قال القائم بأعمال ممثل منظمة الصحة العالمية بالسودان بيتر جراف، إن الوضع في السودان يعد بمثابة عاصفة كاملة، حيث يعاني من تردي النظام الصحي، بجانب انهيار برنامج تحصين الأطفال وانتشار الأمراض المعدية.
وأضاف القائم بأعمال ممثل المنظمة – في مؤتمر صحفي، عبر الفيديو، في جنيف الجمعة – أنه تم الإبلاغ عن أكثر من 10 آلاف حالة كوليرا و5 آلاف حالة حصبة، وحوالي 8 آلاف حالة حمى الضنك وأكثر من 1.

2 مليون حالة سريرية من الملاريا.
وأوضح أن شعب السودان يواجه وضع حياة أو موت بسبب استمرار العنف وانعدام الأمن ومحدودية الوصول للخدمات والإمدادات الصحية الأساسية، منوهًا بأن المناطق الآمنة سابقًا أصبح الآن الوصول إليها صعباً، مشددًا على ضرورة الوصول الآمن للمساعدات والعاملين الإنسانيين دون عوائق.
وتابع أن منظمة الصحة تعمل على توسيع نطاق عملها على أرض الواقع من خلال تنفيذها عمليات للمناطق التي يمكن الوصول إليها بشكل آمن، وعمليات أخرى عبر الحدود لتقديم الاستجابة لحالات الطوارئ الصحية ولتفشي الأمراض وتوفير الإمدادات والمعدات الطبية المنقذة للحياة.
وأشار إلى أنّ منظمة الصحة سلمت حتى الآن 1750 طنًا متريًا من الإمدادات إلى السودان، داعيًا لالتزام المجتمع الدولي بما في ذلك الدعوة القوية لوصول الشركاء الإنسانيين دون عوائق، وتوفير الموارد المالية اللازمة لتوسيع نطاق الاستجابة في السودان.
وقال مسؤول منظمة الصحة، إن حوالي 25 مليون مواطن سوداني بحاجة لمساعدات إنسانية، كما يواجه 18 مليوناً منهم الجوع الحاد و5 ملايين بمستويات الطوارئ من الجوع، محذرًا من أن يؤدي موسم الجفاف القادم لمستويات كارثية من الجوع بالمناطق الأكثر تضررًا.

صحيفة السوداني

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: منظمة الصحة

إقرأ أيضاً:

قصف مستمر وانتشار للأمراض الخطيرة.. تطورات الأوضاع في قطاع غزة

قال بشير جبر، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» في خان يونس، إنه يستمع إلى دوي انفجارات ناجمة عن تساقط القذائف المدفعية تجاه المناطق الشرقية لمدينتي رفح الفلسطينية وخان يونس جنوب قطاع غزة، موضحا أن هذه القذائف تنهال بشكل عشوائي تجاه منازل المواطنين وممتلكاتهم، وأن الخطورة تكمن في أنها تتساقط بشكل عشوائي، محدثة دمار كبير في المنازل والمباني والبنى التحتية.

إطلاق نار على المناطق الغربية من رفح الفلسطينية

وأضاف «جبر»، خلال رسالة على الهواء، أن المناطق الغربية من رفح الفلسطينية لا تزال تشهد إطلاق نار كثيف من الزوارق الحربية الإسرائيلية تجاه الشريط الساحلي المكتظ بالنازحين الفلسطينيين، وأيضا تجاه الصيادين الفلسطينيين الذين حاولوا الدخول للبحر، فيما أطلقت هذه الزوارق نيرانها بشكل مباشر باتجاههم، لتمنعهم من دخول البحر.

النازحون يواجهون أوضاعا صعبة في المواصي

ولفت إلى أن منطقة المواصي مكتظة بالنازحين، ولا تستطيع استيعاب المزيد من الأعداد، خاصة أنها منطقة زراعية وليست حضرية، ولا تستطيع تقديم الخدمات، ويعيشون أوضاع إنسانية صعبة نتيجة فقدانهم القدرة على امتلاك قوت يومهم والمياه الصالحة للشرب وانتشار الأمراض في صفوفهم، لتكدس أكوام كبيرة من القمامة ومياه الصرف الصحي، ما زاد من انتشار الأمراض الخطيرة في صفوفهم.

مقالات مشابهة

  • تقتل في يومين.. بكتيريا آكلة للحوم تنتشر في اليابان
  • تحذيرات من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • الكشف وتوفير العلاج لأكثر من 900 حالة في قافلة طبية ببني سويف
  • عاجل| الصحة العالمية تُحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • الصحة العالمية تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • قصف مستمر وانتشار للأمراض الخطيرة.. تطورات الأوضاع في قطاع غزة
  • الكشف على 902 مواطن في قافلة طبية مجانية بدشنا ضمن "حياة كريمة"
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من مجاعة خطيرة تعصف بسكان قطاع غزة
  • إصابات ووفيات جديدة.. هل أصبح أنفلونزا الطيور الوباء التالي؟