الجديد برس:

حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، الأحد، من أي عملية أو هجوم عسكري على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، مؤكدة أنه “لم يعد هناك مكان آخر يرحل إليه الناس”.

وقالت الوكالة في تقرير لها إنه يقدر أن هناك حالياً ما يصل إلى 1,5 مليون شخص في رفح، مضيفة أن “من شأن المزيد من القتال في رفح أن يزيد من إعاقة العمليات الإنسانية التي تعمل فوق طاقتها”.

وجاء في تقرير صادر عن الـ”الأونروا” أن القتال العنيف في خان يونس تسبب، على مدى الأيام الـ17 الماضية بخسائر في الأرواح وأضرار في البنية التحتية المدنية.

ووفقاً لها، شمل ذلك أكبر ملجأ للأونروا في المنطقة الجنوبية، مركز تدريب خان يونس.

وفيما يخص الوصول إلى السكان المعزولين شمالي وادي غزة، قالت الوكالة إن هذا الأمر لا يزال يشكل تحدياً. وأضافت أنه في الفترة ما بين 1 يناير وحتى 5 فبراير، لم تصل سوى 10 بعثات شاملة تابعة “للأونروا” إلى شمال وادي غزة من أصل 35 بعثة كان مخطط لها.

وحتى 5 فبراير، بحسب التقرير، أصبح العدد الإجمالي للعاملين في “الأونروا” الذين استشهدوا منذ بدء العدوان الإسرائيلي 154 شخصاً.

1,7 مليون نازح في غزة

وحتى 7 فبراير، نزح ما يصل إلى 1,7 مليون شخص (أو أكثر من 75% من السكان) في مختلف أنحاء قطاع غزة، بعضهم عدة مرات، وفقاً للتقرير. وأضاف أنه يتم إجبار العائلات على الانتقال بشكل متكرر بحثاً عن الأمان.

وفي أعقاب القصف الإسرائيلي المكثف والقتال في خان يونس والمناطق الوسطى في الأيام الأخيرة، ذكر تقرير “الأونروا” أن عدد كبير من النازحين انتقلوا مرة أخرى إلى الجنوب.

ووفقاً لوزارة الصحة في غزة، حتى 7 فبراير، استشهد ما لا يقل عن 27,708 فلسطينياً في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر.

وبحسب تقرير “الأونروا”، تم الإبلاغ عن حوادث مختلفة أثرت على منشآت الأونروا والنازحين داخلياً الذين يحتمون هناك.

وذكر التقرير أنه في 27 يناير 2024، أفادت التقارير أن قوات الاحتلال فتحت النار باتجاه مدرسة في خان يونس.

ونتيجة لذلك، بحسب التقرير، تم إطلاق النار على آذن مدرسة تابعة لــ”لأونروا” وأصيب بجروح أثناء قيامه بصيانة الألواح الشمسية في المدرسة، وتم نقله إلى المستشفى.

وفي 29 يناير 2024، استشهد أحد الموظفين المتعاقدين مع “الأونروا” رمياً بالرصاص على سطح مدرسة في خان يونس أثناء قيامه بأداء واجبه. وعلى الرغم من المحاولات المتعددة، بحسب التقرير، حال الوضع الأمني دون نقل جثمانه.

وفي 6 فبراير 2024، أصاب صاروخ منطقة مفتوحة شمال شرق المستودع القطري في معبر رفح. ونتيجة لذلك، سقطت بعض الشظايا بالقرب من مخازن الأونروا.

وفي 7 فبراير 2024، أطلقت الدبابات الإسرائيلية قذيفتين مباشرة باتجاه مدرسة في خان يونس. وأصابت إحدى قذائف الدبابات غرفة صفية ما أدى إلى إصابة أربعة أشخاص من النازحين الذين لجأوا إلى المدرسة.

وفي صباح يوم 7 فبراير، أفادت التقارير أن قوات الاحتلال نشرت طائرة مسيرة بأربع مراوح فوق مدرسة في خان يونس، حيث كان يحتمي ما يقرب من 1800 نازح، وأمرت بإخلاء المدرسة.

وتم استدعاء مديرة المدرسة لمقابلة جندي من قوات الاحتلال متمركز في مكان قريب. وتحت التهديد، صدرت لها تعليمات بجمع جميع الرجال مع حصر النساء في منطقة محددة.

إضافة إلى ذلك، أفادت التقارير أن قوات الاحتلال أصابت ودمرت هوائي التردد العالي جداً الموضوع على سطح المدرسة، ما أدى إلى انقطاع الاتصالات بين المدرسة و”الأونروا”.

400 نازح استشهدوا داخل مراكز الأونروا منذ بدء الحرب

وفي 7 فبراير، أجبرت قوات الاحتلال، بحسب التقرير، حوالي 1000 نازح لجأوا إلى مدرسة في خان يونس على مغادرة المدرسة وتعرضوا لسوء المعاملة.

وفي اليوم نفسه، أجبرت قوات الاحتلال حوالى 1,500 نازح لجأوا إلى مدرسة في خان يونس بمغادرة المدرسة وتعرضوا لسوء المعاملة. بالإضافة إلى ذلك، أفادت التقارير باستشهاد خمسة نازحين وإصابة آخرين.

وتم الإبلاغ، بحسب التقرير، عن 298 حادثة أثرت على مباني الأونروا وعلى الأشخاص الموجودين داخلها منذ بدء الحرب (بعضها شهد حوادث متعددة أثرت على نفس الموقع)، بما في ذلك ما لا يقل عن 31 حادثة استخدام عسكري أو تدخل في منشآت الأونروا.

وتقدر “الأونروا” أنه بالإجمال، استشهد ما لا يقل عن 395 نازحاً يلتجئون في ملاجئ “الأونروا” وأصيب 1,379 آخرين على الأقل منذ بدء العدوان.

ولا تزال “الأونروا” تتحقق من عدد الإصابات التي وقعت بسبب الحوادث التي أثرت على مرافقها، وتشير إلى أن هذه الأرقام لا تشمل بعض الإصابات التي تم الإبلاغ عنها حيث لم يتسن تحديد عدد الإصابات.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: مدرسة فی خان یونس قوات الاحتلال بحسب التقریر أثرت على منذ بدء

إقرأ أيضاً:

وزير الشباب والرياضة يتفقد تطوير مدرسة الموهوبين رياضيًا الدولية

تفقد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، مدرسة الموهوبين الدولية بمدينة نصر، للاطلاع على عملية تطويرها الرياضية.

استمع الوزير إلى شرح مفصل من قبل الفريق المسؤول عن تنفيذ هذا المشروع ، حول المراحل المتبعة في عملية التطوير.

تهدف هذه الخطوة إلى تعزيز البنية التحتية الرياضية في المدرسة وتطوير مهارات الطلاب الموهوبين في مجالات متعددة. وقد أكد الدكتور أشرف صبحي على أهمية تطوير القدرات الرياضية للشباب والموهوبين في مصر، وذلك لتعزيز مكانتهم على الصعيد الوطني والدولي.

كما اطلع وزير الشباب والرياضة علي المخطط العام للمشروع واكد على بدء العمل في اعمال التطوير تمهيدا للافتتاح التجريبي خلال ٦ اشهر 
بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومحافظة القاهرة.


وفي نهاية الزيارة، أعرب الوزير عن المستوى التطوير الذي تشهده المدرسة وتأكيده على استمرار دعم وزارة الشباب والرياضة للمشاريع الرياضية والشبابية. كما أشاد بجهود الفريق المسؤول عن تنفيذ تطوير المدرسة وأعرب عن تفاؤله بالنتائج المذهلة التي ستحققها هذه المبادرة في تطوير قدرات الشباب الموهوبين.

ويأتي تفقد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة لتطوير مدرسة الموهوبين الدولية رياضيًا بمدينة نصر خطوة هامة في سعي الوزارة لتعزيز الرياضة وتطوير الشباب الموهوب في مصر، فى ضوء التزام الوزارة بتحقيق التقدم والتطور في مجال الرياضة والشباب والاستفادة من البنية التحتية لاستاد القاهرة وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بفتح الاستاد للخدمة المجتمعية

مقالات مشابهة

  • “الأونروا”: أكثر من 50 ألف طفل في غزة يحتاجون للعلاج من سوء التغذية الحاد
  • “الأونروا”: أكثر من 50 ألف طفل في غزة يعانون من سوء التغذية الحاد ويحتاجون للعلاج
  • في مكان لن تتخيله.. الجمارك تحبط تهريب 8 أطنان “تنباك” في مقطورة بضائع
  • “سنبلة وقصص نجاح جديدة لمعلمات أردنيات ترفع لها الهامات”
  • أحلام مدرسة ترتطم بصخرة الفساد.. كيف يهرب المقاولون بأموال المشاريع
  • مفوض الأونروا: الحرب سرقت طفولة أطفال غزة.. “الدمار والخراب لا نهاية له”
  • صور إباحية لعشرات الطالبات بالذكاء الاصطناعي تفجّر أزمة في مدرسة
  • صور إباحية لعشرات الطالبات بالذكاء الاصطناعي تفجّر أزمة في مدرسة أسترالية
  • مدرسة سفاح التجمع تحذف جميع فيديوهاته وصوره من حسابها على فيسبوك
  • وزير الشباب والرياضة يتفقد تطوير مدرسة الموهوبين رياضيًا الدولية