دخل رائد الفضاء الروسي أوليغ كونونينكو التاريخ بتحطيم الرقم القياسي لأكبر عدد من الأيام التي يقضيها رائد فضاء خارج الأرض، متجاوزا الرقم القياسي السابق لمواطنه غينادي بادالكا البالغ 878 يوما و11 ساعة و30 دقيقة.

وحقق كونونينكو هذا الإنجاز خلال مهمته الحالية على متن محطة الفضاء الدولية التي بدأت في سبتمبر/أيلول الماضي ومن المقرر أن تستمر لمدة عام، وهو ما يسمح له بتعزيز رقمه القياسي.

وتتوقع وكالة الفضاء الفدرالية الروسية روسكوزموس أن يصل كونونينكو إلى إجمالي 1000 يوم في الفضاء في 5 يونيو/حزيران 2024، وعند الانتهاء من رحلته وانقضاء سنة كاملة في 23 سبتمبر/أيلول 2024، سيكون إجمالي وقت رحلته 1110 أيام.

ومنذ بدء رحلات الفضاء في منتصف القرن الماضي، هيمن رواد الفضاء الروس التابعون للاتحاد السوفياتي على الأرقام القياسية لمدد رحلات الفضاء، إذ يحتلون المراكز الثمانية الأولى لأطول مدد زمنية يقضيها رائد فضاء بعيدا عن الأرض.

وتحتل بيجي ويتسون رائدة الفضاء التابعة لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا" الترتيب التاسع بعد مكوثها لـ675 يوما في الفضاء على فترات متقطعة.

ويحمل رائد الفضاء الروسي فاليري بولياكوف الرقم القياسي لأطول رحلة متواصلة في الفضاء بعد قضائه 438 يوما متتاليا على متن محطة الفضاء الروسية مير خلال عامي 1994 و1995.

وتمثل مهمة كونونينكو الحالية رحلته الفضائية الخامسة، إذ يعمل مهندس طيران في "البعثة 70" لمحطة الفضاء الدولية، ومن المقرر أن يتولى منصب القيادة في وقت لاحق من هذا الشهر عندما يعود القائد الحالي في المحطة أندرياس موجينسون إلى الأرض مع بقية طاقم "سبيس إكس 7".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الرقم القیاسی

إقرأ أيضاً:

رونالدو يقود البرتغال للفوز على إيرلندا ويعزز رقمه القياسي

عزز كريستيانو رونالدو رصيده التهديفي الدولي ورفعه إلى 130 هدفا بعد تسجيله ثنائية في المباراة التي فاز فيها منتخب بلاده البرتغال على ضيفه الإيرلندي 3-0 استعدادا لكأس أوروبا 2024.

وكان جواو فيليكس البادئ بالتسجيل في الدقيقة 18 قبل إضافة رونالدو الثاني والثالث (50 و60).

هدف البرتغال الثاني كريستيانو رونالدو ???????????????? : ????????????#البرتغال_ايرلنداpic.twitter.com/Z1bMZshytC

— نورة الشهري ???????? (@Norh_Alsheehri) June 11, 2024

هدف البرتغال الثالث كريستيانو رونالدو
#البرتغال_أيرلندا#مباراة_ودية#البرتغال_أيرلنداpic.twitter.com/FPaoPiXpnl

— korah felgoal (@KFelgoal) June 11, 2024

ورفع رونالدو رصيده التهديفي الدولي إلى 130 هدفا في 207 مباريات دولية، مبتعدا بـ22 هدفا عن الإيراني المعتزل علي دائي الثاني، و24 هدفا عن الأرجنتيني ليونيل ميسي الثالث وحامل لقب كأس العالم 2022.

وبات مهاجم ريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي ويوفنتوس الإيطالي سابقا والنصر السعودي راهنا على بعد خمسة أهداف فقط للوصول إلى 900 هدف مع الأندية والمنتخب في رقم قياسي.

ويتحضر رونالدو البالغ 39 عاما إلى تحطيم المزيد من الأرقام القياسية عندما تنطلق منافسات كأس أوروبا على الأراضي الألمانية في البطولة الـ11 الكبرى التي يخوض غمارها، بما فيها الرقم القياسي لعدد المشاركات في البطولة القارية (6)، في حين يسعى لزيادة رقمه القياسي لناحية أكثر عدد من الأهداف في النهائيات (14).

وتستهل البرتغال مشوارها القاري بمواجهة التشيك في لايبزيغ الثلاثاء المقبل، قبل أن تواجه تركيا بعد أربعة أيام في دورتموند، وتكمل دور المجموعات أمام جورجيا في غيلزنكيرشن في 26 يونيو الحالي.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • رونالدو يقود البرتغال للفوز على إيرلندا ويعزز رقمه القياسي
  • عالم روسي يعلن عن حدث نادر
  • خبير روسي يقترح طريقة فعالة لاختيار رواد الفضاء المقاومين للأشعة الكونية
  • مسؤول روسي: طائرات «F-16» وقواعدها خارج أوكرانيا ستكون أهدافا لقواتنا حال مشاركتها في مهام قتالية
  • انخفاض الإنتاج الصناعي في السعودية بسبب “التعدين”
  • انخفاض الإنتاج الصناعي في السعودية بسبب "التعدين"
  • نصائح لحفظ لحوم الأضاحي طازجة لأطول فترة
  • رائد فضاء تركي يحمل الكوفية الفلسطينية على متن رحلته تضامنا مع أهالي غزة
  • عودة رائد الفضاء التركي الثاني أتاسيفر إلى الأرض
  • دعما للقضية الفلسطينية.. رائد فضاء تركي يحمل الكوفية الفلسطينية خلال رحلة مدارية