قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إن وثيقة رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو لـ" اليوم التالي" للحرب في قطاع غزة، خالية من أي رؤية، وأسيرة لمفهوم تعميق الاحتلال.

ووفقا للصحيفة العبرية، فأن الوثيقة التي نشرها نتنياهو ليلة الخميس والجمعة حول "اليوم التالي" للحرب في قطاع غزة لا تستحق أن تسمى خطة سياسية، وبالتأكيد ليست رؤية.

وبحسب الصحيفة كانت ردود الفعل تجاهها تلك الوثيقة حتى داخل إسرائيل، فاترة في أحسن الأحوال، وكان ينظر إليها على أنها دعوة فارغة أكثر من كونها مخططا استراتيجيا حقيقيا.

وهاجمت الصحيفة نتنياهو، قائلة: الزعيم الذي يتمتع برؤية سياسية متماسكة لن يكشف عن مثل هذه الوثيقة في وقت متأخر من الليل، في رسالة مقتضبة إلى وسائل الإعلام، ولكنه سيظهر أمام الجمهور على الهواء مباشرة في وقت الذروة".

وتابعت: إسرائيل جربت كل شيء (السيطرة الكاملة والاعتقالات والاغتيالات وبناء الأسوار) لكنها لم تقضي على القضية الفلسطينية، لقد حان الوقت للاعتراف بالواقع، هناك جمهور آخر يشارك هذا البلد".

واعتبرت الخارجية الفلسطينية خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لليوم التالي للحرب اعترافاً رسمياً بإعادة احتلال قطاع غزة وفرض السيطرة الإسرائيلية عليه.

ووصفت الوزارة، في بيان، خطة نتنياهو بأنها مناورة مفضوحة لاعتراض وإفشال الجهود الأمريكية والدولية المبذولة لربط ترتيبات وقف الحرب والإفراج عن الأسرى والرهائن بحل الصراع وتجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض.
وقال البيان  أن هذه الخطة تهدف إلى إطالة أمد الحرب في غزة، فضلاً عن كونها محاولة لكسب المزيد من الوقت لتنفيذ مخطط التهجير.
كانت وسائل إعلام إسرائيلية قد قالت، في وقت سابق من اليوم؛ إن نتنياهو عرض على مجلس الوزراء الأمني المصغَّر خطة ما بعد الحرب على غزة، مشيرة إلى أنها تشدد على أن إسرائيل ستحتفظ بحرية العمل في كامل القطاع دون حد زمني، بهدف منع تجدد العمليات وإحباط التهديدات المقبلة منه.

وكشفت وثيقة نتنياهو عن اعتزام إقامة منطقة أمنية في قطاع غزة في المنطقة المتاخمة للمستوطنات الإسرائيلية، وستظل موجودة، ما دامت الحاجة دعت إليها، كما ستبقي إسرائيل على "الإغلاق الجنوبي" على الحدود بين غزة ومصر لمنع إعادة تسليح الفصائل في قطاع غزة.

وعلى المدى الطويل، ترفض الوثيقة الإملاءات الدولية بشأن التسوية الدائمة مع الفلسطينيين، مؤكدة أنه لن يتم التوصل إلى مثل هذا الترتيب إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين دون شروط مسبقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو وثيقة نتنياهو لـ اليوم التالي حرب في قطاع غزة إسرائيل القضية الفلسطينية فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

“حماس”: اليوم التالي للحرب يوم فلسطيني خالص

#سواليف

قال ممثل حركة #المقاومة_الاسلامية ” #حماس ” في لبنان، أحمد عبد الهادي، الأربعاء، إن “اليوم التالي للحرب هو يوم فلسطيني خالص، وشعبنا لا يقبل الوصاية عليه”.

واعتبر عبد الهادي، خلال استقباله السفير الإيراني مجتبى أماني، أن “الحركة تخوض اليوم #معركة سياسية قويّة تؤكد من خلالها #شروط_المقاومة لوقف #الحرب وتحمي إنجازات المقاومة وتضحيات الشعب الصامد”.

وقدّم ممثل الحركة عرضا حول آخر التطورات على الأبعاد العسكرية والسياسية والأمنية كافة المتعلقة بمعركة “طوفان الأقصى”.

مقالات ذات صلة حادث مروّع في نزول العدسية 2024/07/25

وأكد عبد الهادي، أن “المقاومة لم تنكسر وما زالت تقدم صورا جديدة من الصمود والبسالة في قتال العدو”.

وتابع أنه “على الرغم من كثافة القصف والمجازر، فإن العدو لم يحقق أهدافه أيضا في كسر إرادة الشعب الفلسطيني ودفعه باتجاه الانفضاض عن المقاومة والقبول بمشروع التهجير”.

بدوره، أشاد السفير الإيراني بجهود حركة “حماس” وفصائل المقاومة، حيث اعتبر أن هذه المعركة مفصلية في تاريخ الصراع، وأثبتت المقاومة فيها أنها قادرة على الدفاع عن الشعب الفلسطيني وإلحاق الأذى الكبير بالمنظومة الأمنية والعسكرية الصهيونية.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة إلى استشهاد 39 ألفا و145 شهبدا، وإصابة 90 ألفا و257 آخرين، ونزوح 90% من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • أسيرة إسرائيلية سابقة نادمة لأنها لم تقتل نتنياهو
  • الجيش الأمريكي ينفي علمه بأي خطة إسرائيلية حول اليوم التالي في غزة
  • دحلان يعلق على تقارير بشأن ترتيبات لتعيينه مسؤولا مؤقتا على قطاع غزة
  • محمد دحلان يرد على الزج باسمه في سيناريوهات ما بعد الحرب في غزة
  • دحلان يعقب على أنباء مشاركته في اليوم التالي للحرب على غزة
  • “حماس”: اليوم التالي للحرب يوم فلسطيني خالص
  • نتنياهو أمام الكونغرس يكشف عن اليوم التالي للحرب على غزة
  • تتضمن الأسلحة النووية.. اليابان وأمريكا تعتزمان صياغة وثيقة للردع
  • غزة اليوم التالي للحرب وعقدة فرض السيطرة
  • الرئاسة الفلسطينية: أي خطة لليوم التالي للحرب لن ترى النور دون موافقة الشعب والقيادة