البوابة:
2024-06-02@20:16:39 GMT

الأهرامات : أعجوبة معمارية تستحق الزيارة

تاريخ النشر: 21st, February 2024 GMT

الأهرامات : أعجوبة معمارية تستحق الزيارة

البوابة - من المؤكد أن مصر هي الدولة الأكثر شهرة بالأهرامات، حيث يوجد أكثر من 100 هرم معروف فيها. وأشهرها أهرامات الجيزة، ومن بينها هرم الجيزة الأكبر، وهو أحد عجائب الدنيا السبع في العالم القديم. تم بناء هذه الأهرامات لتكون مقابر للفراعنة وملكاتهم، ولا تزال تبهر علماء الآثار والسياح على حد سواء.

الأهرامات : أعجوبة معمارية تستحق الزيارة 

الأهرام الثلاثة

من هرم خوفو الأكبر في الشمال الشرقي من الجبانة إلى هرم خفرع، وإلى هرم منقرع الأصغر في الجنوب الشرقي، تصطف الزوايا الجنوبية الشرقية لأهرامات الجيزة الثلاثة بشكل قطري.

تم ترتيب الهياكل بشكل متعمد بحيث تشير كل زاوية من هذه الزوايا مباشرة إلى معبد رع في هليوبوليس وبالتنسيق مع كوكبة الجبار. اعتقد فراعنة الأسرة الرابعة أنهم ينحدرون مباشرة من رع، لذلك من خلال ضبط أهراماتهم بشكل مثالي، كانت مقابرهم جزءًا طبيعيًا من دورة الحياة اليومية للشمس في قلب دينهم.

معلومات هامة عن الهرم

يُعتقد أنه تم استخدام ما يزيد عن 2.3 مليون قطعة من الحجر الجيري في بناء هرم خوفو الأكبر. الكتل المصنوعة من الجرانيت والموضعة في مقبرة خوفو جاءت من أسوان بجنوب مصر ويصل وزن كل منها إلى 50 طنًا. استغرق بناء الهرم أكثر من 23 عامًا، وتشير الحسابات إلى أن طاقم العمل كان سيضع ما متوسطه 12 حجرًا كل ساعة خلال الإطار الزمني.

على مدار عمر المشروع، تم توظيف أكثر من 100.000 شخص، مع قوة عاملة لا تقل عن 1000 شخص. يقع المدخل الأصلي للهرم الأكبر على بعد 17 مترًا من الأرض، ومع ذلك، يدخل السائحون عبر "نفق اللصوص" الذي تم إنشاؤه عام 820. م عندما اقتحم رجال سلطان القاهرة للعثور على الغنائم. يجذب الهرم الأكبر ما يصل إلى 14 مليون زائر كل عام ويضخ ما يقرب من 9 مليارات دولار في الاقتصاد. وهي الوحيدة من عجائب الدنيا السبع الأصلية التي لا تزال قائمة.

السرداب

في الهرم، توجد هناك غرفة سرية تسمى سرداب. وكان السرداب قريبًا من مومياء الفرعون، حيث تم الاحتفاظ بتمثال الكا الخاص به (التمثال الذي يحمل جوهر حياة الملك بعد الموت).

اعتقد المصريون القدماء أنه إذا تم تدمير مومياء الفرعون، فإن روحه يمكن أن تعيش داخل تمثال كا. نظرًا للتهديد الحقيقي للغاية المتمثل في سرقة المقابر ونهبها، كان تمثال سرداب وكا ذا أهمية كبيرة للفرعون للحفاظ على حياة أخرى ممتعة وسلمية.

هرم الملك أوناس في سقارة

بعد 200 عام من بناء هرم منقرع جاء هرم الملك أوناس في سقارة. وعلى جدران حجرة دفنها، تم العثور على "نصوص الأهرام"؛ تعاويذ سحرية على شكل هيروغليفي تهدف إلى مساعدة روح الملك أوناس على مغادرة جسده وبدء رحلتها إلى الحياة الآخرة.

أقدم النصوص الدينية المعروفة في العالم، كان للنصوص الهرمية تأثير كبير في التعرف على الفراعنة والأدوار والمسؤوليات التي كانوا يتحملونها في الحياة اليومية. توفر نصوص هرم أوناس أيضًا أول إشارة إلى أوزوريس، إله العالم السفلي.

يمنع تسلق الأهرامات

يحاول السياح وسكان القاهرة الصعود إلى قمة الهرم الأكبر في خوفو أكثر مما تعتقد. يتم القبض على معظمهم أو احتجازهم في الموقع قبل إطلاق سراحهم دون توجيه تهم إليهم، لأنه بموجب القانون المصري فإن تسلق الهرم محظور ولكنه ليس غير قانوني. وفي عام 2016، تمكن سائح ألماني يبلغ من العمر 16 عامًا من تسلق الهرم في ما يزيد قليلاً عن 8 دقائق، بينما ألقى أحد السكان المحليين مؤخرًا الحجارة على السلطات وألحق أضرارًا بالسارية الخشبية في الجزء العلوي المستخدمة لقياس ارتفاع الهرم الأكبر.

تشمل الدول الأخرى ذات الأهرامات البارزة ما يلي:

السودان: موطن الأهرامات النوبية، التي بنتها المملكة الكوشية، المنافسة لمصر القديمة. هذه الأهرامات أصغر من الأهرامات المصرية، لكنها لا تزال هياكل مثيرة للإعجاب.المكسيك: أشهر هرم في المكسيك هو معبد كوكولكان في تشيتشن إيتزا، والذي بنته حضارة المايا. هذا الهرم مخصص للإله الثعبان ذو الريش كوكولكان.غواتيمالا: تيكال هي إحدى مدن المايا القديمة، وهي موطن لعدة أهرامات، بما في ذلك معبد تيكال الأول، وهو أحد أطول الأهرامات في أمريكا الوسطى.كمبوديا: أنغكور وات هو مجمع معابد ضخم بنته إمبراطورية الخمير. على الرغم من أنه ليس هرمًا حقيقيًا بالمعنى التقليدي، إلا أنه يحتوي على هيكل هرمي في جوهره.

هذه مجرد أمثلة قليلة للعديد من البلدان التي لديها أهرامات. يمكن العثور على الأهرامات في جميع أنحاء العالم، وهي تمثل مجموعة متنوعة من الثقافات والحضارات. إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن الأهرامات، فإنني أوصي بإجراء بعض الأبحاث حول البلدان والثقافات المحددة التي تهتم بها.

المصدر:.thecollector.com / جيميناي

اقرأ أيضاً:

5 عروض مميزة لا تفوتها في دبي أوبرا هذا الموسم

اكتشف تونس الخضراء في 3 أيام

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: الهرم الأهرامات مصر السودان غواتيمالا

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يقرر سحب البعثة الأممية من العراق بنهاية 2025

قرر مجلس الأمن الدولي الجمعة بناء على طلب بغداد، سحب البعثة الأممية من العراق الموجودة في البلاد منذ أكثر من 20 عاما، بحلول نهاية 2025.

وينص القرار الذي تم تبنيه بالإجماع على تمديد ولاية البعثة التي تم إنشاؤها عام 2003 "لفترة اخيرة مدتها 19 شهرا حتى 31 ديسمبر 2025.

وطالبت الحكومة العراقية بإنهاء عمل البعثة الأممية "يونامي" في العراق بناء على ما تشهده البلاد من استقرار سياسي وامني وما حققته من تقدم في مجالات عدة وبالتالي انتفاء الظروف التي استوجبت إرسال البعثة. بخاصة التقدم التي تم تحقيقه في مجالات الإصلاح الاقتصادي وإعمار البنى التحتية، وتنامي قدرات القوات المسلحة، والأجهزة الأمنية.

ويعد إنهاء عمل البعثة الأممية في العراق مطلبا سياسيا وبرلمانيا لما يعتبرونه الحاجة لمنع تدخل البعثة بالشؤون العراقية.

ويؤكد العراق أنه سيواصل التعاون مع الوكالات الدولية التابعة للمنظمة الأممية، بما يتفق مع البرنامج الحكومي ومستهدفاته التنموية على جميع الصعد والمجالات.

مقالات مشابهة

  • الأكبر والأغلى.. الجيش الاسرائيلي يتحدّث عن المسيرة التي أسقطها الحزب
  • منظمة الصحة العالمية لـ«الوطن»: الأطقم الطبية في غزة تستحق التكريم كل يوم
  • خبراء لـ«الاتحاد»: زيارة رئيس الدولة «دفعة قوية» للعلاقات مع الصين
  • مجلس الأمن يقرر سحب البعثة الأممية من العراق بنهاية 2025
  • إمام فرنسي يبعث رسالة إلى حاخام فرنسا الأكبر.. انتقد صمته عن جرائم الاحتلال
  • 12 مليون درهم من «دبي الإسلامي» لهيئة الأعمال الخيرية العالمية
  • هكذا يبدو الهرم الأكبر في مصر بلمسة من الذكاء الاصطناعي
  • العاصمة الإدارية الجديدة تستقبل وفدا من طلاب جامعة قرطاج التونسية
  • الرئيس السيسي يلتقي عددا من قيادات شركات كبرى على هامش الزيارة التي يجريها إلى الصين
  • كاظم الساهر.. تزايد الإقبال على الفئة الأعلى سعرًا لحفل الأهرامات