تكثر تساؤلات المواطنين دوماً حول شهادات الادخار باعتبارها أحد صور الاستثمار الآمن في مصر، خاصة وأن شهادات الادخار تضمن ربح ثابت ومضمون لعملاء البنوك، لذلك تطرح البنوك المصرية من حين لآخر شهادات ادخار بعوائد مختلفة سواء مرتفعة أو متوسطة.

تبدأ من يوم الأحد

كشفت مصادر في بنك التنمية الصناعية أن شهادة سمارت ذات العائد 30%، التي جرى الإعلان عنها الأسبوع الماضي، يمكن شراءها بداية من يوم الأحد المقبل الموافق 25 فبراير.

وكان قد اعلن بنك التنمية الصناعية  بشرى سارة الأسبوع الماضي بشأن شهادة ادخار بعائد 30% سنويا، ليكون هو الأكبر للأشخاص الطبيعيين في التاريخ.

وحدد بنك التنمية الصناعية الحد الأدنى لهذه الشهادة بقيمة 250 ألف جنيه سنويًا ويمكن صرفها بداية من يوم حتى 300 يوم في نهاية المدة بذات القيمة وهي 30%، ويمكن كسرها وصرفها في أي يوم من أيام السنة بعائد مختلف.

وكشف البنك عبر موقعه الرسمي عن تفاصيل شهادة الادخار الجديدة ذات العائد 30% حيث تمنح الشهادة الجديدة سعر عائد تصاعدي، ويحسبه البنك يوميًا، ويصل في نهاية المدة إلى 30% من قيمة الشهادة.

و يبدأ بنك التنمية الصناعية في احتساب العائد على الشهادة من نفس يوم طلب العميل، و يمنح البنك جميع العملاء ميزة أخرى وهي عدم وجود أي مصاريف على الشهادة.

و اشترط البنك عند شراء الشهادة لأول مرة أن يكون الحد الأدنى للشراء 250 ألف جنيه، ولكن يمكن زيادة القيمة بمضاعفات الألف جنيه، ولم يشترط حدا أقصى في ذلك.

 كما منح البنك مميزات أخرى لأصحاب الشهادات، وهي عدم وجود مصاريف أو غرامات في حال رغبة العميل كسرها.

وإذا رغب العميل في الاسترداد المبكر المبكر للمنتج الادخاري SMART، يطبق عليه البنك نسبة العائد المعلنة للمدة المنقضية للمنتج.

شهادات ادخار في البنوك

يشار إلى أنه كانت قد رفعت البنوك سعر الفائدة 2% على هذه النوعية من شهادات الادخار الثلاثية ذات العائد المتغير على الجنيه المقدمة للأفراد، وجاء ذلك بعد تحرك البنك المركزي في أول اجتماع للجنة السياسة النقدية أول فبراير الجاري، ويسمح بالاكتتاب في "الشهادة ثلاثية" ذات الفائدة 17% ويصرف العائد شهريا، ويبدأ الاكتتاب بها من 10 آلاف جنيه، ثم مضاعفات الألف جنيه.

ويوفر بنك مصر مجموعة متنوعة من الشهادات الادخارية، في جميع فروعه في كافة محافظات الجمهورية، حيث جاءت من ضمن تلك الشهادات، الثلاثية المتغيرة ذات العائد الربع سنوي بفائدة 21.5 % بحد أدنى وصل لمبلغ 1000 جنيه.

وشهادة ادخار البنك الأهلي الثلاثية ذات العائد الشهري لها عائدًا ثابتًا طوال مدة الشهادة، إضافة لذلك فإنه يجري احتساب العائد من الشهر التالي لشهر الشراء. يصل الحد الأدنى لشراء شهادة الادخار لـ1000 جنيه ومضاعفاتها. ويمكن الاستثمار فيها لمدة 3 سنوات، يتم صرف العائد على الشهادة شهريًا وتصل نسبته لـ 21.5% بدلا من 19.5.%.

كما يتيح بنك القاهرة "الشهادة ثلاثية" بسعر عائد 19% سنويا، يصرف العائد شهرياً، ويبدأ الحد الأدنى لشرائها من مليون جنيه ثم مضاعفات الألف جنيه.

وكذلك أعلن بنك فيصل الإسلامي، رفعه سعر العائد على شهادات الادخار الثلاثية المتغيرة إلى 18.2% سنوي بدلاً من 18% في السابق، يصرف كل 3 شهور، مرتبطاً بنتائج أعمال البنك عن الفترة. وتبلغ مدة الشهادة 3 سنوات، يتم تجديدها في نهاية المدة تلقائياً مالم يطلب العميل عدم تجديدها كتابيًا ويبدأ شراء شهادة الادخار من ألف جنيه، ويحتسب بنك فيصل العائد ضمن الشهادة اعتبارًا من أول الشهر الميلادي التالي للشراء.

وأصدر بنك التنمية الصناعية الشهادة الثلاثية بفئة ١٠٠جنيه ومضاعفاتها، والشهادة الخماسية بفئة ٥٠٠جنيه ومضاعفتها، والشهادة لا يجوز التنازل عنها. مدة الشهادة ثلاث سنوات أو خمس سنوات.

وقدم بنك كريدي أجريكول شهادة دايموند الثلاثية الجديدة ذات العائد الثابت 13.5% يصرف بصورة شهرية. للعملاء الجدد: صوره ضوئية من الرقم القومي (أو جواز سفر في حالة الأجانب.

كما أن الحد الأدنى لربط الشهادة شهادة اليكس ستار بلس الثلاثية من بنك الإسكندرية : 500 ألف جنيه. سعر العائد: عائد ثابت 18% للشهادة الثلاثية يصرف شهرياً. العملاء المستهدفون: جميع العملاء.

ويشار إلى أنه كان قد قرر البنك المركزي المصري في أول فبراير رفع سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بنسبة 2% أى 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.25%، 22.25% و21.75%، على الترتيب.

وقرر البنك المركزى المصرى رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.75%.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شهادة شهادات الادخار البنوك بنك التنمية الصناعية شهادات ادخار الفائدة بنک التنمیة الصناعیة شهادات الادخار الحد الأدنى ذات العائد ألف جنیه عائد ا من یوم

إقرأ أيضاً:

ارتفاع سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري اليوم

سجلت أسعار الريال السعودي ارتفاعًا في بداية التعاملات الصباحية للبنوك اليوم الثلاثاء، 28 مايو 2024، حيث ارتفع سعر البيع بمقدار 6 قروش جديدة مقابل الجنيه المصري. 

هذا الارتفاع يأتي في سياق تزايد الاستعدادات لموسم الحج 2024، مما يجعل الحجاج والمسافرين يتابعون عن كثب تطورات أسعار الصرف.

أسعار الريال السعودي في بعض البنوك الرئيسية

البنك الأهلي

- سعر الشراء: 12.562 جنيه.
- سعر البيع: 12.5903 جنيه.

بنك مصر

- سعر الشراء: 12.562 جنيه.
- سعر البيع: 12.5903 جنيه.

البنك المركزي:

- سعر الشراء: 12.5606 جنيه.
- سعر البيع: 12.5977 جنيه.

البنك التجاري الدولي (CIB):

- سعر الشراء: 12.5606 جنيه.
- سعر البيع: 12.5977 جنيه.

 بنك القاهرة

سعر الشراء: 12.5567 جنيه.
- سعر البيع: 12.5853 جنيه.

بهذا يواصل الريال السعودي ارتفاعه أمام الجنيه المصري في الأسواق المصرية، مما يعكس الطلب القوي على العملة السعودية خلال هذه الفترة.

مقالات مشابهة

  • عائد بالعملة الصعبة.. تفاصيل أعلى 5 شهادات دولارية إدخارية في البنوك
  • شهادت البنك الاهلي ٢٠٢٤.. تعرف على أنواعها وكيفية الاستثمار
  • شهادات البنك الأهلي.. كيف تربح 1125 جنيها شهريا؟
  • ارتفاع سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري اليوم
  • خبيرة مصرفية: أذون الخزانة من أفضل الاستثمارات بعائد يصرف مقدما وآجال قصيرة
  • كيف تحصل على عائد 45 ألف جنيه خلال سنة من أعلى شهادة؟
  • خبيرة مصرفية: «الحقوا اشتروا شهادة الـ30% قبل انخفاضها»
  • سعر الفائدة على أذون الخزانة يواصل الانخفاض.. ماذا عن شهادات الادخار؟
  • تفاصيل أعلى عائد على الشهادة البلاتينية.. يصل لـ27%
  • «الأهلى المصرى» يجدد شهادة التوافق مع المعيار الدولى لاستمرارية الأعمال