأنسولين المصرى إلى "كوبا" إنجاز جديد.. و1.8 مليار دولار صادرات مصر من المستحضرات الطبية في 2023