سهرة ليلة النصف من شعبان: ادع الله لتيسير الرزق بقلب مرتاح - اللهم يسر لي رزقًا حلالًا.. يبحث البعض عن ادعية ليلة النصف من شعبان للرزق، حيث أعلنت دار الإفتاء أن موعد ليلة النصف من شعبان يوم مغيب شمس ليوم السبت 14 شعبان 1445، وحتى شروق الأحد الموافق يوم 15 شعبان، وقد قال رسول الله صلى الله وعليه وسلم: (إِذَا كَانَتْ لَيْلَة النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقوموا لَيْلَهَا وَصوموا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِل فِيهَا لِغروبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدّنْيَا فَيَقول: أَلَا مِنْ مسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَه؟ أَلَا مسْتَرْزِق فَأَرْزقَه؟ أَلَا مبْتَلًى فَأعَافِيَه؟ أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا.

.؟ حَتَّى يَطْلعَ الْفَجْر)، لذلك من عظيم فضل هذا اليوم يستجيب الله لعباده، وهذه بعض أدعية للرزق رددوها بيقين قلب من إجابة الله لدعائكم، فقد قال الله تعالى: (ادعوني أستجب لكم).

ادعية ليلة النصف من شعبان للرزق

كل محتاج وكل مديون وكل من ضاقت به الحال، ادعوا الله بهذه الأدعية المستجابة بإذن الله، وأحسنوا الظن بالله، ليلة النصف من شعبان ليلة مباركة، ليلة غفران، ليلة بركة، عليكم استغلال بركتها بالدعاء والقيام والأعمال الصالحة:-

سهرة ليلة النصف من شعبان: ادع الله لتيسير الرزق بقلب مرتاح - اللهم يسر لي رزقًا حلالًا

اللهم سخر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب في طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق.
اللهم يسر لي رزقًا حلالًا، وعجل لي به يا نعم المجيب.

اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم، والمأثم والمغرم، ومن فتنة القبر، وعذاب القبر، ومن فتنة النار وعذاب النار، ومن شر فتنة الغنى، وأعوذ بك من فتنة الفقر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل عني خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
اللهم اغننا بحَلالِك عن حرامك وبفضلك عمَّن سواك.

إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت، فصل على محمد وآل محمد واكشف ما بي من ضر إنّك أرحم الراحمين لا إله إلّا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

ادعية مريحة للقلب مزيلة للهم

الدعاء عبادة، فادعوا الله في كل وقت، إذا كنت مهمومًا، متعبًا، مكروبًا، قم وصلي ركعتين لله، وادعوا الله في السجود، واستغفروا كثيرًا، وصلوا على سيدنا محمد، فالله يستجيب للمستغفرين، هذه بعض الأدعية التي تريح قلبك وتزيل همك، تفك كربك، بإذن الله تعالى، فقرأها بقلب خاشع وتضرع وتوسل إلى الله:-

رَبَّنَا لَا تزِغْ قلوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدنكَ رَحْمَةً.

اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقوتك التي قهرت بها كل شيء، وخضع لها كل شيء، وذل لها كل شيء، وبجبروتك الذي غلبت به كل شيء، بعزتك التي لا يقوم لها شيء، وبعظمتك التي ملأت أركان كل شيء، وبسلطانك الذي علا كل شيء، وبوجهك الباقي بعد فناء كل شيء، وبأسمائك التي غلبت أركان كل شيء، وبعلمك الذي أحاط بكل شيء، وبنور وجهك الذي أضاء له كل شيء، يا نور يا قدوس، يا أول الأولين، ويا آخر الآخرين.

يا رحمن يا رحيم أغفر لي ذنوبي التي ثقلت والتي أثقلتني وأبعدتني عنك، وأصلحني وقربني إليك مرة أخرى، فإنك أن التواب الرحيم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شعبان النصف من شعبان دعاء النصف من شعبان صيام ليلة النصف من شعبان لیلة النصف من شعبان من فتنة کل شیء

إقرأ أيضاً:

دعاء يوم عرفة كما ورد عن النبي الكريم.. «اللَّهُمَّ لَكَ الحمد»

دعاء يوم عرفة من الأمور التي تهم كثير من الناس، خاصة أنه يفصل ملايين المسلمين ساعات قليلة عن حلوله، وورد كثير من الأحاديث مبينة فضل هذا اليوم الذي يكفر ذنوب عام مضى وعام مقبل، فعن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ».

دعاء النبي يوم عرفة 

وقالت دار الإفتاء المصرية في فتوى لها عن دعاء يوم عرفة وفضل هذا اليوم، إن هناك دعاء ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أنه جاء عن الإمام عليّ بن أبي طالب رضى الله عنه قَالَ: أَكْثَرُ دعاء النبي يوم عرفة فِي الْمَوْقِفِ: «اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ كَالَّذِي نَقُولُ، وَخَيْرًا مِمَّا نَقُولُ، اللَّهُمَّ لَكَ صَلاَتِي وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ، وَمَمَاتِي، وَإِلَيْكَ مَآلِي، وَلَكَ رَبِّ تُرَاثِي، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبر، وَوَسْوَسَةِ الصَّدْرِ، وَشَتَاتِ الأَمر؛ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا تَجِيءُ بِهِ الرِّيحُ».

دعاء يوم عرفة

وأضافت الإفتاء أنّ يوم عرفة من الأيام الفضيلة التي يستحب فيها الإكثار من التلبية، والصلاة والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم، والذكر والبكاء والدعاء، ومن صيغ الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في يوم عرفة ما يلي:

- «اللَّهُمَّ إني ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْماً كَثِيراً، وإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أنْتَ، فاغْفرْ لي مَغْفِرَةً مِنْ عندِكَ، وَارْحَمْنِي إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ».

- «اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي مَغْفِرَةً تُصْلِحْ بِها شأني فِي الدَّارَيْنِ، وارْحَمْنِي أسْعَدُ بِهَا في الدَّارَيْنِ، وَتُبْ عليَّ تَوْبَةً نَصُوحاً لا أنْكُثها أبَداً، وألْزِمْنِي الاسْتِقَامَةِ لا أَزيغُ عَنْها أبَداً».

- «اللَّهُمَّ انْقُلْنِي مِنْ ذُلِّ المَعْصِيَةِ إلىٰ عِزَّ الطَّاعَةِ، وأغْنِنِي بحَلالِكَ عَنْ حَرَامِكَ، وَبِطاعَتِكَ عَنْ مَعْصِيَتِكَ، وَبِفَضْلِكَ عَمَّن سِوَاكَ».

- «وَنَوِّرْ قَلْبِي وَقَبْرِي وأعِذْنِي مِنَ الشَّرَّ كُلِّهِ، واجْمَعْ لي الخَيْرَ كُلَّهُ». 

- «اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا وتقضي حوائجنا».

- «اللهم إنا نسألك أنّ تفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذرياتنا، وتحفظنا بعين رعايتك، وتحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عمن سواك».

- «رب الحمد لك الحمد كما نقولُ وخيرًا مما نقول، لك صلاتي ونسكي ومحيايَ ومماتي، وإليك مآبي وإليك تُراثي». 

صيغ دعاء يوم عرفة 

ومن صيغ دعاء يوم عرفة التي وردت عن السلف الصالح و يمكن الاستعانة بها:

- «اللهم أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منيبا، رب تقبل توبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري».

 - «اللهم أتم علينا نعمتك، وأنزل في قلوبنا سكينتك، وانشر علينا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين».

- «اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت».

- «اللهم أعنا فنحن ضعفاء إليك، وخُذ بأيدينا إذا تعثرنا وسامحنا يا مولانا على ما كان منا».

- «اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيءٍ أن تغفر لي».

مقالات مشابهة

  • تزامنًا مع عيد الأضحى المبارك.. جهود مستمرة لتيسير الحصول على الخدمات الشرطية
  • فلسطينيو غزة يصلون العيد فوق الركام.. وخطيب جباليا: لن تكسروا عزيمتنا (شاهد)
  • دعاء ليلة عيد الأضحى المبارك.. أفضل ما ذُكر عن النبي محمد
  • حكم زيارة القبور في العيد للشعراوي.. حلال أم حرام؟
  • دعاء ليلة العاشر من ذي الحجة.. ردده ويأتيك الفرج
  • ليلة العيد : موتى بلا موت
  • لمن لم يستطع الحج هذا العام.. رددوا دعاء النبي الذي قاله في يوم عرفة
  • دعاء يوم عرفة كما ورد عن النبي الكريم.. «اللَّهُمَّ لَكَ الحمد»
  • دعاء ليلة عرفة.. خير الدنيا والآخرة وزيادة الرزق
  • أسماء لمنور تحتفي بالفنانة الراحلة ذكرى في الدوحة