مسقط- الرؤية

شارك طلبة سلطنة عمان الموهوبون في الملتقى الخليجي الأول للموهبة والإبداع، والذي نظمه مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع بدولة الكويت الشقيقة، وذلك في الفترة 5 إلى 7 فبراير الجاري.

افتتح الملتقى ندا الديحاني، مدير مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، بكلمة ترحيبية للوفود المشاركة من دول الخليج العربي.

وتضمن هذا الملتقى تقديم عدد من حلقات العمل المثرية التي كان لها تأثير إيجابي على الوفود المشاركين من الطلبة ومشرفيهم من مختلف دول الخليج، ومن بين هذه حلقات العمل: حلقة عمل بعنوان: "الشغف" التي قدمها بدر العيسى، وحلقة حلقة عمل بعنوان:"أوقفوا التخطيط الاستراتيجي" قدمها الدكتورأحمد بوزُبَر.

وتضمنت فعاليات الملتقى أيضًا عددًا من الزيارات التي أضافت قيمة تعليمية وثقافية للمشاركين في هذا الحدث البارز: كزيارة متحف أحمد الجابر للنفط والغاز، ومركز عبدالله السالم الثقافي.

واختتمت فعاليات الملتقى الخليجي الأول للموهبة والإبداع بحلقة عمل بعنوان: "قوة الكلمة"، قدمها كل من المستشار محمد اسماعيل والدكتور بسام الجزاف.

كما رعى حفل ختام هذا الملتقى معالي داود معرفي وزير الدولة لشؤون الشباب بدولة الكويت الشقيقة، وبحضور عدد من ممثلي سفارات دول الخليج العربي لدى دولة الكويت.

وقام معالي دواد معرفي راعي المناسبة بتكريم الوفود المشاركة في هذا الملتقى، الذي كان له دور مهم في زيادة التواصل بين الطلبة الموهوبين بدول الخليج العربي، وتبادل الخبرات والمعارف بينهم، وتعزيز التعاون الثقافي والتقارب بينهم.

يشار إلى أن الطلبة الموهوبين الذين شاركوا في هذا الملتقى تم اختيارهم من قاعدة بيانات برنامج الكشف عن الطلبة الموهوبين "ثروة" والذي تنفذه المديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر سنويا ممثلة بدائرة التشخيص ورعاية الموهوبين، كما أن هذه المشاركة هي: أحد البرامج الإثرائية التي تقدم للطلبة الموهوبين لتنمية وصقل مواهبهم وقدراتهم الإبداعية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: للموهبة والإبداع هذا الملتقى

إقرأ أيضاً:

الصندوق الكويتي للتنمية يمول مشروع الربط الكهربائي الخليجي بنحو 2ر114 مليون دولار

العُمانية/ وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاقية قرض ثان يقدمها لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بقيمة 35 مليون دينار كويتي (نحو 2ر114 مليون دولار أمريكي) للإسهام في تمويل مشروع تعزيز منظومة الربط الكهربائي الخليجي.

ووقع اتفاقية القرض وزير الخارجية رئيس مجلس إدارة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالله اليحيا والرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أحمد الإبراهيم بحضور الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي.

وقال البديوي في تصريح له عقب التوقيع: إن الاتفاقية تعد دلالة على استمرار العمل الخليجي المشترك على كافة الأصعدة بما في ذلك التعاون والتنسيق في مجال الربط الكهربائي.

وأضاف أن دول مجلس التعاون تبذل جهودا متعددة لاستمرار عملية التكامل الخليجي على كافة الأصعدة ، مبينا أن هذا المشروع سيعود بالنفع على دول المجلس والعراق، مشيرا إلى أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يشكل إرثا كبيرا لدولة الكويت ، لافتا إلى أنه يعد أول صندوق عربي ينشأ لمساعدة الدول؛ إذ وصلت الجهود والمساعدات للعديد من الدول في كل قارات العالم.

ومن جانبه، قال المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وليد البحر إن مشروع الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون يتمتع بمنافع فنية واقتصادية كبيرة ، مضيفا أن "المشروع سيزيد من قدرة وكفاءة الشبكات الكهربائية للدول الأعضاء"، موضحا أن دولة الكويت ستكون من أكبر المستفيدين حيث سيتم رفع السعة الاستيعابية الداعمة لشبكة الكهرباء إلى نحو 2500 ميغاوات لتلبية احتياجات الشبكة الوطنية الكويتية.

وأوضح أنه سيتم تزويد واستفادة شبكة جنوب العراق بطاقة كهربائية من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي يعتمد عليها بما لا يقل عن 500 ميجاوات وذلك من خلال إبرام عقود لبيع الطاقة، مشيرا إلى أن المشروع يهدف إلى تعزيز ربط الشبكات الكهربائية الوطنية للدول الخليجية الأعضاء في هيئة الربط الخليجي وزيادة اعتماديتها لضمان استدامة الطاقة الكهربائية في جميع الأوقات.

ولفت إلى أن تكاليف مشروعي توسعة الربط مع دولة الكويت وربط جنوب العراق تبلغ نحو 245 مليون دينار (نحو 800 مليون دولار) إذ يبلغ إجمالي مساهمة الصندوق الكويتي للتنمية بقيمة 70 مليون دينار (نحو 4ر228 مليون دولار) بنسبة تبلغ 28 في المائة من إجمالي تكاليف المشروع.

يذكر أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وقع اتفاقية قرض في مارس 2022 يقدمها لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بقيمة 35 مليون دينار كويتي (نحو 2ر114 مليون دولار).

مقالات مشابهة

  • هروب عدد من الخرفان على طريق سريع بالكويت .. فيديو
  • أمين عام مجلس التعاون الخليجي يطالب مليشيا الحوثي بإطلاق سراح موظفي الأمم المتحدة المعتقلين
  • دول مجلس التعاون الخليجي تجدد دعمها لوحدة الأراضي المغربية في الأمم المتحدة
  • ملتقى إعلام الحج.. 2000 إعلامي من 150 دولة يشاركون في التغطية
  • المملكة تحقق 4 ميداليات بأولمبياد ابن سينا الدولي للأحياء 2024 في أوزباكستان
  • دول مجلس التعاون الخليجي تُقزم الجزائر بالأمم المتحدة بتجديد تأكيدها على مغربية الصحراء
  • 273 متطوعاً يشاركون في خدمة الحجاج العابرين من منطقة الباحة
  • الصندوق الكويتي للتنمية يمول مشروع الربط الكهربائي الخليجي بنحو 2ر114 مليون دولار
  • لتفعيل أعمال الملتقى انطلاقا من طرابلس.. رئيسة ملتقى قرطاج الدولي تزور المرتضى
  • «دار الوثائق» تطلق ملتقى «ذاكرة الشارقة»