دعاء ليلة النصف من شعبان مستجاب 1445.. من أحب الليالي إلى قلوب المسلمين، تأتي بالرحمة والعمل الصالح الذي يتقرب به العبد قاصدًا وجه الله، إنها ليلة النصف من شعبان، فنحن على موعد مع طاقة المغفرة الواسعة من الله عز وجل في تلك الليلة، فعن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إن الله ليطلع ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه، إلا لمشرك أو مشاحن».

لذا يرجو المسلم، أن يوفق في دعاء ليلة النصف من شعبان 1445 بالإجابة، ويبحث عن أفضل الأعمال والصيغ المستحب الدعاء بها في ليلة النصف من شعبان 2024.

ليلة النصف من شعبان 1445

وتوفر «الأسبوع»، لمتابعيها في السطور التالية موعد ليلة النصف من شعبان 2024، ودعاء ليلة النصف من شعبان مستجاب 1445، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

ليلة النصف من شعبانموعد ليلة النصف من شعبان 1445ه

ويتسائل الكثيرون حول موعد قدوم ليلة النصف من شعبان 1445ه، ومن المقرر أن تبدأ ليلة النصف من شعبان 2024 من مغرب يوم السبت 14 شعبان 1445 والموافق بالميلادي 24 فبراير 2024 وحتى مغرب يوم النصف وهو الاحد 15 شعبان 1445 والموافق بالميلادي 25 فبراير 2024.

فضل ليلة النصف من شعبان 1445

في سياق متصل، وعن فضل ليلة النصف من شعبان ما جاء في شعب الإيمان عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه، فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه.

حكم صيام ليلة النصف من شعبان 1445ه

ويوافق موعد صيام ليلة النصف من شعبان 2024-1445، يوم الأحد المقبل الموافق 25 من شهر فبراير الجاري، باعتبار أنه يصادف اليوم الثالث من الأيام البيض لشهر شعبان، وذلك أسوة بالرسول صلى الله عليه وسلم الذي كان يصوم أيام 13و14و15 من كل شهر هجري، وقد أوضح العلماء والفقهاء أنه يجوز صيام ليلة النصف من شعبان منفردًا دون يوم قبله أو بعده، وبالتالي يكون صيام ليلة النصف من شعبان 1445 يوم الأحد 25-2-2024.

حكم إحياء ليلة النصف من شعبان 2024

من ناحية أخرى أوضحت الإفتاء، أنه «ذهب جمهور الفقهاء من المذاهب الأربعة المتبوعة إلى استحباب إحياء ليلة النصف من شعبان لحديث «يطلع الله عز وجل إلى خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لعباده إلا لاثنين: مشاحن، وقاتل نفس»، لافتة إلى أن لهذه الليلة مزية فضل ورحمة ومغفرة، ومن تعرض لهذا الفضل بالصلاة والذكر والدعاء رُجي أن ينال من تلك النفحات المباركة، وقيام الليل عبادة مستحبة في كل الليالي، ومنها هذه الليلة.

دعاء ليلة النصف من شعباندعاء ليلة النصف من شعبان 1445ه مستجاب

ويمكن ترديد عدة صيغ لـ دعاء ليلة النصف من شعبان 1445ه، كالتالي:

- اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

- اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.

- اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.

- اللهم أكرمنا ولا تهنا، أعطنا ولا تحرمنا، أرضنا وارض عنا، يسر لنا أمورنا كلها ولا تعسر علينا يا ذا الجلال والإكرام.

- اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك.

- اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْك، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ.

- اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: «يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ».

- اللهم أكرمنا بالخير ويسر لنا الخير وارزقنا الخير ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر يا رب العالمين.

دعاء للميت في ليلة النصف من شعبان 1445ه مستجاب

وأما عن أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها للموتى وخاصة الأب والأم في ليلة النصف من شعبان، ما يلي:

- اللهم اجعل أبي وأمي من أهل جنة الفردوس الأعلى.

- اللهم اجعل الحوض موردا لهما والرسول شافعًا لهما والولدان المخلدين خدما لهما والقصور سكنًا لهما.

- اللهم أطعم أمي وأبي من ثمار الجنة واسقهما من الجنة وأرهما مكانهما من الجنة وقل لهما ادخلوا من أي باب تشاؤون برحمتك وجودك واحسانك يا أرحم الراحمين.

- «رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا».

- «رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ».

- اللهم أرحمهما فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض عليك.

- اللهم ارحمها، وأغفر لهما، وأنظر إليهما بعين لطفك وكرمك يا أرحم الراحمين.

- اللهم أرفع درجاتهم في المهديين، وأغفر لنا ولهم يا الله، وأفسح لهم في قبرهم.

- «رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وعلى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ».

- اللهم قهم عذابك يوم تبعث عبادك.

اقرأ أيضاًمحافظ قنا يهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان.. كان يردده عمر بن الخطاب

فضل ليلة النصف من شعبان 2024.. اغتنمها بقيام الليل وصيام النهار

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ليلة النصف من شعبان موعد ليلة النصف من شعبان دعاء ليلة النصف من شعبان فضل ليلة النصف من شعبان النصف من شعبان دعاء النصف من شعبان دعاء شعبان ليلة النصف من شعبان 2024 فضل صيام ليلة النصف من شعبان فضل ليلة النصف من شعبان 2024 دعاء ليلة النصف من شهر شعبان اعمال ليلة النصف من شعبان الدعاء ليلة النصف من شعبان دعاء ليلة النصف من شعبان 1445 صیام لیلة النصف من شعبان دعاء لیلة النصف من شعبان لیلة النصف من شعبان 1445 لیلة النصف من شعبان 2024 وإن کان ا لهما

إقرأ أيضاً:

سيف بن زايد: حمد بن سهيل الخييلي قامةٌ وطنية استثنائية

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة رئيس الدولة ونائباه ينعون حمد الخييلي الإمارات: ما يحدث في غزة لا يمكن السكوت عنه والقبول باستمراره

نعى الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، المغفور له بإذن الله تعالى الفريق حمد بن سهيل بن عويضة بن جابر الخييلي، مؤكداً أن فقيد الوطن، رجلٌ بأمّة.. وقامةٌ وطنية استثنائية بإخلاصه وانتمائه.  
وكتب سموه عبر «تويتر» أمس: «إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيهِ رَاجِعون  بعظيم التسليم والرضا وبقلوبٍ مؤمنة بقضاء الله وقدره.. ننعى فقيد الوطن.. والمرافق العسكري للمغفور له الشيخ زايد «طيّب الله ثراه» على مدى 45 عاماً في مسيرة البناء والإنجاز.. الخال والأخ الكبير والصديق الوفي المغفور له بإذن الله تعالى الفريق حمد بن سهيل بن عويضة بن جابر الخييلي.. رجلٌ بأمّة.. وقامةٌ وطنية استثنائية بإخلاصه وانتمائه.. غادرنا صاحب القلب الكبير والأخلاق الحميدة والأيادي البيضاء إلى جوار ربه.. اللهم تغمّد «بو خليفة» بواسع رحماتك وعظيم غفرانك واجعل قبره مناراً مُستضاءً.. اللهم اجعله من المستبشرين بروحٍ وريحان وجنات النعيم من الفردوس الأعلى.. اللهم ألهمنا وأهل الفقيد الكرام جميل الصبر والسلوان».

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح دعاء لبس الإحرام في الحج.. «اللهم إني نويت الحج»
  • فضل القرآن الكريم وثواب حفظه في الدنيا والآخرة
  • لماذا أطلق على القديسة ريتا لقب شفيعة المستحيلات؟
  • دعاء للأب المتوفى بالرحمة والمغفرة.. اللهم أكرم نزُله وَوسِع مُدخله
  • «الإفتاء» توضح نص دعاء السفر يوم الجمعة.. احرص على ترديده
  • سيف بن زايد: حمد بن سهيل الخييلي قامةٌ وطنية استثنائية
  • كلمات التهاني لعيد الأضحى 2024: تعزيز الروابط الاجتماعية بروح الفرح والمودة
  • سيف بن زايد ينعى حمد بن سهيل الخييلي
  • دعاء الحج لبيك اللهم لبيك.. صيغة التلبية كاملة
  • اللهم أجرني من حَرِّ جهنم.. تعرف على دعاء النبي في الحر الشديد