"أهو جة ياولاد" تعرف على مواعيد الصيام والإفطار والسحور في الدول العربية، مع اقتراب شهر رمضان المبارك، يتزايد شغف المواطنين لمعرفة الموعد الرسمي لبدايته، وتتزايد أهمية التصريحات الصادرة من دار الإفتاء المصرية بخصوص التحضيرات لهذا الشهر الكريم. 

يُعتبر شهر رمضان فترة مباركة يتجدد فيها الروحانيات والممارسات الدينية، حيث يسعى الصائمون إلى التقرب إلى الله من خلال الصلاة والصوم والأعمال الصالحة مثل صلة الرحم.

ويسهم الاهتمام بإمساكية رمضان في العالم العربي والإسلامي في خلق بيئة مفعمة بالروحانية وتعزيز التواصل الروحي خلال هذا الشهر الفضيل.

موعد شهر رمضان 1445

يعتبر شهر رمضان من أبرز شهور المسلمين، حيث أنه من المتوقع أن موعد شهر رمضان لعام 2024 تكون بدايته في يوم الإثنين 11 مارس 2024 ويستمر حتى يوم الثلاثاء الموافق 9 أبريل 2024.

إمساكية شهر رمضان 2024 ومواعيد السحور والإفطارجدول مواعيد رمضان لعام 2024 يستهل رحلته يوم الإثنين الموافق لـ 11 مارس، حيث يصادف اليوم الأول من رمضان، وخلال هذا اليوم يبدأ الصائمون تجربتهم الإيمانية بالامتناع عن الطعام والشراب لمدة 13 ساعة و18 دقيقة، كما يقومون بتناول وجبة السحور قبل الفجر بوقت قصير في الساعة 2:23 صباحًا، ويبدأ وقت الامتناع عن الطعام فعليًا في الساعة 4:23 صباحًا، مع أذان الفجر الذي يرفع في الساعة 4:40 صباحًا. مع شروق الشمس في الساعة 6:09 صباحًا يستمر يوم الصائم بأداء الصلوات في أوقاتها المحددة، حيث يأتي وقت الظهر في الساعة 12:05 ظهرًا، تليه صلاة العصر في الساعة 3:28 عصرًا، ومع غروب الشمس في الساعة 6:01 مساءً، يحين موعد الإفطار وصلاة المغرب بينما يكون وقت العشاء في الساعة 7:18 مساءً.تتابع الأيام بنمط مشابه، حيث يأتي يوم الثلاثاء الموافق لـ 12 مارس واليوم الثاني من رمضان، بمدة صوم تمتد لـ 13 ساعة و20 دقيقة، إذ يقدم السحور في هذا اليوم عند الساعة 2:22 صباحًا، ويتم الإمساك عن الطعام في الساعة 4:22 صباحًا، فيما يؤذن للفجر في الساعة 4:42 صباحًا.وبحلول يوم الأربعاء الموافق لـ 13 مارس اليوم الثالث من رمضان، يستمر المسلمون في الصوم لمدة 13 ساعة و22 دقيقة، مع السحور المقرر في الساعة 2:20 صباحًا، وبداية الإمساك عن الطعام في الساعة 4:20 صباحًا، بينما يكون موعد الفجر في الساعة 4:40 صباحًا.عدد ساعات الصوم في رمضان

أما بالنسبة لمدة الصوم فتختلف تبعًا لموقع كل دولة جغرافيًا، حيث أن الدول الأقرب إلى القطب الشمالي تشهد ساعات صوم أطول بسبب طول نهارها، بينما تقل ساعات الصوم في الدول الأبعد نحو الجنوب عن خط الاستواء.

من المتوقع أن تتجاوز مدة الصيام الـ 13 ساعة في أول أيام رمضان بمختلف الدول العربية، بما في ذلك مصر والسعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وعمان والأردن، حيث ستختلف المدة بمقدار دقائق قليلة بين كل دولة.

في ختام هذا العرض نكون قد استعرضنا تفاصيل مهمة حول توقيت شهر رمضان المبارك للعام الجاري في الوطن العربي، تشمل مواعيد الصيام والإفطار والسحور، إضافة إلى تحديد بداية ونهاية الشهر الكريم، كما بحثنا في طريقة تقدير ساعات الصيام لكل بلد عربي وإسلامي معتمدين في ذلك على موقع البلاد من خط الاستواء والقطب الشمالي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مواعيد الصيام الإفطار والسحور الدول العربية السحور صيام رمضان شهر رمضان فی الساعة 4 شهر رمضان عن الطعام صباح ا

إقرأ أيضاً:

مواعيد القطارات VIP الإضافية بمناسبة عيد الأضحى المبارك 2024

أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، مواعيد قطارات الـVIP الإضافية بمناسبة عيد الأضحى المبارك، موضحة أنه جرى الانتهاء من جميع الاستعدادات الخاصة بالعيد بالتنسيق الكامل مع جميع المحطات على مستوى الجمهورية لتقديم أفضل الخدمات لجمهور الركاب.

تُقدّم «الوطن» في التقرير التالي، مواعيد قطارات الـVIP، وفق ما أعلنته السكة الحديد، وهي كالآتي: 

قطار رقم 1946 VIP «القاهرة – أسوان»

- يتحرك من محطة القاهرة الساعة 17:00.

- يصل إلى محطة أسوان الساعة 5:15 دقيقة.

- يمر بمحطات الجيزة وبني سويف والمنيا وأسيوط.

- يمر أيضًا بمحطات سوهاج وجرجا ونجع حمادي وقنا والأقصر وإدفو وكوم إمبو.

قطار رقم 1940 VIP «القاهرة – أسوان»

- يتحرك من محطة القاهرة الساعة 21:50 دقيقة.

- يصل إلى محطة أسوان الساعة 10:30 دقيقة.

- يمر بمحطات الجيزة وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وإسنا وإدفو.

- يمر بمحطات كوم إمبو ودراو.

قطار رقم 1941 VIP «أسوان – القاهرة»

- يتحرك من محطة أسوان الساعة 22:30 دقيقة.

- يصل إلى محطة القاهرة الساعة 11:15 دقيقة.

- يمر بمحطات دراو وكوم إمبو وإدوف وإسنا والأقصر وقنا.

- يمر بمحطات نجع حمادي وسوهاج وأسيوط والمنيا والجيزة.

قطار رقم 1947 VIP «أسوان – القاهرة»

- يتحرك من محطة أسوان الساعة 00:50 دقيقة.

- يصل إلى محطة القاهرة الساعة 15:00.

- يمر بمحطات كوم إمبو وكلابشة وإدفو وإسنا والأقصر وقنا.

- يمر بمحطات نجع حمادي وجرجا وسوهاج وأسيوط والمنيا وبني سويف والجيزة.

مقالات مشابهة

  • تعرف على مواعيد محاضرات المراجعات النهائية لطلاب الثانوية العامة في البحيرة
  • لطلاب الثانوية العامة.. اعرف جدول مواعيد المراجعات النهائية في البحيرة
  • مواعيد القطارات المكيفة والروسية على خط "الإسكندرية - أسوان".. اليوم
  • مواعيد القطارات الإضافية في عيد الأضحى 2024
  • مواعيد القطارات VIP الإضافية بمناسبة عيد الأضحى المبارك 2024
  • مواعيد مباريات اليوم السبت 25 مايو 2024 والقنوات الناقلة
  • قبل 20 يومًا.. مواعيد صلاة عيد الأضحى 2024
  • مواعيد القطارات المكيفة والروسية على خط القاهرة - أسوان والعكس
  • مواعيد القطارات اليوم الجمعة 24 مايو 2024.. من الإسكندرية لـ أسوان والعكس
  • مواعيد القطارات الإضافية خلال إجازة عيد الأضحى 2024.. من القاهرة لـ أسوان والعكس