وحيد الكبوري – مراكش الآن

تنظم المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش التابعة لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة التعمير أسبوعا علميا بشراكة مع جامعة هارفارد الامريكية حول تحديات وخصائص هندسة المناظر الطبيعية: دراسة حالة واحة النخيل بمراكش، والذي يمتد من 19 الى 23 فبراير 2024.

ويعرف هذا الملتقى العلمي لقاءات علمية وورشات وزيارات ميدانية لمجموعة من الفضاءات بمدينة مراكش، من بينها الندوة العلمية المفتوحة في وجه المهتمين والفاعلين في الموضوع المنظمة صباح يومه الخميس 22 فبراير 2024 بمقر مجلس جهة مراكش أسفي.

وللاشارة فالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش تسعى دائما من خلال هذه الشراكات الدولية والبرامج العلمية تبادل الخبرات والتجارب وكذلك إشراك الطلبة المهندسين لاكتشاف أحدث التقنيات الهندسية والاستفادة من التجارب الدولية مع خلق فرص وشبكات على المستوى العالمي.

كما تؤكد المدرسة أن هذا الملتقى فرصة سانحة للعمل مع الفاعلين الترابيين والمختصين والاكاديميين والفاعلين الجمعويين و المواطنين على تطوير سبل هندسة المناظر الطبيعية بمراكش خصوصا منطقة النخيل التي تشكل أحد المكونات الأساسية لهوية المدينة الحمراء وإحدى الواحات الأكثر جمالا على الصعيد الوطني، والذي حظي بعناية ملكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

تفاصيل اوفى بالفيديو التالي:

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

جامعة الدلتا التكنولوجية تُشارك في ملتقى طلاب جامعات الدلتا الأول

تُشارك جامعة الدلتا التكنولوجية برئاسة الدكتور عربى السيد كشك فى فعاليات ملتقى طلاب جامعات الدلتا الأول، والذى تنظمه جامعة المنصورة فى الفترة من ٢٠ حتى ٢٥ يوليو الجارى بمدينة جمصة، تحت رعاية الدكتور محمد ايمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

محافظ الشرقية: جامعة الزقازيق تمثل بيتاً للعلم والخبرة وتعد نموذجاً فريداً لكل عمل ناجح كلية العلوم في جامعة حلوان الأهلية تكرم قائمة شرف العميد


جاء ذلك بحضور د. أشرف السيسى نائب رئيس الجامعة والمشرف على كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة،د.عمرو عبدالهادي رئيس برنامج تكنولوجيا الطاقة الجديدة والمتجددة ،د.عصام مرسى رئيس برنامج تكنولوجيا الأوتوترونكس ، د.حمدى قطب رئيس برنامج تكنولوجيا التبريد والتكييف.

ويأتى ذلك فى اطار اهتمام الجامعة بدعم الأنشطة الطلابية وتعزيز التواصل الطلابى بين الجامعات المصرية،بالإضافة الى تبادل الأفكار والرؤى المختلفة. 

وتتضمن فعاليات الملتقى أنشطة تثقيفية، لتوعية الشباب بإنجازات الدولة المصرية، وإعدادهم لسوق العمل، ودورهم في بناء مستقبل الجمهورية الجديدة، والتحديات، التي تواجه الشباب، كما تتضمن أنشطة رياضية، وترفيهية لدمج طلاب الجامعات في الأنشطة المختلفة، وزيادة الروابط بين طلاب تحالف جامعات إقليم الدلتا المختلفة.

وخلال فعاليات الملتقى تم عقد لقاء بين رؤساء الجامعات والنواب مع طلاب الجامعات المشاركة للتعرف  على آرائهم خلال مشاركتهم بالملتقى، والرد على استفساراتهم،وأشاد الطلاب المشاركين في الملتقى بالبرنامج التثقيفى المتميز الذي يحتوي الكثير من المعلومات القيمة التى من شأنها تغيير الأفكار والمعلومات المغلوطة وتشكيل الوعى بالموضوعات والمشروعات القومية.

وأكد الدكتور عربى كشك رئيس الجامعة انه يشارك فى تحالف إقليم الدلتا والذى تنظمه جامعة المنصورة التى تنظم التحالف لهذا العام ،ويقام فى معسكر جمصة ،مع رؤساء ونواب جامعات الاقليم ومنسقى الجامعات لوضع خارطة طريق لتنفيذ استراتيجية التعليم العالى والبحث العلمى وتحقيق التكامل والشمول و المشاركة الفعالة بين الجامعات وشركاء الصناعة.

وأشار الدكتور كشك إلى اهتمامه الدائم والمستمر بمشاركة الطلاب بالملتقيات والفعاليات التى تقام بين الجامعات المصرية تشجيعًا للطلاب وإعدادهم كقادة للمستقبل، لكى يكونوا قادرين على تحمل المسئولية وإكسابهم مختلف الخبرات، وذلك فى إطار اهتمام الجامعة ببناء الشخصية المتكاملة للطلاب وتعزيز قدراتهم على الإبتكار والتميز.

شهد الملتقى مشاركة 250 طالب وطالبة يمثلون مختلف الجامعات الحكومية، والأهلية، والتكنولوجية، والخاصة بإقليم الدلتا بإجمالي  14 جامعة، وهي: (المنصورة، طنطا، المنوفية، كفر الشيخ، دمياط، مدينة السادات، المنصورة الأهلية، المنصورة الجديدة، المنوفية الأهلية، الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، حورس، الدلتا التكنولوجية، سمنود التكنولوجية، السلام الخاصة)، وممثلين عن اتحاد الصناعات المصرية فرع دمياط الجديدة، بالإضافة إلى شركات من القطاع الخاص.

مقالات مشابهة

  • دراسة علمية: تغير المناخ أدى لاضطراب بأنماط هطول الأمطار وأعاصير أكثر شدة
  • «المهندسين» تنظم ورشة عمل حول علاقة المسابقات المعمارية بالتنمية المستدامة
  • المركزي للنخيل ينظم ندوة إرشادية لطلاب الجامعات
  • جلسة علمية بحثت استخدامات الذكاء الاصطناعي في الموارد الوراثية
  • المغاربة يطالبون بالقبض على مجرم حرب إسرائيلي يجول بمراكش
  • أوقاف الفيوم تنظم ندوات علمية بعنوان “احترام النظام العام”
  • 333 طالبًا أجروا اختبار أولمبياد الكيمياء.. المملكة وجهة علمية رائدة عالمياً
  • أبوالنصر يشهد فعاليات ملتقى جامعة أسيوط الأول لطلاب الثانوية العامة
  • الشرقية تنظم ندوة دينية بعنوان «قيمة الإحترام وأثرها على الفرد والمجتمع»
  • جامعة الدلتا التكنولوجية تُشارك في ملتقى طلاب جامعات الدلتا الأول