وصفت صحيفة هآرتس العبرية دولة الاحتلال، إسرائيل، بأنها أصبحت بمثابة كوريا الشمالية في منطقة الشرق الأوسط وسط جيرانها العرب بسبب عزلتها والاضطراب الذي تعاني منه تل أبيب في علاقاتها مع الدول المجاورة أكثر من أي وقت مضى.

وأضافت هآرتس أن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو ليس أسيراً في يد وزير الأمن القومي الوزير المتطرف إيتمار بن جفير، ولا يخاف منه ولا يعتمد عليه.

 

وأوضحت “هذا تصور خاطئ شائع. ليس لدى بن جفير حكومة أخرى، الآن أو في المستقبل. إذا انسحب من الائتلاف، فإن فصائل بيني جانتس وساعر ستبقيه على حاله، وحتى لائير لابيد قال إنه سيكون سعيدًا بملء مكانه."

وأكدت هآرتس أن “نتنياهو يطبق سياسة بن جفير لأن هذا ما يريده هو نفسه الآن.. حرب شاملة ومتعددة الجبهات، حتى «النصر المطلق» الذي لن يتحقق أبداً."

في غضون ذلك، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، إن الوضع في قطاع غزة "لا إنساني"، وأضاف في مؤتمر صحفي بجنيف "في أي عالم نعيش عندما لا يمكن للناس الحصول على الغذاء والماء، أو عندما لا يتمكن أشخاص عاجزون حتى عن المشي من الحصول على الرعاية؟".

وتابع "في أي عالم نعيش عندما تتعرض الطواقم الطبية لخطر القصف أثناء قيامها بعملها؟، في أي عالم نعيش حين تضطر المستشفيات إلى إغلاق أبوابها؛ لأنه لم يعُد هناك كهرباء أو دواء لإنقاذ المرضى، ولأنها أهداف للجيش الإسرائيلي؟".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل عبرية هآرتس نتنياهو كوريا الشمالية غزة

إقرأ أيضاً:

عالم أزهري يوضح روشتة نبوية لعلاج الهم والحزن 

قال الشيخ أحمد تركي أحد علماء الأزهر الشريف، إنه يجب على المسلم أن يثق في ربه عندما تخذله الدنيا وتضيق عليه، ويعلم في اللحظة التي يشعر فيها بالهم والحزن  أن الله سيجبر بخاطره جبرا يليق بكرمه ولطفه، كما سيحول حزنه إلى فرح، وكربه إلى فرج، وفقره إلى غنى، وضعفه إلى قوة.

ماذا يجب على المسلم عند شعوره بالهم والحزن؟

وأوضح «تركي» في تصريحات لـ«الوطن»، أن هذا المعنى العميق يتجسد في مناجاة رسول الله صلى الله عليه وسلم لله جل شأنه عندما عرض دعوته على أهل الطائف قبل الهجرة، وقوبل بالإيذاء حتى سالت دماه الشريفة في تلك اللحظة؛ ليتوجه رسول الله بالدعاء قائلا:

«اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين: أنت رب المستضعفين وأنت ربي، إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري، إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو تحل علي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك.»

ونوه تركي أنه عندما استعان النبي الكريم بربه نصره الله، وانتشر نور الإسلام بين العالمين، وأنزل الله قوله تعالى: «الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا» (المائدة: 3).

وأشار إلى أنه عندما يشعر المؤمن بالهم والحزن يمكن له أن يردد: «يَا ذَا الْمَعْرُوفِ الَّذِي لا يَنْقَضِي أَبَدًا، وَيَا ذَا النِّعَمِ الَّتِي لا تُحْصَى أَبَدًا، أَسْأَلُكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى سيدنا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سيدنا مُحَمَّدٍ، اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى دِينِي بِدُنْيَايَ، وَعَلَى آخِرَتِي بِتَقْوَايَ، وَاحْفَظْنِي فِيمَا غِبْتُ عَنْهُ، وَلا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طرفة عين».

مقالات مشابهة

  • تصعيد على الجبهة الشمالية: حزب الله يردّ برشقة صاروخية ضخمة بعد مقتل أحد قيادييه في غارة إسرائيلية
  • عالم أزهري يوضح روشتة نبوية لعلاج الهم والحزن 
  • صحيفة عبرية: تصريح بلينكن بشأن صفقة غزة هدفه إحراج نتنياهو
  • هل نعيش في كون على هيئة حلوى الدونت؟
  • الدفاع الكورية الجنوبية: إطلاق طلقات تحذيرية عقب عبور جنود من كوريا الشمالية خط الحدود
  • عن جيراننا الذين سبقوا كوريا الشمالية!!
  • صحيفة: بوتين سيزور كوريا الشمالية وفيتنام خلال أسابيع
  • صحيفة عبرية: عملية المحتجزين الأربعة ستدفع حماس للتشدد في المفاوضات
  • كوريا الشمالية اطلقت 1,600 بالون قمامة على جارتها الجنوبية حتى الآن
  • صحيفة هآرتس: 16 أسيرًا إسرائيليًا قتلوا في قطاع غزة منذ انهيار الصفقة الأولى معظمهم بنيران الجيش الإسرائيلي