بوابة الفجر:
2024-07-27@06:07:26 GMT

دعاء ليلة نصف شعبان.. ردد الان مستجابة ان شاء الله

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

يتقرب العباد بالدعاء لله سبحانه وتعالى في ليلة نصف شعبان، وقد أثبت في لاسنة النبوية عن فضل دعاء ليلة نصف شعبان

 ومن بين هذه الأدعية المستحبة:اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به.اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء.

اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما أتمناه.اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب. اللهم اسقينا غيثًا، مغيثًا، مريئًا، نافعًا، غير ضار.اللهم اغفر لنا وارحمنا، وارضَ عنا، وسامحنا، وتقبّل منا، واعفُ عنا، واكتب لكلّ البشر أن يكونوا من أهل الجنة، وارضَ عن كل خلقك وارحمهم يا رب، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة، وانصرنا يا رب العالمين، وافتح علينا فتحًا عظيمًا، وارزقنا الإخلاص، وانصر الإسلام وأعز المسلمين، واسترنا، واحفظنا، واكتب لهذا العام أن يكون عام فتح لنا وخير وبركة.
اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيرًا يا رب العالمين.
اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.وفقًا لما جاء في السنة النبوية هناك العديد من الأدعية المستحبة للدعاء أثناء نزول المطر، لتكون أبواب السماء مفتوحة، ليتقرب العباد من الله بـ دعاء المطر، فهو من الأوقات المجاب فيها الدعاء، لما قد جاء في حديث سهل بن سعد مرفوعًا عن دعاء المطر مستجاب أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: «اثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر.وجاءت أفضل الأدعية  ليلة نصف شعبان  كالتالي: أدعية مستجابة قبل فجر ليلة نصف شعبان.. رددها الان دعاء لأبي المتوفي في ليلة نصف شعبان.. اللهم يمّن كتابه اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين، اللهم لك الحمد يا من علّم الملائكة المقربين، اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين، اللهم لك الحمد يا من علّم الأولياء والصالحين، اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريبًا غير بعيد ويا شاهدًا غير غائب ويا غالبًا غير مغلوب صلِ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأميّ وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا». 
 «اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَعَلَّمناهُ مِن لَدُنّا عِلمًا)، ارزقني من لدنك علمًا يقربني إليك، اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ)، اجعلني من عبادك المتقين، وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علمًا وعملًا وفقهًا وإخلاصًا في الدين».
 «اللهمّ إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك وذكرني من العلم ما نسيت يا فتاح يا عليم يا خبير يا حكيم يا ذا الجلال والإكرام سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كُتِبَ ويُكتَبُ إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين يا أرحم الراحمين يا رب العالمين».
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دعاء نصف شعبان صيام شعبان صيام نصف شعبان ازاى سور القرآن سورة البقرة الكتف الاسراء ادعية الاسراء والمعراج شهر شعبان موعد شعبان متى شعبان موعد شهر شعبان معنى رفع الاعمال دعاء شهر شعبان دعاء شعبان فضل شهر شعبان أدعية شهر شعبان موعد رمضان هلال شعبان دار الافتاء الاعمال الصيام صيام لیلة نصف شعبان

إقرأ أيضاً:

أفضل دعاء في ذكرى وفاة والدي.. اللهم افسح له في قبره

أفضل دعاء في ذكرى وفاة والدي هدية مميزة يقدمها الابن أو الابنة للوالد المتوفى، وذلك لأن الدعاء للوالدين بعد وفاتهما من خير الأعمال الصالحة، وأفضل طرق البر بهم، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم «إذا مات ابنُ آدم انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ: صدقة جارية، أو علم يُنتفع به، أو ولد صالح يدعو له»، ويرصد «الوطن» في السور التالية بعض الأدعية التي يمكن أن يستغلها الابن في الدعاء لوالده.

دعاء في ذكرى وفاة والدي

وأكدت دار الإفتاء المصرية في فتوى لها حول الدعاء للأهل بعد موتهم، أن ذلك يُعتبر من أفضل الأعمال ومن صلة الرحم بعد الوفاة، حيث يعتبر ذلك عملا بوصية الرسول الكريم، ووفاء للدين، ومن أفضل دعاء في ذكرى وفاة والدي يمكن الاستعانة به: 

اللهمّ اجعل قبر أبي روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.

اللهمّ افسح لأبي في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة. 

اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.

اللهمّ املأ قبر أبي بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور. 

اللهم ارحم أبي فقيد قلبي واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل. 

اللهمّ اجعل قبر أبي روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.

اللهم ارحم أبي رحمةً تسع السماوات والأرض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يا رب العالمين.

أفضل الدعاء في ذكرى الأب

ومن الأدعية التي وردت عن السلف الصالح ويمكن الاستعانة بها في دعاء في ذكرى وفاة والدي :

-اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأبي، وارْحمْهُ، وعافِهِ، واعْفُ عنْهُ، وَأَكرِمْ نزُلَه، وَوسِّعْ مُدْخَلَهُ، واغْسِلْهُ بِالماءِ، والثَّلْجِ ، والْبرَدِ ، ونَقِّه منَ الخَـطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس، وأَبْدِلْهُ دارا خيرًا مِنْ دَارِه وَأَهْلًا خَيّرًا منْ أهْلِهِ، وزَوْجًا خَيْرًا منْ زَوْجِه، وأدْخِلْه الجنَّةَ، وَأَعِذْه منْ عَذَابِ القَبْرِ، ومِنْ عَذَابِ النَّار.

-اللهمّ إنّ ابي نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه.

- اللهم اغفر لموتانا وموتي المسلمين وارحمهم بواسع رحمتك اللهم آنس وحشتهم ونور قبورهم واغفر ذنوبهم وارحمهم.

-اللهم اجمعنا بأبي في الفردوس الأعلى من الجنان، اللهم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة.

- اللهم أعذ أبي من عذاب القبر وجفاف الأرض من جنبيه.

- اللهم أرحم أبي رحمة تسع الدنيا وما عليها واجعل له في قبره سعة ونورا وفي جنتك قصورا وأنهارا ونعيما واجمعني به في القريب العاجل.

 

مقالات مشابهة

  • أفضل أدعية يوم الجمعة بعد العصر
  • أدعية يوم الجمعة مستجابة للميت
  • الأدعية المفضلة في يوم الجمعة.. يا رب صب علينا الرزق
  • دعاء آخر ساعة يوم الجمعة للأولاد.. اللهم اجعلهم لي مطيعين
  • دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة قصير
  • دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق.. اللهم ارزقنا رزقا حلالًا طيبًا
  • دعاء يوم الجمعة.. أفضل العبادات يوم الجمعة وأهمية الدعاء
  • أفضل دعاء في ذكرى وفاة والدي.. اللهم افسح له في قبره
  • دعاء مستجاب بين الظهر والعصر
  • دعاء الرزق الذي لا يرد