بغداد اليوم - ديالى

أحصى قائممقام قضاء مندلي، اليوم السبت (24 شباط 2024)، كميات مياه السيول التي شهدتها الوديان الحدودية لمحافظة ديالى، فيما اشار الى انها تناثرت بين وديان ديالى وواسط دون استفادة.

وقال قائممقام قضاء مندلي وكالة (90 كم شرق بعقوبة) مازن الخزاعي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "الاحصائية الأولية لحجم السيول التي تدفقت في 6 من وديان ديالى الحدودية خلال الايام الماضية تتراوح من 200-300 مليون م3 وهي كمية كبيرة تظهر مدى اهمية حصاد المياه لو طبق فعليا في هذه المناطق من خلال احتواء جميع الكميات".

وأضاف، ان "الوديان الـ 6 واشهرها ترلساق لاتزال حتى اللحظة تشهد تدفقا للمياه ولو كانت ضعيفة جدا لكنها تعكس موردا مهما يمكن ان ينقل مناطق شرق ديالى برمتها الى واقع اخر مختلف من ناحية الزراعة وتجاوز ازمة الجفاف الموسمية".

واشار الى ان "90% من المياه ذهبت الى الوديان المترابطة بين ديالى وواسط دون اي استفادة منها لافتا الى أن وديان ديالى هي الاشهر على مستوى قاطع شرق العراق وتشهد اعلى الموجات الموسمية هي وواسط".

وتسببت السيول والأمطار الاخيرة برفع الخزين المائي للعراق بواقع مليار متر مكعب، هذا يعني ان مياه سيول الوديان تشكل 30% من الكميات التي تم خزنها، وهي نسبة كبيرة لكنها تم هدرها بحسب قول قائممقام مندلي.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

جرار الصيف.. محافظة عراقية تحصن أكثر من 20 مدينة لمواجهة اخطر عقارب العالم - عاجل

بغداد اليوم - ديالى

أعلنت دائرة صحة ديالى، اليوم الاربعاء (19 حزيران 2024)، عن تعزيز احتياطات مراكزها الصحية في اكثر من 20 مدينة بالأمصال الخاصة لمواجهة اخطر العقارب في العالم.

وقال مدير إعلام صحة ديالى فارس العزاوي في حديث لـ "بغداد اليوم"، انه "مع ارتفاع درجات الحرارة تبرز في بعض المناطق حالات الإصابة بلدغات العقارب السامة وخاصة الجرار الذي يعد الأخطر من نوعه بسبب درجة السمية العالية والتي تهدد حياة اي شخص اذا لم يجر اسعافه بالمصل في الوقت المناسب".

وأضاف، انه "جرى تعزيز احتياطات جميع المراكز الصحية في ديالى بالأمصال الكافية من اجل استخدامها في اي حالة إصابة بلدغ العقارب السامة"، لافتا الى ان "هناك خطوطا ساخنة لتأمين اي جرعة في اي منطقة على وجه السرعة عند الضرورة".

وأشار العزاوي الى ان "الأمصال الخاصة بلدغات الافاعي أيضا جرى تأمينها وبكميات كافية وخلق خزين نوعي في بعقوبة لإدامة توفيرها الى بقية مدن ديالى".

وتعاني ديالى وخاصة الأرياف من إصابات تؤدي الى الوفيات في بعض الأحيان بسبب لدغات الافاعي والعقارب السامة.

والجرار هي عبارة تطلق على احد أنواع العقارب السامة والتي تنتشر بكثافة في مندلي خاصة المناطق الزراعية وادت في السنوات الماضية الى مصرع العديد من المدنيين بينهم أطفال.

مقالات مشابهة

  • ردًا على اعتراض إعادة النازحين قسرًا.. سياسي ايزيدي يقول ان سنجار آمنة
  • حريق يلتهم صالة الولادة في مستشفى بديالى والصحة تكشف السبب
  • التراث الإماراتي.. كنزُ التشكيليين
  • جرار الصيف.. محافظة عراقية تحصن أكثر من 20 مدينة لمواجهة اخطر عقارب العالم
  • جرار الصيف.. محافظة عراقية تحصن أكثر من 20 مدينة لمواجهة اخطر عقارب العالم - عاجل
  • جرار الصيف.. ديالى تحصن أكثر من 20 مدينة لمواجهة اخطر عقارب العالم
  • جرار الصيف.. ديالى تحصن اكثر من 20 مدينة لمواجهة اخطر عقارب العالم
  • مارس الرياضة في هذه الساعات حتى تخفض سكر الدم
  • “الشؤون الدينية”: استفادة أكثر من 1.5 مليون من مبادرة التطويف المركزي خلال موسم الحج
  • المرقد المجهول.. الأقدم في العراق ونجل أحد الأنبياء