عقد وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأربعاء، جلسة مباحثات مع وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في ريو دي جانيرو.

وقال المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبوزيد في تدوينة على حسابه الرسمي على منصة «اكس»، جهد مشترك نحو تعزيز العلاقات بين البلدين على كافة الأصعدة، وتنسيق مشترك حول التحديات الإقليمية والدولية.

ويقوم وزير الخارجية حاليا بزيارة إلى ريو دي جانيرو البرازيلية، حيث سيشارك في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين.

وأوضح المتحدث الرسمي أن المشاركة المصرية تأتي تلبية للدعوة التي وجهتها الرئاسة البرازيلية للمجموعة لمصر للمشاركة في اجتماعاتها خلال العام الجاري، والتى تعد المشاركة الرابعة لمصر، حيث سبق لها المشاركة ثلاث مرات كضيف على المجموعة، خلال أعوام 2016 و2019 و2023.

شكري يؤكد استمرار مصر في اتصالاتها وجهودها لوقف الحرب على غزة

شكري يتوجه إلى «ريو دي جانيرو» للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين

سامح شكري: مصر توفر كل الدعم الممكن لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الخارجية الروسية خارجية روسيا خارجية مصر روسيا قمة العشرين قمة مجموعة العشرين مجموعة العشرين مجموعة قمة العشرين مصر موسكو وزارة الخارجية الروسية وزير الخارجية وزير الخارجية المصري وزير خارجية مصر

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية هنغاريا: مؤتمر حول أوكرانيا بدون مشاركة روسيا لن يحقق السلام

اعتبر وزير الخارجية والعلاقات الاقتصادية الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو، الذي يمثل بلاده في مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا، أن هذا المؤتمر لن يحقق السلام لأن روسيا غير ممثلة فيه.

شولتس يرى ضرورة حضور روسيا  للمؤتمرات المقبلة حول أوكرانيا مؤتمر سويسرا: تحقيق السلام في أوكرانيا يتطلب حوارا بين جميع الأطراف

وكتب سيارتو عبر شبكات التواصل الاجتماعي: "كنا دائما نقدر بشدة جهود سويسرا لتحقيق السلام وما زلنا نقدرها. وفي الوقت نفسه، لنكن صادقين: لا يمكن لمؤتمر السلام أن يحقق هدفه إلا إذا كان كلا الطرفين المتحاربين على الطاولة. وهذا ما لن يحدث في نهاية الأسبوع هذا".

ودعا سيارتو إلى "مفاوضات حقيقية وجوهرية وهادفة"، مشيرا إلى أن الجهود المبذولة لضمان إمدادات الأسلحة لأوكرانيا كان يجب أن تصب نحو إحلال السلام.

وفي كلمة أمام قيادة وزارة الخارجية الروسية يوم الجمعة، جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الانتقادات لمؤتمر سويسرا، معتبرا أن ما يقترحه منظموه هو "مجرد حيلة أخرى لصرف انتباه الجميع، وإظهار نتيجة الأزمة الأوكرانية على أنها سببها، وتحويل المناقشة إلى المسار الخاطئ، ومحاولة لإضافة مظهر الشرعية للسلطة التنفيذية الحالية في أوكرانيا مرة أخرى".

وأشار بوتين إلى أنه لم تتم دعوة روسيا إلى المؤتمر، "ما يعني أن هذه ليست مفاوضات، وإنما نية مجموعة من الدولة لفرض وإملاء نهجها"، وأكد أنه "من دون مشاركة روسيا ومن دون حوار ومباحثات ومفاوضات نزيهة، لا يمكن أن يدور الحديث عن تسوية الأزمة الأوكرانية وحل أزمة الأمنين الأوروبي والعالمي بصورة عامة"

المصدر: "نوفوستي"

مقالات مشابهة

  • عاشور يشارك في اجتماع وزراء التعليم العالي بـ «تجمع البريكس».. أنشطة وزارة التعليم العالي
  • وزير خارجية هنغاريا: مؤتمر حول أوكرانيا بدون مشاركة روسيا لن يحقق السلام
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع نظيره العراقي
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية أوكرانيا
  • علي هامش اجتماعات بريكس.. عاشور يلتقي وزير التعليم الإماراتي في روسيا
  • تبون يعقد مباحثات ثنائية مع ماكرون على هامش قمة السبع بإيطاليا
  • مدي إلتزام قرارات وزارات الخارجية لمحاكم وسلطات الدولة
  • مدي إلتزام قرارات وزرات الخارجية لمحاكم وسلطات الدولة
  • وزير الخارجية يستعرض أوجه التعاون مع نظيره الإيراني
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإيراني أوجه التعاون بين البلدين