يتمثل فضل دعاء ليلة الجمعة في أنها أفضل ليلة بعد ليلة القدر، وهي الليلة الفارقة بين قيام الساعة واستمرار الحياة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم "خيرُ يومٍ طَلَعتْ فيه الشمسُ يومَ الجُمُعةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيه أُهْبِطَ، وفيه تِيبَ عليه، وفيه قُبِضَ، وفيه تقومُ الساعةُ، ما عَلَى وجهِ الأرضِ من دابةٍ إِلَّا وهِيَ تُصْبِحُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ مُصِيخَةً ؛ حتى تَطْلُعَ الشمسُ شَفَقًا من الساعةِ؛ إِلَّا ابنُ آدمَ، وفيه ساعةٌ لا يُصادِفُها عبدٌ مُؤمِنٌ وهُو في الصلاةِ يَسألُ اللهَ شيئًا إِلَّا أعطاهُ إِيَّاهُ"، كما أن النبي قال "مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ".

ادعية تريح القلب يوم الجمعة فضل الدعاء في يوم الجمعة: باب الرحمة والبركة موعد ساعة الاستجابة لـ دعاء يوم الجمعة؟.. التفاصيل اللهم رب الرياح وما ذَرت والأرض وما حَوت اغفر لي زلاتي وخطيئتي انك انت التواب الرحيم.
اللهم رب السماء وما أظلت ورب الأرض وما أقلت ارزقني كما ترزق الطير من كل خير ومن حيث لا احتسب.
اللهم رب الشياطين وما أضلت والبحار وما جرت ارفع عني البلاء واكتبني من الصابرين المغفور لهم.
اللهم اسالك بحق هذه الليلة المباركة وبحق كل حق هو عليك حق ان ترزقني الذرية الصالحة عاجلا وليس اجلا وتبارك لي في رزقي يا ارحم الراحمين.
اللهم بحق الملائكة المقربين وجنات النعيم اشفني وعافني واهدني وارزقني مغفرتك في الدنيا والأخرة.
اللهم ادعوك دعاء المضطر راجيًا الإغاثة، أدعوك دعاء الذي لا ملجأ له إلا اليك أن تنجيني مما يخيفني وترزقني رضاك. دعاء يوم الجمعة دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للرزق.. اللهم ارزقني رزقا حلالا طيبا الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب لعلها ساعة الاستجابه..ردد الان دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة قصير.. اسألك علمًا نافعًا متقبلا
اللهم يا من تستجيب الدعاء اسالك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل شر والغنيمة من كل بر وان ألقاك وجهي منيرًا على حسن خاتمة.
اللهم رب إبراهيم ورب موسى ورب عيسى رب كل شيء ومليكه اغفر لي وارحمني وعافني واعفو عني وتولني فيمن توليت.
اللهم اغفر لي ذنبي وخطيئتي وتولني فيمن توليت واغفر لي ما أنت أعلم به مني يا اكرم الاكرمين.
يا رب اناجيك واناديك وارجوك ان تكتبني عندك من المتقين الصالحين وأن تغفر لي خطيئتي وان ترزقني رزقا حلالا طيبا مباركا فيه.
اللهم إني أسألك عملا صالحا متقبلا في الدنيا والآخرة.
اللهم بيض وجهي في الدنيا والآخرة.
اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بدني اللهم عافني فيه بصري لا اله الا انت.
اللهم اسالك من خيرك الوفير يا حافظ كل ضعيف ويا قاهر كل ظالم ان ترد إلي حقي وتنصرني على من ظلمني.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجمعة يوم الجمعة ادعية دعاء يوم الجمعة سنن يوم الجمعة اخر جمعة في رجب رجب شعبان رمضان دعاء قصير يوم الجمعة دعاء لفلسطين دعاء لغزة دعاء مكتوب يوم الجمعة دعاء للاصدقاء دعاء للميت دعاء للمتوفي دعاء المطر الدعاء موعد رمضان إمساكية شهر رمضان ادعية رمضان أدعية رمضان مستجابة أدعية رمضان المبارك أدعية رمضان جميلة مسلسلات مسلسلات رمضان الكبير الحشاشين المداح شهر رمضان صيام صيام رمضان التراويح صلاة التراويح السحور موعد السحور مواعيد موعد الإفطار في رمضان الإستعداد لرمضان نصف شعبان صيام شعبان صيام نصف شعبان ازاى الإسراء والمعراج سور القرآن سورة البقرة الكتف الاسراء دعاء ادعية الاسراء والمعراج دعاء ليلة الاسراء والمعراج ليلة الاسراء والمعراج فضل ليلة الإسراء والمعراج سبب الاسراء والمعراج قصة الإسراء والمعراج معجزات الإسراء والمعراج شهر شعبان موعد شعبان متى شعبان موعد شهر شعبان معنى رفع الاعمال دعاء شهر شعبان دعاء شعبان فضل شهر شعبان أدعية شهر شعبان هلال شعبان دار الافتاء الاعمال الصيام دعاء یوم الجمعة اللهم رب

إقرأ أيضاً:

ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

شهر ذي الحجة له مكانة وفضل ولا سيما العشر الأوائل منه، لـ حديث أبى هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا مِنْ أَيَّامٍ أَحَبُّ إلى اللهِ أن يُتَعَبَّدَ لَهُ فِيهَا مِنْ عَشْرِ ذِي الحِجَّةِ، يَعْدِلُ صِيَامُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْهَا بِصِيَامِ سَنَةٍ، وَقِيَامُ كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْهَا بِقِيَامِ لَيْلَةِ القَدْرِ» أخرجه الترمذى فى «سننه».

وفي اليوم الرابع من ذي الحجة، يحرص الكثير من المسلمين على تقديم الأعمال الصالحة والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، ولذا يتساءل البعض عن أفضل الأدعية المأثورة عن النبي لمحو جميع الذنوب ويمكن ترديدها في تلك الأيام المباركة.

وخلال التقرير، تقدم «الأسبوع» أفضل الأدعية المستحب ترديدها خلال العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، التي من بينها يوم عرفة.

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

من جانبها، قالت دار الإفتاء المصرية إن الرسول صلى الله عليه وسلم أطلق دعاء «الكوامل الجوامع» ضمن دعاء العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وهو: اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجةدعاء الـ 10 الأوائل من ذي الحجة

ومن الأدعية التي يمكن ترديدها خلال العشر الأوائل من شهر ذو الحجة:

- اللَّهمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ من تشاءُ وتُذِلُّ من تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ وتمنعُ منهما من تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك.

- اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْنِي إنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.

أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة من القرآن الكريم

- رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ.

- رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ.

- رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

- فَلَا تُشْمِتْ بِى الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ.

- رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِى وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ.

- رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ.

الأدعية المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة من السنة

- أتوب إلى الله مما أذنبتُ.

- اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدِني، وعافِني وارزقني.

- اللهم اغفِرْ لي ما قدمتُ وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به منى، أنت المقدِّم وأنت المؤخِّر، وأنت على كل شيءٍ قدير.

جبل عرفات

- اللهم أعوذ برضاك مِن سخَطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصى ثناءً عليك، أنتَ كما أثنيت على نفسك.

- اللهم ربَّ السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيءٍ، فالقَ الحب والنوى، ومنزلَ التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته.

دعاء يوم عرفة

وروى الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير».

اقرأ أيضاًأفضل أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة.. اللهم بلغنا يوم عرفة

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة غير كاملة؟.. الإفتاء تجيب

ما حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة؟.. «الإفتاء» توضح فضلها

مقالات مشابهة

  • 20 دعاء مستجاب في الحج بإذن الله تعالى
  • دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة.. «اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك»
  • ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
  • دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. ردده الآن
  • أدعية لطلاب الثانوية العامة في الامتحانات: إرشاد وتوجيهات دينية
  • مع فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. دعاء التوتر قبل الامتحان
  • دعاء الامتحان للأبناء 1445.. دعاء لأولادي في امتحانات الثانوية العامة للتيسير والتوفيق
  • ردده من دلوقت.. دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات هتتيسرلك
  • دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. «اللهم إني أسألك الجنة»
  • دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة.. اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء