"تؤدي الهجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر إلى تأخر البضائع ورفع تكاليف الشحن، غير أن ضعف الطلب ووفرة السفن يخففان من تأثيرها على التضخم"، بحسب وكالة موديز لخدمات المستثمرين.

 

ويجري تحويل سفن تحمل بضائع تتراوح من الأثاث والملابس وحتى الغذاء والوقود بعيدا عن الطريق التجاري المختصر المار عبر قناة السويس إلى الطريق الأطول والأعلى تكلفة حول أفريقيا، وذلك بسبب الهجمات التي يشنها الحوثيون في اليمن بطائرات مسيرة وصواريخ على سفن دعما من جانبهم للفلسطينيين في الحرب المستمرة مع إسرائيل.

 

وسفن الحاويات هي المستخدم رقم 1 للمسار الذي يربط بين أوروبا وآسيا عبر قناة السويس. وأصبح معظمها يتجنب هذا المسار، فيما يمثل أكبر اضطراب لحركة التجارة العالمية منذ الفترة الأولى لجائحة كوفيد-19.

 

وقال دانيال هارليد، محلل قطاع النقل وتحليل المخاطر في وكالة موديز، إنه من غير المتوقع أن يكون لعمليات التحويل تأثير كبير على التضخم لأنها ليست مدفوعة بالطلب.

 

ويتطلب تغيير مسار السفن للإبحار حول إفريقيا زيادة في عدد السفن بنسبة تتراوح بين ستة إلى عشرة بالمئة بسبب فترات الإبحار الأطول التي تؤدي إلى إبطاء عودة السفن إلى نقاط انطلاقها، مما يرفع الأسعار الفورية عند الطلب على بعض المسارات بأكثر من مئة بالمئة.

 

وجاءت هذه الزيادات بعد مستويات متدنية للغاية ويتوقع خبراء الشحن أن تعود الأمور لطبيعتها وذلك لأن ملاك السفن، الذين تصل إليهم سفن جديدة، كانوا يجدون صعوبة في ملء السفن الحالية بالبضائع قبل بدء هجمات الحوثيين في نوفمبر.

 

ويبدو أن قطاع السيارات يتحمل العبء الأكبر من تأثير الاضطرابات. فقد علقت تسلا وشركات تصنيع أخرى الإنتاج الأوروبي بشكل مؤقت نتيجة لنقص المكونات.


المصدر: الموقع بوست

إقرأ أيضاً:

بسبب المنشطات.. الوكالة الدولية تستبعد العراقي سجاد غانم من أولمبياد باريس


قامت الوكالة الدولية لاختبار المنشطات في دورة الألعاب الأولمبية، باستبعاد العراقي سجاد غانم، بطل الجودو العراقي، وذلك بسبب مخالفته قوانين المنشطات، من منافسات دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024.

الوكالة الدولية تستبعد العراقي سجاد غانم من أولمبياد باريس

وأصدرت الوكالة المستقلة  بيان، يؤكد من خلاله أن العينة التي تخص مصارع الجودو العراقي، أثبتت وجود مادة محظورة رياضيًا من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات مما يجعله خارج المنافسات.

وأضافت الوكالة: "العينة جرى الحصول عليها تحت إشراف اللجنة الأولمبية الدولية يوم الثلاثاء الماضي، وجرى إبلاغ «وادا» ليتقرر إيقافه مؤقتًا حتى التحقيق معه".

وأوضحت الوكالة: "اللاعب العراقي لن يتمكن من التدريب أو المشاركة في الأولمبياد حتى يخضع للتحقيق في الفترة المقبلة لسؤاله حول تناوله مادة محظورة".

واختتمت الوكالة: "اللاعب العراقي يحق له الطعن على القرار الصادر، للمحكمة الرياضية الدولية أو المطالبة بالحصول على عينة جديدة منهم".
 

مقالات مشابهة

  • (لوموند).. الجيوش الغربية عاجزة عن وقف هجمات الحوثيين
  • بسبب المنشطات.. الوكالة الدولية تستبعد العراقي سجاد غانم من أولمبياد باريس
  • وسائل إعلام الحوثيين: أربع غارات جوية تستهدف جزيرة كمران غربي اليمن
  • أكثر من 230 عملية على كيان الاحتلال 50 منها بشكل مباشر واستهداف 171سفينة للعدو وداعميه
  • الصين تطالب الحوثيين بوقف الهجمات ضد سفن الشحن
  • الصين تتحرك في البحر الأحمر وتكشف كيف نجت معظم سفنها من هجمات الحوثيين؟
  • الصين: نتواصل مع مختلف الأطراف لوقف هجمات البحر الأحمر
  • موانئ البحر الأحمر تتفقد وتكرم طواقم السفن الراسية بأرصفة ميناء الحديدة
  • ميرسك: استمرار اضطراب البحر الأحمر في الربع الثالث  
  • رسو سفينتي بضائع على أرصفة ميناء الحديدة