بدأ منذ قليل اليوم السبت الموافق 24 فبراير 2024 الجلسة الإفتتاحية واللقاء الأول للموسم الثاني من الملتقى الصديقي بحضور فضيلة الإمام الأستاذ الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الجمهورية السابق ويحاوره الأستاذ الداعية الإسلامي مصطفى حسني.

 

وجاء اللقاء تحت عنوان “ نسيج “ لمجتمع ذي نسيج متوازن ما بين مختلف العلاقات، وجاء ذلك في مسيرة المنتدى في طرحه للقضايا الدينية والإنسانية وتصحيح المفاهيم الخاطئة في الطريق إلى الله التي بدأها المنتدى منذ الموسم الأول.

 

الملتقى الصديقي الموسم الثاني

ويقام اللقاء الأن بمسجد فاضل بمدينة السادس من أكتوبر المشهور “ بجامع المفتي علي جمعة"، والمنتدى برعاية فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة وتحت إشراف الشيخ محمد عوض المنقوش والشيخ عبدالعزيز معروف.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور علي جمعة مصطفى حسنى نسيج علی جمعة

إقرأ أيضاً:

جامعة الوادي الجديد تستضيف فعاليات ملتقى أطلس المأثورات الشعبية الأحد

تشهد جامعة الوادي الجديد الأحد المقبل، انطلاق فعاليات الملتقى الثقافي الثاني لأطلس المأثورات الشعبية، برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بعنوان «النخيل في التراث والمأثور الشعبي» بالتعاون مع الجامعة، ويستمر الملتقى حتى الثلاثاء 23 أبريل، ويأتي تزامنا مع احتفالات اليوم العالمي للتراث.

تفاصيل افتتاح ملتقى النخيل

واليوم الأول من الملتقى يشهد افتتاح معرض فني في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا نتاج الورش الحرفية والتراثية المختلفة، يعقبه جلسة بحثية بعنوان «النخيل في العادات والتقاليد والممارسات الشعبية»، ويديرها الدكتور مصطفى محمود، والدكتور حاتم حمدون.

وتتضمن الورشة 4 محاور، الأول بعنوان «النخيل في العادات والتقاليد والممارسات الشعبية» للباحث الدكتور سامح شوقي، والثاني «دور الصورة في تبسيط الحرف التقليدية للأطفال» للباحث مصطفى كامل، والثالث «نحو خريطة مستدامة للصناعات القائمة على نخيل التمر في جمهورية مصر العربية» للدكتور وائل إبراهيم، والرابع «دور النخيل كمكون ثقافي في بناء الهوية الثقافية في الوادي الجديد» للدكتورة جيهان أحمد، والدكتورة هند عباس، وفي الرابعة مساء تعقد المائدة المستديرة الأولى بعنوان «النخلة تراث عربي مشترك»، ويختتم اليوم بعرض فني لفرقة الفنون الشعبية.

النخلة تراث عربي مشترك

ويشهد اليوم الثاني جلسة بحثية بعنوان «النخيل في الأدب الشعبي» في تمام الحادية عشرة صباحا وتتضمن 3 محاور، الأول «النخلة في الأدب الشعبي» للباحث سفيان صلاح، والثاني «دلالات النخل التأويلية في الأمثال الشعبية» للدكتورة أمينة عبد الله، والثالث للباحث مصطفى كامل «دراسة ميدانية عن النخيل في التراث والمأثور الشعبي».

وفي الثالثة والنصف عصرا تعقد المائدة المستديرة الثانية «آليات فهرسة المادة العلمية المحفوظة بمعمل الإدارة العامة لأطلس»، كما يشهد اليوم إقامة مجموعة من الورش الفنية والحرفية على هامش الملتقى منها تعليم صناعة الفخار، النجارة العربي، والخوص وغيرها.

أما اليوم الثالث والأخير فيشهد جلسة بحثية في تمام الحادية عشرة صباحا بعنوان «الصناعات والحرف المرتبطة بالنخيل»، يديرها الدكتور نبيل وليم، والدكتورة أسماء عيد، وتتضمن 5 محاور، الأول «الصناعات والحرف المرتبطة بالنخيل» للباحث حسن عبدالله، والثاني «صناعة الجريد في قرية شنوان بين الأمس واليوم والغد» للدكتور عماد المصلحي، والثالث "صناعة الجريد في قرية ميت شماس" د. حمدي سليمان، والرابع «الصناعات والحرف التراثية المرتبطة بالنخيل في الوادي الجديد» للباحث أحمد أبو طالب، والخامس «الحرف الشعبية بعض منتجات جريدة النخل نموذجا» للباحثة عزة رياض.

وتعقد الجلسة الختامية في تمام الساعة الرابعة عصرا ويعقبها التوصيات وعرض فني لفرقة الفنون الشعبية.

ينظم الملتقى من خلال الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية المصرية، وتحت إشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة الدكتورة حنان موسي، بالتعاون مع إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة الوادي الجديد برئاسة ابتسام عبد المريد.

مقالات مشابهة

  • غرفة الإسكندرية" تستقبل وفد فرنسي تجاري لبحث سبل التعاون بين الجانبين
  • جامعة الوادي الجديد تستضيف فعاليات ملتقى أطلس المأثورات الشعبية الأحد
  • 29 أبريل ملتقى التوظيف بجامعة قناة السويس
  • منح درجة الدكتوراه للباحثة إيمان النجار في فلسفة التربية للطفولة المبكرة
  • مؤتمر باريس وانفصام البلابسة
  • جائزة غازي القصيبي 1-2
  • عمان الأهلية توقع مذكرة تفاهم مع شركة الحوسبة الصحية  EHS
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية ينظم مؤتمره الدولي الرابع للترجمة غداً
  • مدارس الغسانية ومشروع مدى الثقافي يطلقان ملتقى مدانا قراءة الأول بحمص
  • الأربعاء.. انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الرابع للترجمة بالأرشيف والمكتبة الوطنية