عقدت اليوم الجمعية المصرية المغربية لرجال الأعمال برئاسة اللواء إسماعيل عبد العزيز اجتماع موسع مع السيد حسان بركانى رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء وبحضور كل من أحمد رامى رئيس لجنة العلاقات الخارجية والسيد على معين رئيس لجنة المعارض، وذلك لمناقشة العديد من القضايا أبرزها كيفية زيادة التبادل التجارى بين البلدين وكيفية حل المشكلات التي تعترض المستثمرين المصريين في المغرب.

أشاد اللواء إسماعيل عبد العزيز رئيس الجمعية بالدور الكبير الذى يبذله رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء، حسان بركانى فى مساعدة رجال الأعمال المصريين للإستثمار فى المغرب، مؤكدًا أن الهدف من إقامة هذا الاجتماع هو تنمية وتنشيط العلاقات المصرية المغربية على الصعيد الاقتصادي والذى يعتبره القاطرة لكافة العلاقات الأخرى سواء كانت سياسية أو اجتماعية او ثقافية.

وأضاف عبد العزيز، أن هناك اتفاقيات عديدة موقعة بين البلدين أبرزها إتفاقية التجارة الحرة وإتفاقية منع الأزدواج الضريبى والكثير من الأتفاقيات الاخرى أهمها اتفاقية أغادير، مشيرا إلى أن هناك طفرة حدثت فى تطور المجال الإقتصادى في البلدين من حيث تحسين البنية التحتية وتحسين مناخ الأستثمار وتعظيم مزايا الاستثمار في البلدين الشقيقين واكد سيادته انه لابد من الاستفاده من هذه الطفره لنصل لمرحلة الأندماج والتكامل بين البلدين.

وطالب إسماعيل من بركاني إنشاء منصة لوجستية فى السوق المغربى للمنتجات المصرية ليعاد توزيعها في السوق المغربي وكذا إعادة تصديرها للبلدان الأفريقية وخاصه غرب إفريقيا، مشيرا إلى أن هناك زيارة قريبة للمغرب سيقوم بها رجال الأعمال المصريين فى شهر مايو المقبل من أجل دفع العلاقات الأقتصادية بين مصر والمغرب مطالبا من الغرفة أن يتم الترتيب لها جيدا.

أكد السيد حسان بركانى رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء، انه جاء إلى مصر من أجل معرفهة العقبات التي تواجه رجال الأعمال المصريين من أجل الأستثمار فى دولة المغرب فى الفترة المقبلة.

وقال بركانى، إن حجم التبادل الأقتصادى بين البلدين ضعيف ويحتاج الى تكاتف الجهود فى الفترة المقبلة حتى يليق بحجم بلدين كبيرين مثل مصر والمغرب.

وناقش بركانى، رجال الأعمال المصريين في المشاكل التي يعانون منها، ووعدهم بأنه سيبذل قصاري جهده من أجل حل هذه المشكلات املا ان تكون زيارته للقاهره وللجمعيه المصرية المغربية لرجال الأعمال هي فاتحه خير لزياده الأستثمار بين البلدين، وأنه وزملائه يرحبون ترحيبا كبيرا في الزيارة التي ستقوم بها الجمعيه في شهر مايو من هذا العام لتوطيد العلاقات بين رجال الأعمال في الدولتين الشقيقتين.

اقرأ أيضًاهيئة الاعتماد والرقابة الصحية تستعرض معايير التمييز البيئي للمنشآت الصحية بأسوان

وظائف وزارة النقل 2024.. التخصصات المطلوبة وشروط التقديم

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أحمد رامى التبادل التجارى الجمعية المصرية المغربية المغرب مصر رجال الأعمال المصریین بین البلدین عبد العزیز من أجل

إقرأ أيضاً:

أبو شقة يستقبل وفدا برلمانيا من جمهورية ليتوانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل المستشار بهاء أبو شقة وكيل مجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء بمقر المجلس وفداً برلمانياً من  جمهورية ليتوانيا برئاسة يوناس ياروتيس نائب رئيس البرلمان الليتواني.

في بداية اللقاء،  رحب المستشار "أبو شقة" بالوفد البرلماني الليتواني ، مؤكدا أن  مصر وليتوانيا تجمعهما علاقات قديمة وممتدة على مدار أكثر من 30  عامًا،لتشمل كافة المجالات السياسية والاقتصادية والسياحية والثقافية والبرلمانية بين البلدين، مؤكدا حرص مصر على توطيد العلاقات الثنائية مع ليتوانيا ، لافتاً الي  أن مصر تتميز بمناخ مناسب وجاذب لتدعيم العلاقات مع ليتوانيا في مختلف المجالات والمشروعات.

وشهد اللقاء  التطرق إلى بحث تعزيز أوجه التعاون خلال المرحلة القادمة بما يصب في النهاية لتقوية الروابط التاريخية وفتح آفاق جديدة من التعاون بين البلدين لتحقيق مصالح الشعبين الصديقين. 
وخلال اللقاء شدد " ابو شقة"  على موقف مصر السلمي و الثابت تجاه كافة القضايا والصراعات  القائمة  واساسه احترام قرارات الشرعية الدولية ومبادئ القانون الدولي وحماية الحقوق المشروعة. 
من جانبه أكد  نائب رئيس البرلمان الليتواني إن "مصر تعد شريكا مهما لبلاده في المنطقة وإن هناك تنسيقا جيدا بين البلدين  حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتشمل الوضع في منطقة الشرق الأوسط وفي شرق أوروبا، وكذلك سبل التعاون الثنائي  بين مصر والاتحاد الأوروبي".
وأشاد "ياروتيس" بأهمية دور مصر المحوري لوقف الحرب في قطاع غزة و منع تحول التوتر الحالي في القطاع  إلى صراع إقليمي، مثمناً الدور المصري في توفير المساعدات الإنسانية لسكان غزة

كما أكد (ياروتيس) على أهمية الدبلوماسية البرلمانية بين مصر و ليتوانيا  ودورها في تعزيز التعاون المشترك بما يعود بالنفع لكلا البلدين، مشيراً إلى التعاون المثمر بين البلدين في مجال السياحة، لافتا إلى أن مصر بلد جاذبة للسياحة بشكل كبير، كونها تتمتع بحضارة كبيرة، ولديها من الآثار الفرعونية الفريدة من نوعها حول العالم.

و اصطحب  "ابو شقة " الوفد في جولة داخل أروقة مجلس الشيوخ  حيث أشادوا بعراقة المجلس وما يمثله من تحفة معمارية حضارية، ووجه  الوفد الليتواني الدعوة لرئيس مجلس الشيوخ المستسار عبد الوهاب عبد الرازق لزيارة ليتوانيا   في أقرب وقت.

حضر اللقاء من الجانب المصري حازم عمر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ، والنائبتين  سما سليمان، و عايدة نصيف. 
ومن الجانب الليتواني  جيدروس سوربليس  رئيس مجموعة العلاقات البرلمانية الدولية  مع جمهورية مصر العربية، نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية، كيستوتيس ماسيوليس  عضو مجموعة العلاقات البرلمانية الدولية مع جمهورية مصر العربية، والسفير ارتوراس جايليوناس سفير جمهورية ليتوانيا لدى جمهورية مصر العربية.

مقالات مشابهة

  • جهاز تنمية المشروعات وجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة يوقعان مذكرة لفتح آفاق تسويقية بدول القارة
  • «المصريين الأفارقة» تطالب الحكومة بمنح المشروعات الصناعية المستهدفة حزمة حوافز
  • أبو هيسة يتدارس مع مزور سبل تعزيز التعاون الصناعي بين ليبيا والمغرب
  • تفاصيل القمة المصرية الأردنية
  • أبو شقة يستقبل وفدا برلمانيا من جمهورية ليتوانيا
  • وزير التجارة ونظيره التركي يبحثان سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • وزير التجارة: تسهيل إجراءات وصول الصادرات المصرية إلى تركيا بدون أي عوائق
  • وزير الصناعة يدعو رجال الأعمال والمستثمرين بالمملكة المغربية إلى زيارة ليبيا
  • رجال الأعمال المصريين تناقش خطة عمل لجنة الاستشارات الهندسية خلال المرحلة المقبلة
  • 2.6 مليار ريال فائض الميزان التجاري لسلطنة عُمان